أخبارنا

أخبارنا

الافتتاح الرسمي لمعرض تشجيع الابتكار في الصناعات الغذائية برعاية سفيرة الاتحاد الاوروبي

بمشاركة حوالي خمسين مؤسسة وشركة وجمعية متخصصة في انتاج الصناعات الغذائية تم افتتاح وإطلاق فعاليات معرض تشجيع الابتكار في الصناعات الغذائية وافتتاح صالة المعارض في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، الذي تنظمه الغرفة بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي ومؤسسة "ايدال" وجمعية "احتضان الاعمال" التابعة للغرفة، واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، برعاية سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست وحضور النائب عبدالمجيد صالح وممثلين عن النواب: هاني قبيسي، بهية الحريري وعلي عسيران، رئيس مجلس ادارة "ايدال" نبيل عيتاني، محافظ لبنان الجنوبي نقولا ابو ضاهر، مسؤول مكتب المهن الحرة المركزي في حركة "امل" علي اسماعيل، مسؤولة مكتب شؤون المرأة في الحركة شهنار ملاح، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وفعاليات اقتصادية وبلدية ورجال أعمال وحشد من التجار والمستثمرين. استهل حفل الافتتاح بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الاتحاد الاوروبي، ثم القى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح كلمة اعتبر فيها أن "المعرض يمثل تصميما قويا على اختراق الجمود وانعاش اوضاع اقتصادية وتجارية باتت تعاني الاختناق في ظل الظروف الامنية والسياسية التي تعصف بالوطن".

افتتاح مؤتمر تشجيع الابتكار في الصناعات الغذائية في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب

على هامش افتتاح معرض تشجيع الابتكار في الصناعات الغذائية الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب اليوم في مركز المعارض التابع للغرفة، وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان (ايدال) واتحاد غرف التجارة والصناعة في لبنان والاتحاد الاوروبي، وبرعاية سفيرة الاتحاد انجيلينا ايخهورست. نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب مؤتمرا حول كيفية تشجيع الابتكار في الصناعات الغذائية. حضر المؤتمر النائب علي عسيران، رئيس مجلس ادارة مؤسسة (ايدال) نبيل عيتاني، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير، ممثل وزير الاقتصاد الدكتور علي شكرون، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، رئيس اتحاد بلديات صور ومنطقتها عبد الحسن الحسيني، نائب رئيس نقابة الصناعات الغذائية في لبنان المهندس منير البساط، مسؤولة مكتب شؤون المرأة في حركة "أمل" شهناز ملاح ووفود من جمعيات التجارة في صيدا، صور، النبطية وجزين وفاعليات اقتصادية وصناعية ومصرفية ورجال اعمال. صالح استهل المؤتمر بالنشيد الوطني، بعدها القى رئيس غرفة صيدا والجنوب صالح كلمة رحب في مستهلها بالمشاركين، متحدثا عن العوائق التي تسببها عولمة الاقتصاد امام النمو. وشدد على ضرورة اللجوء الى الابداع والابتكار لمكافحة البطالة للمحافظة على الاستقلال الصناعي، داعيا الحكومة الى وضع سياسات تتلاءم وخصائص الاقتصاد القائم على المعرفة.

ندوة حول المخدرات في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب

نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب بالتعاون مع جمعية "جاد" شبيبة ضد المخدرات، برعاية محافظ لبنان الجنوبي نقولا ابو ضاهر، ندوة عن "آفة الخدرات في لبنان، تداعيات وتحديات"، في قاعة الغرفة، حضرها إضافة الى ابو ضاهر ورئيس "جاد" جوزف حواط: رئيس شعبة مكافحة المخدرات في الجمارك العقيد جوزف نقولا سكاف، رئيس الغرفة محمد صالح، نائب رئيس الغرفة عمر دندشلي , ممثل قائد منطقة الجنوب الاقليمية لقوى الامن الداخلي المقدم جان غسطين، رئيسة دائرة قسم البلديات في محافظة الجنوب الدكتورة هويدا الترك، رؤساء اتحاد بلديات الزهراني وصيدا، السفيرة الدولية غرازييلا سيف، رئيس المركز العالي للفنون انور خانجي، رئيسة جمعية الاتحاد النسائي للعاملات في الشمال أسمى مصطفى، وفاعليات بلدية واختيارية ومديرو جامعات ومعاهد تعليمية. وأدار الندوة رئيس رابطة الاعلام وعضو الهيئة الادارية لجمعية "جاد" الزميل محمد العاصي. ثم القى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح كلمة اشار فيها الى ان "لبنان الذي لا تكفيه خسارة شبابه الذين يهجرونه يوميا الى الخارج بحثا عن علم وعمل يخسر ايضا فئة كبيرة والباقين في ربوعه وبين أروقة جامعاته وثانوياته الرسمية والخاصة ووصلت اليهم آفة المخدرات".

رئيس واعضاء غرفة التجارة اللبنانية الاسترالية يزور غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب

زار رئيس غرفة التجارة التجارة اللبنانية الاسترالية جوزيف خطار على رأس وفد من الغرفة ضم السادة ميشال رزق ، مايكل مور، روبرت بوناصيف، ايلي توما ونيكولاس كرم مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب حيث كان في استقبال الوفد اللبناني الاسترالي رئيس الغرفة محمد صالح ونائب الرئيس عمر دندشلي واعضاء مجلس الادارة سمير القطب ، جمال جوني، انطوان رزق وابراهيم الطيراني . الزيارة كانت مناسبة ً بحث فيها الجانبان سبل التعاون بين الغرفتين وتعزيز العلاقة بين لبنان المقيم ولبنان المغترب. رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح القى كلمة رحب في مستهلها بالوفد قائلاً: إنّ زيارتكم للبنان واجتماعنا اليوم يأتيان في الوقت المناسب بل ربما في أفضل الأوقات للتباحث في تعزيز علاقات لبنان الاقتصادية مع أستراليا ، وبالتحديد مع جاليته المغتربة الكبيرة هناك، وللنظر في فرص الاستثمار المتاحة، وفي كل ما يعزّز الجدوى والإفادة المشتركة. وأضاف صالح: ان الإقتصاد اللبناني عام 2013 من المتوقع ان يحقق نموًا معتدلا يقدر بنسبة تتراوح ما بين 2 الى 3 في المئة وفقا لتقديرات البنك الدولي. ولتحقيق هذا النمو ، عمل مصرف لبنان الى تخصيص ألفي مليار ليرة ُتمنح كقروض إلى المصارف التجارية، وهي بدورها وعلى مسؤوليتها ُتقرض هذه الأموال تبعاً لمبالغ محددة لقطاعات لها علاقة بالإسكان، بالطاقة البديلة، وبالمشاريع الجديدة وبالمشاريع المضمونة من مؤسسة كفالات، ومراكز الأبحاث.

أأمين عام التنظيم الشعبي الناصري زار غرفة صيدا والجنوب

دعا امين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد الى تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن من اجل تحمل المسؤولية السياسية والوطنية والاقتصادية والاجتماعية ، خاصة وأن الوطن امام حالة انكشاف امني واقتصادي واجتماعي . مشيرا الى ان مبادرة الرئيس نبيه بري يمكن ان تشكل مخرجاً للبنان من ازمته المستعصية .. داعيا الجميع الى التجاوب مع مبادرة الرئيس بري . مواقف سعد جاءت بعد الزيارة التفقدية التي قام بها الى غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب حيث كان في استقباله رئيس الغرفة محمد حسن صالح ونائبا الرئيس عمر دندشلي و قاسم خليفة وأمين مال الغرفة سمير القطب وأعضاء مجلس الادارة السادة جمال جوني وكامل شريتح، وتم البحث في الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

سفيرة الفيليبين تزور غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب

افاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين لبنان والفيليبين كانت محور الزيارة التي قامت بها سفيرة الفيليبين لدى لبنان السيد ليا رويز الى غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب حيث كان في استقبالها رئيس الغرفة السيد محمد صالح ونائبه السيد عمر دندشلي . رويز اعربت عن املها ان يتطور الاستثمار اللبناني باتجاه الفيليبين حيث هناك الكثير من المشاريع التي يمكن ان تشكل عنصر جذب للاستثمار في مجالات عدة لا سيما في قطاعات السياحة والتجارة والصناعات وقطاع الخدمات . السفيرة الفيليبينية شددت على اهمية تبادل الزيارات بين البلدين وخاصة لرجال الاعمال بهدف وضع تصور واضح لامكانيات التعاون . بدوره رئيس الغرفة السيد محمد صالح شكر للسفيرة زيارتها للجنوب ولغرفة التجارة حيث قدم للسفيرة شرحاً عن عمل الغرفة والخدمات التي توفرها للقطاعات الانتاجية في محافظتي الجنوب والنبطية شارحاً استراتيجية عمل الغرفة للمرحلة المقبله لا سيما انشاء المدينة الصناعية النموذجية وترشيد الزراعات ودعم المبتدئين من اصحاب المشاريع الصغيرة .

رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح يستقبل القنصل الأول للملحقية التجارية والاقتصادية في السفارة اليونانية لدى لبنان

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح وبحضور أمين المال في الغرفة سمير القطب في مقر الغرفة في صيدا القنصل الأول للملحقية التجارية والاقتصادية في سفارة اليونان لدى لبنان السيدة باراسكافي تاساكو . الزيارة كانت مناسبة جرى خلالها البحث في سبل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين .

لقاء في الغرفة للتداول في أعمال تأهيل البنى التحتية لمدينة صيدا

أشغال تأهيل البنى التحتية التي يشهدها الوسط التجاري لمدينة صيدا والمراحل التي قطعتها هذه الأشغال وآثارها على الحركة الاقتصادية والقطاعات الانتاجية في المدينة، كانت محور الاجتماع الذي عقد مع الشركة المتعهدة للأشغال "شركة دنش للمقاولات والتجارة" في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، بحضور رئيس الغرفة محمد حسن صالح ونائبه عمر دندشلي وأمين المال في الغرفة سمير القطب ورئيس جمعية التجار في المدينة علي الشريف وممثلين عن القطاعات الانتاجية وأصحاب المحال التجارية. المجتمعون شدّدوا على ضرورة مواصلة الأعمال في مشروع تأهيل البنى التحتية بأقصى سرعة ممكنة مع مراعاة الحركة التجارية في المدينة ولا سيّما مع حلول فصل الشتاء وموسم الأعياد الذي يعوّل عليه التّجار في تنشيط الحركة الاقتصادية .

صالح يشارك في أعمال الدورة 115 لمجلس إتحاد الغرف للبلاد العربية

عقدت الدورة 115 لمجلس الإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية في الدوحة. ورئس الدورة رئيس مجلس الاتحاد للغرف العربية ، الوزير السابق عدنان القصار. حضر الدورة ممثلون عن إتحادات وغرف التجارة في البلاد العربية. وتمثلت الغرفة بشخص رئيسها السيد محمد صالح. أما الموضوع الرئيسي للدورة فتركزعلى "الاقتصاد العربي بين تحديات المرحلة الجديدة والعقبات المتجذرة". وتضمن جدول الأعمال بنودا أخرى مهمة أبرزها: استراتيجية وخطة عمل الاتحاد للفترة 2014 - 2018، وشؤون داخلية وتنظيمية تتعلق بنشاط الإتحاد وعلاقاته. وعلى هامش أعمال الدورة التقى رؤساء الغرف العربية واللبنانية أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، كما شاركوا في الإحتفال الذي أقامته غرفة تجارة وصناعة قطرلمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيسها.

زيارة وفد اوكراني لغرفة صيدا

التبادل التجاري وتطوير العلاقات الاقتصادية بين لبنان واوكرانيا بشكل عام والقطاعات الانتاجية في الجنوب اللبناني بشكل خاص كانت عنوان الزيارة التي قام بها وفد اوكراني برئاسة الملحق التجاري في سفارة اوكرانيا لدى لبنان الكسندر فيدوفين يرافقه رئيس جمعية الصداقة الاوكرانية الدكتور بدر الغزاوي ورئيس الهيئة التجارية الاوكرانية حسن الحر ونائبه حسين عطوي حيث كان في استقبال فيدوفين رئيس الغرفة السيد محمد صالح وعضو الهيئة الادارية جمال جوني. . رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح قدّم للوفد الاوكراني شرحا ًمفصلاً عن القطاعات الانتاجية في جنوب لبنان لا سيما في مجالات الصناعات الغذائية والصناعات التحويلية والانتاج الزراعي وامكانيات التبادل التجاري بين القطاعات الانتاجية بين البلدين متمنياً تطوير صيغ التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات بين لبنان واوكرانيا. بدوره فيدوفين تمنى ان تشكل هذه الزيارة مناسبة نحو تطوير علاقات التعاون بين القطاعات الانتاجية في جنوب لبنان واوكرانيا.

القائم بأعمال سفارة الهند يزور غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح في مقر الغرفة في مدينة صيدا القائم بأعمال السفارة الهندية في لبنان السيد سونيل كومار يرافقه احمد انصاري ممثلاً تجمع رجال الاعمال اللبناني الهندي .

سفير بولندا زار غرفة صيدا وبحث مع صالح تعزيز العلاقات التجارية

في اطار تعزيز العلاقات التجارية بين بلاده ولبنان زار سفير بولندا يوفتش بوزيك يرافقه القنصل العام في السفارة ، غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب حيث كان في استقباله رئيس الغرفة محمد حسن صالح واعضاء المجلس الاداري " قاسم خليفة ، كامل شريتح وابراهيم طيراني " . وجرى خلال اللقاء عرض لحجم التبادل التجاري بين لبنان وبولندا وسبل تطوير وتعزيز العلاقات على الصعيد الاقتصادي لا سيما مع غرفة الجنوب . بعد ذلك جال السفير البولندي والقنصل العام برفقة صالح على ارجاء الغرفة .

الحاج حسن تفقد منشآت صناعية والتقى الصناعيين جنوبا

اكد وزير الصناعة حسين الحاج حسن انه مع اقرار سلسلة الرتب والرواتب لانها حق طبيعي اجتماعي مطلبي معتبرا ان اللجان النيابية في مجلس النواب معنية بايجاد التمويل المناسب والدقيق لتمويل السلسلة وفي نفس الوقت الحفاظ على الاستقرار المالي والاقتصادي والنقدي .. كلام الحاج حسن جاء اثر زيارته غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في اطار جولة تفقدية قام بهالعدد من المرافق الصناعية في محافظة الجنوب حيث استهل زيارته بلقاءفي غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وكان في استقباله رئيس الغرفة محمد حسن صالح واعضاء الهيئة الادارية وحشد من الصناعيين من مختلف اقضية محافظتي الجنوب والنبطية حيث جرت مناقشة اوضاع القطاع الصناعي في الجنوب بشكل عام .. والقى صالح كلمة ترحيبية بالوزير الحاج حسن تطرق فيها الى دور القطاع الصناعي معتبرا انه يلعب دورا محوريا في دعم الاقتصاد الوطني"، وعرض الظروف التي مر بها القطاع على ضوء الحروب العدوانية الاسرائيلية، والصعوبات التي تعترض تقدم هذا القطاع. ولا سيما ما يتعلق بالترخيص للمؤسسات الصناعية.. وقال:نرى انه يمكن معالجة هذه الاشكالات من خلال تسريع انشاء مناطق صناعية كافية وموزعة توزيعا مناسبا على مختلف مناطق الجنوب لما تشكله من عامل اساسي في خلق فرص عمل جديدة، تخفيف الشروط المفروضة للترخيص بإنشاء واستثمار المؤسسات الصناعية ، خصوصا بالنسبة للمؤسسات القائمة بدون ترخيص والتي يصعب اجراء تعديلات على واقعها ليتلاءم مع شروط الترخيص اضافة الى تشجيع اقامة الصناعات الغذائية والحرفية في القرى لانماء المناطق الريفية وتأمين فرص عمل لابنائها.

الرئيس صالح وأعضاء هيئة مكتب الغرفة في منتدى الاستثمار في العراق واقليم كردستان مشاركة

شارك الرئيس محمد صالح ونائباه قاسم خليفة وعمر دندشلي وأمين مال الغرفة سمير القطب في منتدى الاستثمار في العراق واقليم كردستان الذي عقد في أربيل – العراق، بتنظيم من اتحاد الغرف التجارية العربية ونظيرتها العراقية ومن اقليم كردستان، و بمشاركة المئات من المستثمرين العرب والاجانب والعراقيين ورجال الاعمال. وأشار رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية عدنان القصار في كلمته خلال افتتاح المنتدى الى أن "العراق يمثل بلدا محوريا للاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية، وتتوفر فيه جميع العناصر المطلوبة لانجاح المشروعات الاستثمارية مهما كان نوعها أو حجمها، منوها بالخطة الوطنية للتنمية المقررة للسنوات 2013 – 2017 التي يشمل نطاقها مشروعات قيمتها 357 مليار دولار" . كما شدد على ﻤﻤﻴزات إﻗﻠﻴم ﻜردﺴﺘﺎن ﻜوﺠﻬﺔ اﺴﺘﺜﻤﺎرﻴﺔ ﻤﺴﺘﻘرة وﻤﻨﻔﺘﺤﺔ وواﻋدة للشركات العربية ، الى جانب كونه قاعدة محورية للتجارة والاستثمار، وبوابة الى السوق العراقية الواعدة والدول المجاورة . مشيدا بدور المستثمرين اللبنانيين الذين كانوا من أوائل المساهمين الى جانب شركائهم العراقيين في استعادة العراق لنهضته ودوره في كافة المجالات، داعيا المستثمرين العرب واللبنانيين الى " تعميق معرفتهم بالفرص الاستثمارية الواعدة في العراق واقليم كردستان".

افتتاح المكتب التمثيلي للغرفة في صور

رعى رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا برئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، حفل افتتاح المكتب التمثيلي لغرفة التجارة والصناعة في صور، حيث اقيم الاحتفال في استراحة صور السياحية بحضور ممثل وزير الاقتصاد الان حكيم علي شكرون، ممثل وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش كامل ذياب، ممثلة الاتحاد الاوروبي فيرجيني كوسول، مسؤول مكتب النقابات والمهن الحرة المركزي في حركة "أمل" علي اسماعيل، ممثل النائب نواف الموسوي الشيخ محمود حلال، رئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب محمد صالح، قائمقام صور حسن عيديبي، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف، رئيس جمعية تجار صور ذيب بدوي، رئيس بلدية صور حسن دبوق وفعاليات اقتصادية واجتماعية وحشد رؤساء البلديات والاختيارية. بعد النشيد الوطني وتقديم من الزميل علي ذياب، القى علي اسماعيل كلمة شكر فيها لرئيس مجلس النواب رعايته الكريمة لهذا الصرح الاقتصادي وقال: "ان هذه الغرفة هي لصيدا والجنوب باكمله من خلال افتتاح مكتبين تمثيليين للغرفة في كل من النبطية وصور، وتم منذ ما يقارب السنة افتتاح مركز النبطية، وها نحن اليوم نفتتح مركز صور افساحا في المجال امام المؤسسات في منطقة صور لانجاز معاملاتهم وتسديد اشتراكاتهم وانتظام اعمالهم مع الغرفة دون اعباء اضافية".

سفيرة الهند في لبنان انيتا نايار تزور غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وتلتقي رئيس الغرفة السيد محمد حسن صالح .

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح في مقر الغرفة في مدينة صيدا سفيرة الهند لدى لبنان السيدة انيتا نايار . الزيارة كانت مناسبة جرى خلالها تقيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين لبنان والهند فضلا عن السبل الايلة لتطوير علاقات التعاون بين البلدين لاسيما في المجالات الاستثمارية . صالح اثنى على مواقف الهند التاريخية الداعمة للبنان في مختلف الميادين والتي تتجسد اليوم من خلال مشاركة الهند في قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان آملا ان تشكل هذه الزيارة مناسبة لتعزيز اواصر هذه العلاقات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين . بدورها السفيرة نايار اعربت عن املها واستعدادها لتقديم كل ما يلزم لتطوير صيغ التعاون بين البلدين والشعبين وخاصة في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والزراعي and

تطوير صيغ التعاون التجاري والاقتصادسي بين لبنان والهند محور لقاء في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب

ضمن اطار تعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري وفتح آفاق الاستثمار بين لبنان والهند، نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب لقاء عمل موسع جمع ممثلين عن القطاعات الانتاجية من الجنوب اللبناني والهند ( لا سيما القطاعات الصناعية والزراعية السياحة،الخدمات) وذلك في مقر الغرفة في مدينة صيدا. بحضور رئيس مجلس ادارة الغرفة السيد محمد حسن صالح وسفيرة الهند في لبنان انيتا نايار. المشاركون في اللقاء توزعوا الى ورش عمل ناقش فيها الجانبان السبل الآيلة لتطوير صيغ التعاون المشترك وآفاق الاستثمار والشراكة بين لبنان والهند. وتخلل اللقاء توقيع برتوكول تعاون بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب . رئيس غرفة التجارة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح اعتبر ان هذا اللقاء يندرج في سياق خطة عمل الغرفة التي تسعى من خلالها لتعزيز علاقات التعاون مع الدول الصديقة بهدف خلق المزيد من الفرص امام القطاعات المنتجة في جنوب لبنان للوصول الى الأسواق الخارجية والهند واحد من اهم الأسواق العالمية فضلا" عن امكانية الاستفادة من المهارات الكبيرة والمهمة التي تمتلكها الهند في مجالات عدة لا سيما الصناعية والخدماتية. بدورها سفيرة الهند. نوهت بأهمية عقد مثل هذه اللقاءات لما فيه مصلحة الشعبين والبلدين الصديقين.

تمويل وتطوير المشاريع الصغرى والمتوسطة ودورها في التنمية الاقتصادية عنوان ندوة نظمتها غرفة التجارة في الجنوب وبالتعاون مع اتحاد المصارف العربية

نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبالتعاون مع اتحاد المصارف العربية في مقرها في مدينة صيدا ندوة تحت عنوان" أهمية التمويل وتطوير المشاريع الصغرى والمتوسطة كخيار استراتيجي للتنمية الاقتصادية" وحضر الندوة اضافة لرئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح ، امين عام اتحاد المصارف العربية السيد وسام فتوح، رئيس مجلس الادارة المدير العام لمؤسسة كفالات خاطر ابي حبيب واعضاء مجلس ادارة الغرفة ورئيس جمعية تجار صيدا ووفد من جمعية تجار صور وتجمع صناعيي جبل عامل والزهراني وفعاليات اقتصادية ومدراء مصارف ورجال اعمال. الندوة استهلت بالنشيد الوطني اللبناني ثم القى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح كلمة اكد ان هذه المشروعات أكثر من 90% من المنشآت في العالم ، كما أنها توفر ما بين 40% إلى 80 % من إجمالي فرص العمل ، وتمثل نسبة مساهمة تتجاوز 85% من الناتج المحلى الإجمالي في العديد من الدول. معتبرا ان تسهيل الحصول على التمويل، وتوفير الآليات والبرامج التمويلية، ودعم الابداع والابتكار، وريادة الأعمال، و التطور التكنولوجي، وتعزيز دور المؤسسات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من الركائز الأساسية لتأمين البيئة المناسبة التي تشجع اقامة وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة .

الملحق التجاري في سفارة الصين في لبنان تزور غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح بمقر الغرفة في صيدا الملحق التجاري في سفارة الصين لدى لبنان السيدة زانك زانغ فينغلينغ بحضورنائب رئيس الغرفة السيد عمر دندشلي وعدد من أعضاء مجلس ادارة الغرفة ورجال أعمال وصناعيين. الزيارة كانت مناسبة تداول فيها صالح والسيدة فينغلينغ حول السبل الآيلة لتطوير علاقات التعاون والتبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين وخاصة في مجالات الصناعة وسواها من القطاعات الانتاجية. صالح اعتبر أن هذه الزيارة تندرج في سياق جدول الأعمال الذي وضعته ادارة الغرفة لفتح آفاق التعاون بين أصحاب قطاعات الانتاج في الجنوب اللبناني والخارج، والصين واحد من أهم الأسواق الخارجية التي يمكن من خلال ترسيخ وتطوير التعاون أن يسهم في النهوض بالواقع الصناعي والتجاري في الجنوب اللبناني نحو المزيد من التطور.

ورشة عمل لتطوير القطاع الزراعي في الجنوب نظمتها غرقة التجارة في مقرها في صيدا بالتعاون مع فرنسا.

في اطار الاهتمام الذي توليه غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب للقطاع الزراعي باعتباره واحدا" من العناصرالمحورية المكونة للقطاعات الانتاجية المكونة للاقتصاد الوطني وفي سياق برنامج عمل الغرفة لتطوير هذا القطاع وترشيده بكل مكوناته وخاصة لجهة النهوض بالواقع الزراعي وتحصينه، نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبالتعاون (مكتب يوبي فرانس) في بيروت ورشة عمل في مقر الغرفة في صيدا حضرها المستشار التجاري الفرنسي مدير مكتب يوبي فرانس في لبنان السيد قاستوريس ورئيس غرفة التجارة السيد محمد حسن صالح وممثلين عن القطاعات الزراعية في محافظتي الجنوب والنبطية لا سيما ممثلين عن قطاعات المواشي ومزارعي الفاكهة وانتاج الخضار والزراعات العضوية والألبان، حيث جرى عرض لواقع المشاريع الزراعية القائمة في الجنوب وسبل تطويرها فضلا" عن احتياجات القطاع الزراعي وامكانية التعاون مع القطاع الفرنسي.

مشاركة الغرفة في حلقات تدريب نظمتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي

شارك موظفي الغرفة في عدد من ورش العمل ودورات التدريب التي نظمتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي أي زد)، ويأتي ذلك ضمن الإهتمام بإعداد وتدريب الموظفين الذي يتصدر أولويات المسؤولين في الغرفة. وتناولت الدورات وورش العمل التدريبية مواضيع عدة منها: تقنيات التخاطب وإدارة الحوار، استخدام وادارة مواقع التواصل الاجتماعي، مهارات خدمة العملاء ، اعداد دراسة اقتصادية ، تحديد الاحتياجات التدريبية، والتخطيط الاستراتيجي لادارة المواد البشرية. ان هذا التعاون بين الغرفة والوكالة الالمانية يأتي في اطار تطبيق نشاطات تدريبية للغرف بصفتها ممثلة عن القطاع الخاص وشريك في تنفيذ برنامج تطوير التعليم المهني والتقني ودعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة في لبنان، المدعوم من الوزارة الفدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا.

مفاهيم الجودة عنوان ندوة في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا

نظّمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبالتعاون مع شركة UMB ندوة بعنوان " أهمية نظام ادارة الجودة لتحسين أداء الشركات والمؤسسات " في مقر الغرفة في صيدا بحضور رئيس الغرفة السيد محمد حسن صالح ومدير شركة UMB السيد محمد فواز وعدد من أعضاء مجلس ادارة الغرفة وأصحاب ومدراء شركات ومؤسسات صناعية وتجارية. الندوة استهلت بالنشيد الوطني اللبناني بعده ألقى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح كلمة جاء فيها : بات من الضروري على المؤسسات الإلتزام بنهج يعتمد على الجودة حيث لا مجال للتبذير، ولا وقت للتضييع، ولا إمكانية للخطأ، لأن المنافس قادمٌ بجودته العالية وبسمعته العالمية. وبما أن كل منتج ومصدر ومقدم خدمة يحتاج إلى نظام فعال لإدارة الجودة في مؤسسته، وتحليل متطلبات الزبون، وتحديد كافة العمليات الإنتاجية، وضمان سلامة العمال، فقد وفرت منظمات عالمية المواصفات القياسية لأنظمة إدارة الجودة التي يمكن أن تعتمدها المؤسسات لإنتاج السلع وتقديم الخدمات بمستوى الجودة المطلوب، والمحافظة على هذا المستوى بشكل مستدام.

تطوير نظام تكنولوجيا المعلومات المستخدم في الغرفة

في إطار الجهود التي تبذلها الغرفة لتحديث البنية التحتية وتفعيل أساليب التواصل والإتصال بالشركات الأعضاء، باشرت الغرفة بالتعاون مع شركة نت وايز بتطبيق نظام إدارة العلاقات بالعملاء (CRM). يوفر هذا النظام لمستخدميه مجموعة متكاملة من الأدوات المستندة إلى الانترنت لإدارة العلاقات مع المنتسبين. كما يضمن الترويج للخدمات التي تقدمها الغرفة والنشاطات التي تنظم لتطوير القطاعات الانتاجية في منطقة الجنوب وربطها بالبرامج التدريبية التقنية والمهنية.

سفير رومانيا في لبنان يزور غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح بمقر الغرفة في صيدا سفير رومانيا لدى لبنان السيد فيكتور ميرجا. الزيارة كانت مناسبة تداول فيها صالح والسفير ميرجا السبل الآيلة لتطوير علاقات التعاون والتبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين وخاصة في مجالات الصناعة وسواها من القطاعات الانتاجية. صالح اعتبر أن هذه الزيارة تندرج في سياق جدول الأعمال الذي وضعته ادارة الغرفة لفتح آفاق التعاون بين أصحاب قطاعات الانتاج في الجنوب اللبناني والخارج.

افتتاح معرض العمل والتوجيه في قاعة المعارض في غرفة صيدا

افتتاح معرض العمل والتوجيه في قاعة المعارض في غرفة صيدا نظم "المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية" و"معهد دار العناية" وبتمويل من الإتحاد الأوروبي، "منتدى العمل والتوجيه 2014"، برعاية وزارتي الصناعة وشؤون التنميةالإدارية، في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب. حضر المنتدى وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن، يمنى غريب ممثلة وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج، الدكتور الكسي لوبر ممثلا سفيرة الإتحاد الأوروبي انجلينا ايخهورست، مدير عام التعليم المهني احمد دياب، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، مدير معهد دار العناية الأب حبيب خلف، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف وحشد كبير من الصناعيين، الفعاليات التربوية، الأكاديمية وممثلون عن القطاع العام. استهل الحفل بالنشيدين الوطني والإتحاد الأوروبي، بعدها القى الأب خلف كلمة دار العناية، تحدث فيها عن المسار التاريخي لعمل المعهد في مجال التعليم المهني وتعاونه مع الهيئات الدولية لتطوير الوعي حيال التعليم المهني، معتبرا ان شعار المعهد كان وسيبقى "التنمية طريق الى السلام باعتبار ان الجميع في هذه المرحلة بحاجة الى السلام". صالح واعتبر صالح في كلمة القاها ان "تعزيز التواصل بين القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية والمهنية بات ضرورة ملحة للحد من البطالة وتوجيه الطلاب نحو الإحتياجات الحقيقية لسوق العمل"، مشددا على "أهمية تطوير مناهج التعليم الأكاديمي والمهني بما يلائم أسواق العمل لتوفير المزيد من فرص العمل أمام الخريجين وخاصة خريجي المعاهد المهنية." دياب بعدها القى مدير عام التعليم المهني والتقني كلمة تحدث فيها عن أهمية التعليم المهني في عملية التنمية، مشددا على ضرورة خلق مناخات الثقة بالتعليم المهني، مشيرا الى ان مديرية التعليم المهني هي بصدد اطلاق سلسلة حوافز مادية ومعنوية باتجاه الطلاب المميزين والمتفوقين، داعيا القطاع الخاص الى المبادرة وفتح الآفاق أمام خريجي المعاهد المهنية، مشددا على أهمية تطوير المناهج التعليمية بما يشجع على الإقبال باتجاه التعليم المهني. وزير التنمية ثم القت غريب كلمة وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية فقالت: "ها نحن اليوم، في هذه المدينة العريقة لاطلاق مهرجان اجتماعي - مهني - اقتصادي، تتعاون فيه الجمعيات والمدارس والشركات، فيتفاعل أرباب العمل وأصحاب المدارس وطلابها ومتطوعو الجمعيات على الأرض، وما ننتظره تحديد أفضل لحاجات سوق العمل وتشبيك عملي بين مختلف الأطراف المعنيين بالقطاع التقني والمهني، وما نتوقعه هو ترجمة عملية لتعزيز التوجه نحو هذا القطاع وتمكينه

الرئيس صالح يشارك في ملتقى مصر للأعمال

عقد المؤتمر السادس عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب وملتقى مصر للأعمال في القاهرة بتنظيم من اتحاد الغرف العربية وشارك فيه الرئيس محمد صالح . وأكدت كلمات المتحدثين التي ألقيت على دور مصر التاريخي وأهمية استعادة مكانتها السياسية والاقتصادية. كما تم التركيز على الاجراءات التشريعية والقانونية التي ستتخذ لتحسين مناخ الاستثمار وخلق فرص عمل، وفي مقدمتها صياغة قانون جديد للاستثمار وتقديم كافة التسهيلات لاختصار الوقت والجهد على المستثمرين. أما جلسات عمل الملتقى فتناولت مواضيع عدة منها التطورات في بيئة الأعمال الجديدة في مصر، ومجالات وفرص الاستثمار المتاحة في كافة القطاعات الانتاجية الواعدة. كما تم على هامش انعقاد المؤتمرتوقيع العديد من الاتفاقيات وٕاطلاق المشاريع المشتركة بين الشركات العربية وأصحاب الأعمال العرب من جهة وأصحاب الأعمال المصريين والحكومة من جهة ثانية.

الملتقى العربي الألماني الخامس للطاقة

شارك الرئيس صالح في الملتقى العربي الألماني الخامس للطاقة الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية في برلين للسنة الخامسة على التوالي الى جانب 400 مشارك من الإقتصاديين وخبراء الطاقة. استعرض المؤتمر فرص التعاون في الطاقات التقليدية والمتجددة بين الدول العربية وألمانيا والتطورات الأخيرة في مجالات: "الكهرباء: حلول تكنولوجيا المعلومات الذكية وأفضل تقنيات الشبكات"، و"المياه والطاقة: تحلية المياه باعتبارها تحدي متعدد الجوانب"، و"التمويل:المقاربات في إتجاه الشراكات الاستراتيجية"، و"كفاءة الطاقة: التكنولوجيات الجديدة للموارد الآمنة"، و"نقل التعليم والمعرفة: التشغيل والصيانة"، و"الطاقة التقليدية: حماية الإمدادات وتطوير محطات الكهرباء"، و"الطاقات المتجددة: آفاق جديدة - شراكات جديدة". وعلى هامش هذا الملتقى عقد الرئيس صالح عدة لقاءات مع المسؤولين الألمان حيث تمحور البحث على أهمية تسهيل اعطاء تأشيرات الدخول من قبل السفارة الألمانية الى التجار والمزارعين اللبنانيين، فضلا عن البحث في سبل تعزيز حجم التبادل التجاري للمنتجات الصناعية والزراعية بين البلدين.

حفل توزيع الجوائز على المشاركين في مسابقة الابتكار في الجنوب التي أطلقتها غرفة صيدا والجنوب

نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وجمعية احتضان الأعمال في الجنوب في مقر الغرفة حفل توزيع الجوائز على المبتكرين في مجالي الصناعة المعلوماتية وتصميم الأزياء وذلك بحضور نزار حلاق ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وفعاليات اقتصادية ووفد من الجامعة اللبنانية كلية التكنولوجيا وحشد من الشباب الذي تبارى في مسابقة المشاريع المبتكرة. الاحتفال استهل بالنشيد الوطني اللبناني بعدها ألقى السيد اندريه باشا كلمة جمعية احتضان الأعمال شرح فيها أهداف المسابقة. ثم ألقى رئيس الغرفة محمد صالح كلمة رأى أن الهدف من هذه المسابقة هي اخراج المشاريع من صفحات الورق الى الحياة العملية لتتحوّل الى مؤسسات إنتاجية ناجحة فيما بعد. تلا التدريب تقييما للمشاريع المتقدّمة من قبل لجنة تحكيم ضمّت خبراء ومتخصّصين في مجال الريادة والإبتكار. ولقاؤنا اليوم هو لإعلان المشاريع الرياديّة المتميّزة وتوزيع الجوائز على أصحابها .

صالح يترأس الوفد اللبناني المشارك في أعمال الدورة 118 لمجلس إتحاد الغرف للبلاد العربية

عقد مجلس الاتحاد العام للغرف العربية بتاريخ 8 نيسان (أبريل) 2015 في مدينة الرياض – المملكة العربية السعودية دورته المائة والثامنة عشر برئاسة الأستاذ محمدو ولد محمد محمود، والتي حضرها رؤساء وأعضاء مجالس إدارة الغرف واتحاداتها في الدول العربية. وترأس الرئيس محمد صالح بصفته نائب اتحاد الغرف اللبنانية ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب الوفد اللبناني الذي ضم كل من المهندس عمر دندشلي نائب رئيس غرفة التجارة في صيدا والجنوب والسيد سمير القطب أمين مال غرفة التجارة في صيدا والجنوب. وتضمن جدول الأعمال بنودا مهمة أبرزها: إزالة القيود التي تعترض التبادل التجاري بين الدول العربية لرفع معدلاته إلى أعلى من المستوى الراهن البالغ نحو 13%، وإقرار اتفاقية عربية موحدة لتأشيرات الدخول تراعي الاحتياجات الواقعية لتأمين الانسيابية والسهولة لحركة أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب . هذا بالاضافة الى شؤون داخلية وتنظيمية تتعلق بنشاط الإتحاد وعلاقاته.

غرفة التجارة والصناعة في الجنوب تنظم مؤتمرا" للدعم الأخضر للشركات الصديقة للبيئة

نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ومركز الابتكار وتطوير الأعمال في الغرفة وبالتعاون مع بنك البركة والاتحاد الأوروبي مؤتمرا"حول مشروع الدعم الأخضر للشركات الصديقة للبيئة في مقر الغرفة في صيدا بحضور ممثلين عن الاتحاد الأوروبي ومحافظ الجنوب وبلدية صيدا ونائب رئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب عمر دندشلي، وعضو مجلس ادارة بنك البركة المدير العام معتصم محمصاني رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف وفعاليات اقتصادية وبلدية وممثلين عن اصحاب الأعمال والمشاربع الانتاجية. المؤتمر استهل بالنشيد الوطني اللبناني بعدها القى نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب عمر دندشلي كلمة قال فيها: ان أهمية مؤتمرنا اليوم تكمن بموضوعه المتعلق بواحدة من أكثر القضايا حيوية للعالم بأسره وليس فقط في لبنان. ,واضاف : في هذا الوقت الذي يمّر فيه الاستثمار العالمي في حالة انتقال الى حقبة جديدة كليا"، تتزايد الحاجة الى تضافر الجهود لتسهيل عملية الانتقال نحو استثمار صديق للبيئة. ونأمل ان يكون المؤتمرهذا في توقيته ومكان انعقاده خطوة في طريق بدء توجه الشركات في الجنوب لتطوير أعمالهم لتصبح أكثر تماشيا" مع تطور المنظور البيئي للأعمال. وتابع دندشلي : وتأكيدا" على دور الغرفة في هذا المجال، فقد عقدنا العزم على مواكبة هذه المتغيرات ووضعنا البرامج الضرورية بالتعاون والتنسيق مع حاضنة الأعمال لتوفير متطلبات التفاعل الايجابي مع تطور الاقتصاد البيئي. ولتحقيق ذلك كان لا بد ان نتحرك في عدة اتجاهات بهدف نشر الوعي بثقافة الاستثمار الصديقة للبيئة من جهة ولتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة واعادة النظر في طريقة عملها. بعدها القى أندراوس باشا كلمة مركز الابتكار وتطوير الأعمال شرح فيها أهمية المشروع على المستويين الاقتصادي والبيئي. ثم القى السيد معتصم المحمصاني كلمة بنك البركة شرح فيها المشاريع والحوافز التي يقدمها المصرف لتشجيع مثل هذه المشاريع الصديقة للبيئة وقال:هذا البرنامج يعنى بتشجيع المشاريع البيئية، وخاصة المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم وذلك بهدف التقليل من التكاليف وزيادة الكفاءة في استخدام الموارد وتحسين نوعية المنتجات والخدمات الخضراء الجديدة بما يلبي ويراعي المعايير الدولية .

الحريري رعت افتتاح معرض " منتجات الأم 2015 " في مركز المعارض في غرفة صيدا

لمناسبة عيد الأم رعت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري حفل افتتاح معرض " منتجات الأم 2015 " الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وجمعية احتضان الأعمال في الغرفة ، وذلك في مركز المعارض التابع للغرفة في صيدا. شارك في افتتاح المعرض سفيرة الإتحاد الأوروبي أنجيلينا ايخهوريست ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح وحضره ممثل الرئيس فؤاد السنيورة مدير مكتبه طارق بعاصيري ، رئيس بلدية صيدا بالانابة ابراهيم البساط، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود، مسؤول قسم الشؤون السياسية والاقتصادية في سفارة بولندا في بيروت السفارة القنصل رادوستاو بيتلاك وعدد من اعضاء مجلس ادارة غرفة صيدا وفاعليات اقتصادية واهلية واجتماعية . Mom preneur to

سلامة الغذاء عنوان سلسلة ندوات اطلقتها غرفة صيدا والجنوب

نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ورش عمل متخصصة تناولت سلامة الغذاء ومياه الشرب حضرها العاملين في قطاعات انتاجية مختلفة. وشملت المحاضرات مواضيع تهم المشاركين وتساعدهم على اتباع اجراءات الوقاية وكيفية تجنب المخاطر التي تهدد سلامة عملية التصنيع والمحافظة على جودة منتجاتهم الغذائية. وافادت مديرة المختبرات في الغرفة السيدة جويل عجيل ان نسبة المشاركة تخطت 90% من اجمالي عدد المدعوين. أما القطاعات التي شاركت فشملت بشكل خاص الافران والمطاعم ومصانع الحلويات والحليب ومشتقاته و مؤسسات تتعبئة المياه.

مدير عام ايدال المهندس نبيل عيتاني زار غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب والتقى رئيسها السيد محمد صالح

تشجيع الاستثمارات في الجنوب في كافة القطاعات المنتجة وخاصة لاصحاب المؤسسات المتوسطة والكبرى فضلا عن تنشيط حركة استثمار المغتربين اللبنانيين في الجنوب اللبناني كانت محور زيارة رئيس مجلس الادارة المدير العام لمؤسسة ايدال المهندس نبيل عيتاني لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب حيث التقى عيتاني رئيس الغرفة السيد محمد حسن صالح . الزيارة كانت مناسبة ناقش فيها صالح وعيتاني الخطوات العملية التي من شأنها ان ترفع من مستوى حجم الاستثمارات في القطاعات الانتاجية في الجنوب اللبناني فضلا عن نوعية الحوافز والتسهيلات التي يمكن ان تقدمها ايدال وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في هذا المجال . بالاضافة الى اهمية دعم الدولة اللبنانية لمشاركة الصناعيين والمنتجين في المعارض الدولية المتخصصة اسوة بالدول الاخرى. وخلال اللقاء شدد صالح وعيتاني على اهمية الاستفادة من الطاقات اللبنانية المغتربة في تنمية الاستثمار في لبنان بشكل عام والجنوب بشكل خاص وذلك من خلال توفير كل الحوافز والمناخات الملائمة للمغتربين للاستثمار في وطنهم الام لبنان . كما تم الاشارة الى اهمية دعم اعادة بناء المصانع التي دمرت خلال حرب تموز 2006. هذا ومن المقرر ان تنظم غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبالتعاون مع ايدال سلسلة انشطة وفعاليات لتعريف المستثمرين المقيمين والمغتربين ورجال الاعمال حول كيفية الاستفادة من الحوافز التي تقدمها الدولة اللبنانية من خلال ايدال.

الغرفة تستضيف ندوة حول دور الغرف في تعزيز التنمية الريفية

نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ضمن سلسلة ندوات برنامج الحوار الإقتصادي / فضائيات المرأة العربية الذي تعده وتقدمه الزميلة الإعلامية غادة بلوط زيتون ندوة خاصة بعنوان دور غرف التجارة والصناعة والزراعة في تعزيز التنمية الريفية مع وزير المالية السابق د. دميانوس قطار وسط جضور اعضاء مجلس الإدارة ورؤوساء البلديات وممثلي الأندية والجمعيات النسائية والتعاونيات الزراعية من مختلف المناطق الجنوبية...

ندوة " التنمية الريفية ودور غرف التجارة والصناعة والزراعة في تعزيزها" ضمن برنامج الحوار الاقتصادي

نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، بالتعاون مع " قناة المرأة العربية، ندوة خاصة ضمن برنامج الحوار الاقتصادي بعنوان:" التنمية الريفية ودور غرف التجارة والصناعة والزراعة في تعزيزها "، في قاعة الاحتفالات في الغرفة، بمشاركة معالي الوزير السابق د. دميانوس قطار وحضور وفاعليات اقتصادية جنوبية. استهلت الندوة بكلمة لرئيس الغرفة السيد محمد صالح، تحدث في مستهلها عن الوضع الاقتصادي والاجتماعي اللبناني في ظل الظروف والتطورات على الساحتين الداخلية والخارجية . واكد صالح "أن التطورات الأخيرة تدعو الى التفاؤل، خصوصاً لجهة الاتفاق الايراني مع الغرب وما سيفتحه من مجالات في التجارة بعد رفع العقوبات المفروضة على طهران. كما وأن المبادرات لانهاء الأزمة السورية لا بد من أن تنعكس إيجابا على كافة القطاعات الاقتصادية، خاصة إذا تطلعّنا الى الدور الذي سيلعبه لبنان على صعيد إعادة الإعمار في سورية". واشار صالح الى "أنه بالرغم من تردي الأوضاع العامة وغياب دور القطاع العام، كان لا بد من تفعيل دور الغرفة في دراسة مشاريع تسهم في مجالات التنمية الإقتصادية والإجتماعية، وعقد إتفاقيات تعاون مشتركة مع منظمات دولية مانحة لتوفير البنى التحتية اللازمة لتطوير القطاعات الانتاجية، وخاصة قطاعي الزراعة والصناعات الغذائية". كما شدد على أهمية ارساء قواعد العمل المشترك واختتم كلمته بعرض لاستراتيجية الغرفة في المرحلة القادمة لتلبية حاجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة الجنوب . وتتضمن خطة العمل اعادة تأهيل المصانع المهدّمة والمتوقّفة عن العمل بسبب الاحتلال والاعتداءات الاسرائيلية المتكرّرة التي شهدتها المنطقة طيلة ستين عاما وكان آخرها حرب تموز 2006 . و تحويل قسم من الأراضي المشاع التي تملكها الدولة والبلديات الى مناطق صناعية، توفر مساحات صناعية مجّانية أو بسعر زهيد، وإعفاءات ضريبية، وخدمات بنى تحتية عالية الجودة للمستثمرين، خاصة من أصحاب المشاريع المبتكرة والصديقة للبيئة.

زيارة مجلس ادارة تجمّع رجال الأعمال اللبنانيين الى غرفة التجارة والصناعة والتجارة في صيدا

قام رئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانين الدكتور فؤاد زمكحل يرافقه أعضاء مجلس الإدارة السادة، إيلي عون، جورج تابت، فريد الدحداح، جان حليس، وأنطوان صاصي، بزيارة غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، حيث استقبلهم الرئيس محمد صالح ونائب الرئيس عمر دندشلي، وأمين المال في الغرفة سمير قطب، وأعضاء مجلس الادارة السادة عمر الحلبي، جمال جوني، ابراهيم طيراني، د. سامي عزالدين، ورئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف. استهل اللقاء بكلمة ترحيبية للرئيس صالح قال فيها: نرحّب بكم في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب. ونقدّر زيارتكم لتمتين العلاقات بينكم وبين كافة الهيئات الإقتصادية في مختلف المناطق اللبنانية. إن زيارتكم الى الجنوب عزيزة علينا وهي تتيح لنا فرصة لتبادل وجهات النظر والآراء بين الغرفة والتجمّع حول القضايا الاقتصادية العالقة والمستجدة. وأضاف إننا في الغرفة نلتقي تماما مع اهداف تجمعكم ، ونعتبر أنفسنا أمناء على ترجمة هذه الاهداف، ومسؤولين عن تنفيذها. وبما أن لدينا نظرة مشتركة حول الميزات الأساسية للإقتصاد اللبناني، علينا العمل سويا وبشكل دائم ومستمر في المحافظة عليها لما لها من انعكاس ايجابي في تفعيل دور القطاع الخاص في الحياة الاقتصادية، خاصة وأن الدول اليوم تراهن على حركة هذا القطاع ومبادراته لضمان إزدهار وإنماء الإقتصاد. كما توجه بتهنئة الدكتور فؤاد على إعادة توليه رئاسة التجمع. وهو المشهود له بالخبرة في المجال الإقتصادي. كما أتمنى ان تتوفر كل الظروف المناسبة لنتمكن جميعا من ترجمة تطلعاتنا وأهدافنا الى جهود فاعلة تصب في خدمة الإقتصاد اللبناني. أما رئيس التجمّع الدكتور فؤاد زمكحل فرد بكلمة جاء فيها "أنه لمن دواعي سروري وشرف كبير لي أن ألتقي اليوم مع مجلس ادارة غرفة التجارة والصناعة في صيدا التي يترأسها الصديق، والحليف، والزميل، والشريك، الرئيس محمّد صالح التي تربطنا معه ومع مؤسسته العريقة علاقة صادقة وشراكة متينة. يجمع تجمع رجال الأعمال اللبنانيين وبكل فخر رجال أعمال من جميع المناطق اللبنانية ومختلف القطاعات الإنتاجية. مهمتنا وواجبنا زيارة وبناء جسور تواصل مع جميع المناطق اللبنانية وكافة رجال الأعمال اللبنانيين لبناء معاً شراكات استراتيجية، ومشاريع مشتركة مثمرة، ولتطوير التبادلات التجارية بين المناطق، والشركات، وبين أصحاب المشاريع والمستثمرين من أجل خلق الفرص باستمرار وتحقيق النمو المستدام على المستوى الوطني .

تذليل العقبات أمام المنتج اللبناني في الاسواق العربية والعالمية موضوع ندوة عقدت في الغرفة بمشاركة وزارة الاقتصاد والتجارة

وسط حضور مميز للفاعليات الإقتصادية في صيدا والجنوب وفعاليات المجتع المدني وبالتعاون مع وزارة الإقتصاد والتجارة ممثلة بالمدير العام السيدة عليا عباس، استضافت غرفة صيدا والجنوب ندوة إعلامية خاصة في برنامج الحوار الإقتصادي/ فضائيات المرأة العربية الذي تعده وتقدمه الزميلة غادة بلوط زيتون تحت عنوان وزارة الإقتصاد والتجارة بالتكامل مع غرفة صيدا والجنوب معاً لتذليل العقبات أمام المنتج اللبناني في الاسواق العربية والعالمية.

غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب تشارك في الملتقى الثاني التركي العربي للبناء والديكور والتصميم والمفروشات في ازمير تركيا

شاركت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ممثلة بعضو مجلس الادارة للغرفة الاستاذ ابراهيم طيراني في أعمال الملتقى التركي العربي الثاني للبناء والديكور والتصميم والمفروشات، الذي انطلقت أعماله على مدى ثلاثة أيام بمدينة إزمير التركية. بمشاركة مئات رجال الأعمال الأتراك والعرب، والسفراء العرب المعتمدون لدى أنقرة. وفي كلمة له على هامش اعمال المؤتمر اعتبر سفير جامعة الدول العربية في تركيا السيد محمد الفاتح، أن العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية وتركيا شهدت تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة، مشدداً على أن العلاقات الاقتصادية هي جسر من أجل تطوير العلاقات السياسية بين الشعوب في العالم. ولفت السفير إلى أنه قبل عشر سنوات كان إجمالي حجم التبادل التجاري بين جميع الدول العربية وتركيا لا يتجاوز 7 مليارات دولار، لكنه وصل حتى عام 2014 إلى أكثر من 53 مليار دولار وتخلل الملتقى العديد من الندوات المتخصصة واللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال والمسؤولين العرب والأتراك، كما خصصت ندوة اقتصادية عن تطوير المشاريع الاستثمارية في تركيا والدول العربية، وسلسلة لقاءات ثنائية. بدوره نقل ممثل غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب الاستاذ ابراهيم طيراني باسمه وباسم رئيس الغرفة السيد محمد صالح تحيات وتقدير رئيس الغرفة واعضاء مجلس الادارة لمنظمي المتلقى متمنيا لجمعية رجال الاعمال البلدان التركية العربية دوام التقدم والازدهار . كما كان للاستاذ طيراني سلسلة لقاءات ثنائية مع الوفود المشاركة جرى خلالها بحث السبل الآيلة لتطوير التعاون المشترك

احتفال لاطلاق مشروع دعم المرأة الريفية و مسابقة دعم التعاونيات النسائية للصناعات الغذائية في الجنوب في مقر غرفة التجارة و الصناعة والزراعة في صيدا

في اطار الدعم و تنشيط دور المرأة و خاصة في القطاع الزراعي و دعم المرأة الريفية أطلقت غرفة التجارة و الصناعة و الزراعة في صيدا و الجنوب و بالتعاون و الشراكة مع وزارة الزراعة و بتمويل من الحكومة الفنلندية عبر مركز تطوير المناطق الجافة في برنامج الامم المتحدة الانمائي " مسابقة دعم التعاونيات النسائية للصناعات الغذائية في الجنوب " و ذلك باحتفال أقيم في مقر غرفة التجارة في صيدا بحضور رئيس الغرفة محمد صالح و مدير برنامج التنمية المحلية و الاجتماعية في برنامج الامم المتحدة الانمائي الدكتور راغد عاصي و مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي في الجنوب المهندس حسين نصرالله و حشد من السيدات العاملات في مجال العمل التعاوني النسائي . الاحتفال استهل بالنشيد الوطني اللبناني بعدها القى رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الزراعة في صيدا و الجنوب محمد صالح كلمة اعتبر فيها : أن دعم المرأة الريفية العاملة أصبح ضرورة ملحة، لأن اقتصادنا يقوم على المشاريع الصغيرة و المتوسطة، خاصة في مجال الصناعات الحرفية و الزراعية التي تعمل في انتاجها نسبة كبيرة من النساء الريفيات. كما أن المرأة اللبنانية، و الجنوبية بشكل خاص، مبدعة و مبادرة اذا اتيحت لها الامكانات .لافتا الى أن المرأة قد أثبتت قدرات عالية في توظيف القروض الصغيرة و مصداقية في الوفاء بالتزاماتها تجاه مؤسسات الاقراض . و ختم صالح كلمته قائلا : نحن في لقائنا اليوم نجدد التزامنا بدعم المرأة الريفية. و قد نجحنا في تنفيذ عدد من المشاريع التي تهدف الى تطوير اقتصاد المناطق الريفية عبر التوجه الى المرأة بشكل خاص، و تعزيز قدراتها في تأدية الأنشطة الاقتصادية المتعددة في المجال التجاري و الزراعي و الحرفي و الرعوي، و أكثرها قطاعات غير منظمة، و يرتفع معدل عمل المرأة فيها الى 60 %. و لا يسعنا اليوم الا أن نتمنى كل النجاح لهذا المشروع . بعدها القى الدكتور راغد عاصي كلمة برنامج الامم المتحدة الانمائي شارحا أهداف هذه المسابقة و المشروع .

ورشة عمل حول الدستور الغذائي في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب

نظمت اللجنة الوطنية للدستور الغذائي بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة في الأمم المتحدة وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ، في مقر الغرفة في صيدا ، وذلك في اطار مشروع دعم اللجنة الوطنية للدستور الغذائي، ورشة عمل بعنوان "الدستور الغذائي- لبنان". حضر ورشة العمل رئيس اللجنة الوطنية للدستور الغذائي الدكتور شادي مهنا ممثلا المدير العام لوزارة الزراعة رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح وممثلون عن الهيئات الرسمية والاجتماعية والزراعية ورئيس مصلحة الزراعة في محافظة الجنوب حسن صولي. إفتتحت الجلسة بكلمة لرئيس الغرفة محمد صالح قال فيها: "ان ما نتناوله اليوم يشكل واحدة من اخطر القضايا التي تمس حياتنا فالتكامل واضح بين ممارسات التصنيع وصحتنا. اما من الناحية الاقتصادية فهناك ترابط بين سلامة المنتجات الغذائيه واتباعها الشروط الدولية وبين حجم الصادرات كما اشارت الاحصاءات الصادرة عن منظمة الاغذية والزراعة "الفاو" لأن عدم تحديث القوانين المتبعة للمحافظة على سلامة الغذاء تشكل عائقا للصادرات الغذائية في لبنان". وأشار الى أن غرفة صيدا والجنوب "تطمح الى زيادة حجم الصادرات من المنتجات الغذائية والزراعية خصوصا ان قطاع الصناعات الزراعية يوظف حوالي واحد وعشرين ألف عامل". وقال: "اننا بحاجة الى صياغة قانون جديد لسلامة الغذاء في لبنان يراعي خصوصية الوضع اللبناني ويضبط عملية تصنيع المنتجات الغذائية. إننا في الغرفة ندعم موضوع سلامة الغذاء من كل جوانبه. وان دور الغرفة لم يتوقف عند هذا النشاط بل عملت وبالتنسيق مع مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد على تفعيل العمل في مختبر الغرفة للتدقيق بسلامة الانتاج الغذائي المصنع والمياه المستخدمة للتصنيع". سعاده ثم كانت كلمة لممثل منظمة الاغذية والزراعة "الفاو" في لبنان الدكتور موريس سعاده، اعتبر فيها ان "اهداف الدستور الغذائي هو حماية صحة المستهلك وضمان ممارسات عادلة ونزيهة في تجارة الغذاء والتنسيق بين المؤسسات العالمية والهيئات الحكومية الاخرى التي تعمل في مجال مواصفات الاغذية". مهنا بعدها، تحدث مهنا فاعتبر ان "التشريعات الغذائية جميعها تصب في التأثير على التجارة الدولية للأغذية لأن المناخ الدولي الجديد المبني على حرية التبادل التجاري بين الدول قد فرض على الدول إلتزامات كبيرة لجهة ايجاد السبل لحماية الانتاج وحماية المستهلك ودفع حكومات هذه الدول الى تحديث تشريعاتها ومواصفاتها لتتواءم ومتطلبات المرحلة". درغام ثم تحدثت ضابطة الاتصال مع الدستور الغذائي المديرة العامة لمؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية المهندسة لانا درغام فاعتبرت ان "انفتاح الأسواق العالمية والمنافسة القوية والأزمات الأقتصادية تفرض على الصناعيين التميز والتطور المستمر لرفع جودة منتجاتهم والسعي لمطابقتها مع أعلى المواصفات للتمكن من دخول اسواق جديدة والحصول على ثقة المستهلكين". ولفتت الى ان "الدستور الغذائي المنبثق عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية المرجع الرئيسي المعتمد للمواصفات الغذائية، في اطار اتفاقيات منظمة التجارة الدولية هو المنتدى الأكبر عالميا في مجال المواصفات وسلامة الغذاء". و

ندوة لدعم البلديات في تعزيزالاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا

تحت عنوان دعم البلديات في تعزيز الاستقرار الاجتماعي وبالتعاون بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبرنامج الامم المتحدة الانمائي " برنامج بناء السلام في لبنان " ووكالة التنمية المحلية الاقتصادية في الجنوب نظم في مقر غرفة التجارة في صيدا ندوة شارك فيها الاستاذة رنا السيد ممثلة رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب , هوفيك وانيس ممثلا برنامج الامم المتحدة الانمائية , وممثل عن وكالة التنمية المحلية الاقتصادية في الجنوب , وحشد ممثلي المجالس البلدية . الاستاذة رنا السيد القت كلمة نيابة عن رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيد والجنوب السيد محمد صالح اكدت فيها ان التنمية الاقتصادية والاجتماعية ل تقوم على التعاون والتكامل بين مختلف الجهات الاهلية والبلدية والرسمية مشيرة الى ان المصلحة الانمائية وخدمة البلدات والقرى خاصة الريفية منها تتطلب استراتيجية منفتحة وايمانا بجدوى العمل المشترك والى توفير البنى التحتية اللازمة في مجال تطوير القطاعات الالنتاجية وتعزيز ثقافة ريادة الاعمال ,لافتة الى ان غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب عقدت عدة اتفاقيات تعاون مع الاتحاد الاوروبي ومنظمات دولية للتنمية الاقتصادية في الجنوب وخاصة دعم اصحاب المشاريع الانتاجية الصغيرة . كما القيت في الندوة كلمات باسم برنامج الامم المتحدة الانمائي ووكالة التنمية المحلية الاقتصادية في الجنوب

"ايدال" في طاولة مستديرة حول الجسر البحري للصادرات في غرفة صيدا

نظمت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان "ايدال"، بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، طاولة مستديرة لشرح تنفيذ آلية "الجسر البحري للصادرات اللبنانية" في حضور رئيس مجلس الإدارة المهندس نبيل عيتاني، رئيس الغرفة محمد صالح، رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف ورؤساء النقابات الزراعية والصناعية وحشد من المصدرين.

احتفال لاطلاق مشروع دعم المرأة الريفية و مسابقة دعم التعاونيات النسائية للصناعات الغذائية في الجنوب في مقر غرفة التجارة و الصناعة والزراعة في صيدا

في اطار الدعم و تنشيط دور المرأة و خاصة في القطاع الزراعي و دعم المرأة الريفية أطلقت غرفة التجارة و الصناعة و الزراعة في صيدا و الجنوب و بالتعاون و الشراكة مع وزارة الزراعة و بتمويل من الحكومة الفنلندية عبر مركز تطوير المناطق الجافة في برنامج الامم المتحدة الانمائي " مسابقة دعم التعاونيات النسائية للصناعات الغذائية في الجنوب " و ذلك باحتفال أقيم في مقر غرفة التجارة في صيدا بحضور رئيس الغرفة محمد صالح و مدير برنامج التنمية المحلية و الاجتماعية في برنامج الامم المتحدة الانمائي الدكتور راغد عاصي و مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي في الجنوب المهندس حسين نصرالله و حشد من السيدات العاملات في مجال العمل التعاوني النسائي .

ورشة عمل حول الدستور الغذائي في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب

نظمت اللجنة الوطنية للدستور الغذائي بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة في الأمم المتحدة وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ، في مقر الغرفة في صيدا ، وذلك في اطار مشروع دعم اللجنة الوطنية للدستور الغذائي، ورشة عمل بعنوان "الدستور الغذائي- لبنان". حضر ورشة العمل رئيس اللجنة الوطنية للدستور الغذائي الدكتور شادي مهنا ممثلا المدير العام لوزارة الزراعة رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح وممثلون عن الهيئات الرسمية والاجتماعية والزراعية ورئيس مصلحة الزراعة في محافظة الجنوب حسن صولي. إفتتحت الجلسة بكلمة لرئيس الغرفة محمد صالح قال فيها: "ان ما نتناوله اليوم يشكل واحدة من اخطر القضايا التي تمس حياتنا فالتكامل واضح بين ممارسات التصنيع وصحتنا. اما من الناحية الاقتصادية فهناك ترابط بين سلامة المنتجات الغذائيه واتباعها الشروط الدولية وبين حجم الصادرات كما اشارت الاحصاءات الصادرة عن منظمة الاغذية والزراعة "الفاو" لأن عدم تحديث القوانين المتبعة للمحافظة على سلامة الغذاء تشكل عائقا للصادرات الغذائية في لبنان". وأشار الى أن غرفة صيدا والجنوب "تطمح الى زيادة حجم الصادرات من المنتجات الغذائية والزراعية خصوصا ان قطاع الصناعات الزراعية يوظف حوالي واحد وعشرين ألف عامل". وقال: "اننا بحاجة الى صياغة قانون جديد لسلامة الغذاء في لبنان يراعي خصوصية الوضع اللبناني ويضبط عملية تصنيع المنتجات الغذائية. إننا في الغرفة ندعم موضوع سلامة الغذاء من كل جوانبه. وان دور الغرفة لم يتوقف عند هذا النشاط بل عملت وبالتنسيق مع مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد على تفعيل العمل في مختبر الغرفة للتدقيق بسلامة الانتاج الغذائي المصنع والمياه المستخدمة للتصنيع".

رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب يستقبل سفير تركيا

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح في مقر الغرفة في مدينة صيدا السفير التركي في لبنان السيد تشاتغاي ارجييس يرافقه عدد من اركان السفارة. الزيارة كانت مناسبة استعرض فيها صالح والسفير ارجييس العلاقات اللبنانية التركية وافاق التعاون التجاري والاقتصادي والسياحي بين البلدين وسبل تطوير هذا التعاون لاسيما بين اصحاب القطاعات المنتجة في جنوب لبنان ونظرائهم في تركيا . واشار صالح الى ان الاسواق اللبنانية والتركية تتمتعان بقدرات اقتصادية عالية ويمتازان بقطاع خاص ناشط وهذا ما يمثل قوة دافعة من اجل تطوير علاقات التعاون بين لبنان وتركيا في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والسياحية والاستثمارية . وشدد صالح على اهمية تفعيل عمل مجلس رجال الاعمال اللبناني التركي بما يخدم تعزيز المصالح المشتركة للبلدين . بدوره السفير التركي ارجييس اعرب عن استعداد بلاده لتامين كل ما من شانه ان يعزز العلاقات بين تركيا ولبنان في مختلف المجالات لاسيما في مجال التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري .

رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب يستقبل الملحق التجاري القبرصي

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح في مقر الغرفة في صيدا الملحق التجاري الجديد في السفارة القبرصية في لبنان السيد ايليا البيدا فوروس . الزيارة كانت مناسبة استعرض فيها صالح والملحق التجاري القبرصي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية بين لبنان وقبرص وأشاد صالح بعلاقات الصداقة بين البلدين والشعبين اللبناني والقبرصي مؤكّدا استعداد غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب لتأمين كل ما من شأنه أن يعزّز ويطوّر صيغ التعاون والتنسيق بين القطاعات المنتجة ورجال الأعمال في جنوب لبنان وقبرص بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين.

النائب الاول لحاكم مصرف لبنان في لقاء نظمته غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا.

طمأن النائب الاول لحاكم مصرف لبنان السيد رائد شرف الدين اللبنانيين ان لا تدهور لليرة اللبنانية ولا ازمة نقدية في لبنان مشيرا" ان لا مبرر لخفض تصنيفه الائتماني. كلام نائب حاكم مصرف لبنان جاء خلال اللقاء الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في مقر الغرفة في مدينة صيدا مع الفعاليات المصرفية والاقتصادية والتجارية في صيدا والجنوب. اللقاء حضره اضافة للنائب الاول لحاكم مصرف لبنان السيد رائف شرف الدين، السيد طارق البعاصيري ممثلا" الرئيس فؤاد السنيورة، مسؤول مكتب النقابات والمهن الحرة المركزي في حركة امل المحامي سامر عاصي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح , رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف، وهيئات اقتصادية ومدراء مصارف وممثلين عن القطاعات الانتاجية في صيدا والجنوب. اللقاء استهل بالنشيد الوطني اللبناني بعدها القى مدير تحرير مجلة شؤون اقتصادية سمير البساط كلمة رحب فيها بالنائب الاول لحاكم مصرف لبنان منوها بدوره ومناقبيته. ثم القى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح كلمة اشاد فيها بسياسات مصرف لبنان النقدية المعتمدة في دعم الثقة بلبنان وتحفيز الاقتصاد وفي الحفاظ على الاستقرار العام بالرغم من الديون العامة والكبيرة والعجز بالموازنة. بعدها القى النائب الاول لحاكم مصرف لبنان السيد رائد شرف الدين كلمة تحدث فيها عن الجذور الاقتصادية التراثية والسياسة النقدية العصرية لافتا" الى ان الجنوب وبوابته صيدا من المناطق ذات الجذور الضاربة في التراث الاقتصادي الزراعي والصناعي في المشرق العربي. وتحدث شرف الدين عن استراتيجية مصرف لبنان وسياسته النقدية قائلا": تبرز الاهمية الاستراتيجية للدور الحيوي الذي ينبغي للسلطة الاقتصادية النقدية والقطاع المصرفي المالي ان يلعباه في صيانة وتفعيل الامن الاجتماعي الاقتصادي في ابعاده المالية والتنموية.في هذا السياق، تأتي توجهات مصرف لبنان في انتاج سياسة نقدية غير تقليدية تقوم على مبادرات وهندسات توازن بين صيانة الاقتصاد وتنمية المجتمع. هذه السياسة اضحت نموذجا" يحتذى به في المصارف المركزية العالمية، حيث اثبتت نجاعتها وجدواها في مواجهة التحديات. يمكن تلخيص اهم مظاهر هذه السياسة بالحديث عن شقين فيما يخص سياستنا النقدية. الشق الاول يتناول الجانب التنفيذي، اما الشق الثاني فيتناول الجانب التنظيمي. وحول الدور النقدي التنفيذي لمصرف لبنان قال: في الشق التنفيذي، دأب مصرف لبنان على اداء دوره النقدي والمالي التقليدي على اكمل وجه، مدعوما" بسلة من الادوات. ومن اهم ملامح هذا الدور، اولا"، المحافظة على الاستقرار النقدي وسعر الصرف، مدعوما" بموجوداته من العملات الاجنبية التي بلغت مستويات قياسية تعدت ال 39 مليار دولار، يضاف اليها مخزونه الوفير من احتياطي الذهب الذي يشكل صمام امان للاقتصاد. ثانيا"، تأمين استقرار معدلات الفوائد، وتأمين مصادر التمويل للقطاعين العام والخاص، بحيث بلغ معدل الشمول المالي في لبنان نسبة 47 بالمئة مقارنة" ب 18 بالمئة في الدول العربية.ثالثا"، تأمين نظام دفع محلي وآمن ومتطور. رابعا"، ادارة فائض السيولة التي تجاوزت ال16 مليار دولار، من خلال اصدار شهادات الايداع وتشجيع التسليف بالليرة اللبنانية، بما يجنب البلاد مخاطر التضخم الذي حصر ضمن سقف ال 4 بالمئة. خامسا"، تطوير الاسواق المالية، حيث انشئت لهذه الغاية هيئة الاسواق المالية. سادسا"، ادارة الدين العام للدولة اللبنانية بشكل مجد وفعال يهدف الى الاستمرار في تأمين ملاءة الدولة اللبنانية. أما الدور التنفيذي غير التقليدي، فقد تميز بنجاعته في ابتداع المبادرات والحلول في مواجهة التحديات الاجتماعية-الاقتصادية-البيئية من خلال اطلاق المبادرات التحفيزية للمصارف في مجال التسليف الى القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغية الاستثمار في القطاعات الانتاجية والسكنية والبيئية والتعليمية، وتأمين مزيد من فرص العمل واعادة تكوين الطبقة الوسطى، وذلك بفوائد مقبولة عن طريق الاعفاء من الاحتياطي الالزامي. في هذا الاطار، تخطت القروض السكنية المئة الف، وبلغت قروض التعليم الجامعي خمسين الفا". وقد بلغ مجموع قيم الرزق التحفيزية منذ اطلاقها العام 2013، ما يوازي ال5 مليارات دولار، مساهمة ب 50 بالمئة من النمو المحقق خلال عامي 2013 و2014 . ونظرا" لاستمرار الصعوبات السياسية والاقتصادية وانعكاساتها السلبية على النمو الذي يتوقع ان يقارب الصفر بالمئة هذا العام، اتخذ المجلس المركزي مؤخرا" قرارا" باطلاق رزمة تحفيزات جديدة للعام 2016 تبلغ المليار دولار. هذا فضلا" عن تأمين موارد الرسملة لقطاع اقتصاد المعرفة والشركات الناشئة، بابتكار هندسة مالية تضع بتصرف هذا القطاع نحو 400 مليون دولار بهدف دعم جهود الابتكار والابداع في اوساط الشباب بشكل خاص. وقد تم توظيف اكثر من 250 مليون دولار في هذا القطاع حتى الآن، والذي يعتبر قطاعا" واعدا" للبنان، كما القطاع المالي وقطاع النفط والغاز. وحول الدور التنظيمي والسياسة النقدية لمصرف لبنان قال شرف الدين: في الشق التنظيمي للسياسة النقدية، اثبت مصرف لبنان امتلاكه حسا" تنظيميا" متميزا" من حيث اسبقيته على الصعيد العالمي في ارساء القواعد ولاسياسات لنظام مصرفي- مالي آمن ومستقر، مما مكنه من تجنب كثير من الازمة المالية التي عانت منها، وما زالت تعاني، دول كثيرة، منها ما هو في مصاف الدول المتقدمة والغنية. في هذا المجال ، قام مصرف لبنان بتطوير نظام مصرفي موثوق يتميز بتقيده الصارم بالمعايير والمواصفات الدولية المصرفية والمحاسبية. ومن اهم سماته: اولا"، الاستقرار المالي القائم على تحقيق مستوى سيولة مرتفع وكفاية راس المال والحد من المديونية. وقد انشأت لهذه الغاية وحدة الاستقرار المالي في مصرف لبنان. ثانيا"، السعي لتطبيق مبادىء الادارة الرشيدة وحماية المستهلك، حيث انشأ مصرف لبنان لهذه الغاية وحدة الادارة الرشيدة. ثالثا"، تطبيق المعايير الدولية الخاصة بمكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب. وقد جاء الاقرار الاخير في مجلس النواب للقوانين المتعلقة بحركة الاموال عبر الحدود ومكافحة التهرب الضريبي والتعديلات على قانون مكافحة تبييض الاموال ليحصن العمل المصرفي ويبقى لبنان على الخارطة المالية العالمية. رابعا"، اتخاذ كل التدابير اللازمة واصدار التعاميم لمواجهة المخاطر الخارجية، بما يحفظ سمعة لبنان ويمنع الاموال غير الشرعية من الدخول الى السوق المحلية. ودعا شرف الدين الى تعزيز الشمول المالي، والحد من الفساد، وتطوير اسواق راس المال، وزيادة التنسيق بين القطاعين العام والخاص، والحد من توجه المصارف العالمية في تطبيق سياسات تقليص المخاطر على حساب المصالح الحيوية لمصارفنا، وبناء البنية التحتية التشريعية والتنظيمية الحديثة. وختم كلمته بالقول: اود ان اشدد على نقاط القوة الكامنة في اقتصادنا الواعد ونظامنا النقدي- المالي الكفؤ، برغم كل الازمات التي نعيشها ، مؤكدا" على قوة الضمانة التي يمثلها مصرف لبنان ، ذو التاريخ النقدي الضارب الجذور، في صيانة الجذور الاقتصادية الضاربة في التاريخ، في صيدا والجنوب وكل ربوع الوطن، واطمئنكم ان لا تدهور لليرة اللبنانية، ولا ازمة نقدية في لبنان، ولا مبرر لخفض تصنيفه الائتماني. ورد شرف الدين على اسئلة الحضور مؤكدا" في اجاباته على ان انتخاب رئيس للجمهورية بالتأكيد يسهم في تعزيز الثقة وبلبنان وباقتصاده.

سفير الباراغواي في لبنان حسن ضيا زار غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب

إستقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح في مقر الغرفة في صيدا بحضور عدد من أعضاء مجلس الادارة سفير البراغواي في لبنان السيد حسن ضيا . الزيارة كانت مناسبة لاستعراض وبحث آليات التعاون وتطوير العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات لاسيما التبادل التجاري والصناعي . رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح ألقى كلمة شكر في مستهلّها الباراغواي إحتضانها جالية لبنانية كبيرة آملا أن تشكّل الزيارة مناسبة لترسيخ وتطوير التعاون بين البلدين .

رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح في برلين لتمثيل اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة اللبنانية في افتتاح الجناح اللبناني في معرض" فروت لوجيستيكا 2016"

غادر رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح الى برلين لتمثيل اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة اللبنانية في حفل افتتاح الجناح اللبناني في معرض برلين " فروت لوجيستيكا 2016" الذي ستستضيفه برلين مابين 3- الى 5 شباط الجاري ، المعرض هو من اكبر المعارض في العالم التي تقام لتجارة المنتجات الزراعية الطازجة وتشارك فيه عشرات الدول من مختلف القارات في العالم . صالح و في تصريح له قال : اننا على ثقة بأن مشاركة المنتجات الزراعية اللبنانية في معرض برلين لهذا العام ستكون مختلف عن الاعوام السابقة من كافة النواحي لاننا في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبالتعاون اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان لاسيما غرفتي زحلة والشمال اولينا مشاركة المنتجات الزراعية اللبنانية في الجناح المخصص للبنان عناية خاصة لجهة اشراك اكبر قدر ممكن من المنتجات الزراعية وخاصة زيت الزيتون والبطاطا والعنب والتفاح والافوكادو والحمضيات وغيرها من المنتجات الزراعية الطازجة هذا اضافة الى جانب تنظيم الجناح اللبناني شكلا ومضمونا بما يليق بلبنان وقطاعه الزراعي ، وتمنى صالح ان تشكل مشاركة القطاع الزراعي في هذا المعرض الدولي مدخلا للمنتجات الزراعية اللبنانية الى المنافسة في الاسواق العالمية .

غرفة صيدا والجنوب تنظم دورة تدريبية حول سلامة الغذاء بالشراكة مع المركز اللبناني للتدريب على سلامة الغذاء

في اطار التدريب والتوعية حول سلامة الغذاء، أطلقت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب برنامجها التدريبي حول سلامة الغذاء للعام 2016 وبالتعاون مع المركز اللبناني للتدريب على سلامة الغذاء التابع لاتحاد غرف التجارة والصناعة والزرعة في لبنان. وقد نظمت الدورة الاولى بالتنسيق مع شركة بويكر حيث قامت بتدريب 50 مشاركا من العاملين في إعداد الطعام أو طهوه أو تقديمه أو انتاجه في المؤسسات الغذائية في منطقة صيدا والجنوب. وتناولت الدورة مواضيع لضمان جودة ونوعية وصحة المنتجات الغذائية وفقا لدليل سلامة الغذاء للمبتدئين المعد من قبل الهيئة البريطانية المعتمدة للصحة البيئية . وسيمنح المشاركون في نهاية الدورة شهادة المستوى الاول للتوعية حول سلامة الغذاء في مجالات توريد وتصنيع وبيع الطعام. واشارت نائب المدير العام في الغرفة السيدة رنا السيد في كلمتها الى أن هذه الدورة لها أهمية كبيرة حيث تسهم في التوعية بأهمية تحقيق السلامة والأمان في المنتجات الغذائية بكافة أنواعها وكذلك إجراءات منح شهادات مشاركة معترف بها من قبل الجهات الرسمية . واضافت الى ان الغرفة تستقبل طلبات التسجيل في الدورة التدريبية حول سلامة الغذاء - المستوى الثاني للذين اتموا الدورة الاولى فضلا عن استمرار قبول طلبات الراغبين في المشاركة في الدورة المستوى الاول او الثاني.

سفيرة الأورغواي في لبنان زارت غرفة صيدا

سفيرة اﻻوروغواي في لبنان مارتا اينيس بيتزانيللي زارت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا الجنوب . في اطار تعزيز العلاقات التجارية واﻻقتصادية بين القطاعات المنتجة في لبنان واﻻسواق الخارجية ﻻسيما في اﻻميركيتين . استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح في مقر الغرفة في مدينة صيدا سفيرة اﻻوروغواي لدى لبنان مارتا اينيس بيتزانيللي . الزيارة كانت مناسبة تداول فيها صالح والسفيرة اﻻوروغوانية الحجم الحالي للتبادل التجاري بين البلدين وسبل تطوير العلاقات والمجاﻻت المتاحة للتعاون بين رجال اﻻعمال واصحاب القطات المنتجة في الجنوب اللبناني ونظرائهم في اﻻوروغواي . رئيس غرفة التجارة السيد محمد صالح شكر للسفيرة بيتزانيللي زيارتها للغرفة منوها باحتضان اﻻوروغواي لعدد كبيرمن اللبنانيين منذ عشرات السنيين معتبرا ان اﻻنتشار الكبير والمؤثر للبنانيين في القارة اﻻميركية وﻻسيما اﻻوروغواي يجب ان يشكل عامﻻ مساعدا لتطوير عﻻقات التعاون بين لبنان واﻻوروغواي وسواها من الدول الصديقة . وشدّد صالح على أهمية إقامة مجلس لرجال اﻻعمال بين البلدين وتنشيط الزيارات وإقامة المعارض في لبنان واﻻوروغواي . بدورها سفيرة اﻻوروغواي اعربت عن استعدادها لبذل كل ما امكن لتطوير صيغ التعاون بين بلدها ولبنان وخاصة رجال اﻻعمال واصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني

صالح يشارك في مؤتمر الزيت والزيتون الرابع لقضائي حاصبيا ومرجعييون

نظّمت لجنة المتابعة لمؤتمر الزيت والزيتون في مرجعيون وحاصبيا المؤتمر الرابع في دار حاصبيا برعاية النائب انور الخليل شارك فيه زياد انور الخليل ممثلا والده ومدير مركز الأبحاث العلمية والزراعية ميشال إفرام ممثلا وزير الزراعة ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح ونائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه وادغار ابو رزق ممثلا النائب دوري شمعون ورئيس مصلحة الصناعة في النبطية جهاد ذياب ورئيس اتحاد بلديات العرقوب محمد صعب واتحاد الحاصباني منير جبر، اضافة الى حشد من ممثلي الجمعيات والتعاونيات الزراعية والمزارعين في المنطقة. الافتتاح بالنشيد الوطني وكلمة لعريف الحفل فؤاد الحمرا، ثم ألقى زياد الخليل كلمة راعي المؤتمر تطرق فيها الى الوضع السياسي والاجتماعي في الوطن والى الضرورة الملحة لانجاز ثلاثة استحقاقات : انتخاب رئيس للجمهورية، والانتخابات النيابية والبلدية في مواعيدها دون تأخير، والى أن تبدأ رحلة تصحيح الخلل القائم من خلال هذه العملية الثلاثية، ودعوة الحكومة الحالية ورئيسها لتفعيل العمل الحكومي فالوضع المعيشي للناس لم يعد يحتمل هذا التراجع في دورتنا الإقتصادية والأنتاجية، وباتت الأزمات تحاصرنا ومنها النفايات التي فضحت العجز الرسمي وتحولت الى ازمة بيئية وصحية واجتماعية ومالية. وفي كلمته أعرب افرام باسم وزير الزراعة أكرم شهيب عن استعداد وزارة الزراعة للتعاون المثمر مع مزارعي هذه المنطقة، فالوزارة تولي القطاع الزراعي عامة وقطاع الزيت والزيتون خصوصا اهتماما كبيرا، وما إنشاء مركز للأبحاث يضمن مختبرات لفحص المياه والتربة والزيت وارصاد وارشاد زراعي الا خير دليل على ذلك. وكانت كلمة لرئيس غرفة التجارة الصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح تمحورت حول الاهمية الاقتصادية والاجتماعية لقطاع زراعة الزيتون وضرورة دعم المزارع وتدريبه على افضل الممارسات الزراعية . كما تطرق الى أهمية تحديث وتطوير معاصر زيت الزيتون واعتماد معايير الجودة في عملية التعبأة والتخزين لضمان تصريف الفائض من الانتاج.

افتتاح معرض التراث الفلسطيني" تراثنا هويتنا" وتخريج حرفيين في غرفة صيدا والجنوب

رعى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح حفل افتتاح المعرض السنوي الثاني للأشغال اليدوية والتراث الفلسطيني "تراثنا هويتنا" الذي تنظمه اللجنة الأهلية الفلسطينية لتكريم الشهداء بالتعاون مع الغرفة وتخلله تخريج المشاركين في دورات تطوير المهارات المهنية والحرفية ، وذلك في قاعة المعارض التابعة للغرفة في صيدا . وتقدم الحضور الى جانب راعي الحفل محمد صالح ، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وعدد من اعضاء المجلس الاداري لكل من الغرفة والجمعية، عضو المكتب السياسي لحركة أمل الحاجة شهناز ملاح، مسؤول حزب الله في منطقة صيدا زيد ضاهر، مسؤول حركة حماس في منطقة صيدا ابو احمد فضل ، ومسؤول الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في منطقة صيدا فؤاد عثمان، وعضو قيادة جبهة التحرير الفلسطينية ابو وائل كليب ورئيس اللجنة الأهلية الفلسطينية لتكريم الشهداء جمال محمد وفاعليات اهلية واجتماعية لبنانية وفلسطينية .

السفير البرازيلي زار غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبحث مع صالح في سبل التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح سفير البرازيل في لبنان جورج قادري في زيارة تعارفية في مقر الغرفة في صيدا بحضور اعضاء مجلس ادارة الغرفة كل من : قاسم خليفة ،عمر دندشلي، سمير قطب ، جمال جوني ، ابراهيم طيراني و انطوان رزق. وكان اللقاء مناسبة لبحث سبل التعاون بين البلدين ولا سيما على الصعيد الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز الشراكة في كافة المجالات بين رجال الاعمال اللبنانيين وخاصة الجنوبيين منهم ونظرائهم من البرازيل .. وكانت كلمة بالمناسبة لرئيس الغرفة محمد صالح رحب فيها بالسفير قادري ومنوها بالعلاقات اللبنانية البرازيلية لا سيما وان البرازيل تحتضن اكبر جالية لبنانية وان السفير نفسه من اصول لبنانية ومستعرضا لسبل التعاون في كافة المجالات .. وقال : يهمني ان اشير الى انه على الرغم من تداعيات النزاعات في المنطقة فان الوضع الامني في لبنان لا يزال ممسوك كما ان معدل نمو الاقتصاد اللبناني يعتبر مقبولا مقارنة بالركود الذي يشهده الاقتصاد العالمي وللحفاظ على هذه المناعة لا بد من اتخاذ اجراءات عملية لتشجيع المصدرين على توسيع قاعدة المستهلكين بعيدا عن الشركاء التجاريين الاساسيين من خلال التركيز على اسواق جديدة في دول اميركا الجنوبية البعيدة عن الصراعات الاقليمية وخاصة تلك الدول المنضمة الى التكتل الاقتصادي ( الميركوسور ) ومنها البرازيل التي تحتضن جالية لبنانية كبيرة يتجاوز عددها 10 مليون مغترب لبناني تقريبا في حين يبلغ عدد سكانها حوالي 170 مليون نسمة .

محاضرة حول زراعة الافوكادو في غرفة التجارة في صيدا

في إطار البرامج التي تعتمدها غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب لتطوير القطاعات الانتاجية وخاصة القطاع الزراعي . نظمّت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبالتعاون مع برنامج تنمية القطاعات الانتاجيّة في لبنان ( LIVCD ) المموّل من الوكالة الاميركيّة للتنمية الدوليّة ( USAID ) محاضرة في مقر الغرفة في صيدا عن استراتيجية زراعة " الافوكادو" بحضور عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية النائب علي عسيران، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح، ممثل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية جورج فرّن، ممثل برنامج القطاعات الانتاجية في لبنان فرانك اوبريان وحشد من المزارعين وممثلي قطاعات الانتاج في الجنوب. رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح ألقى كلمة اعتبر فيها أن هذا البرنامج يندرج في سياق عمليّة تطوير قطاع الزراعة، ويلبّي حاجة ملحّة تتمثّل بتحسين قدرات المزارعين على إعتماد الزراعات البديلة كالأفوكادو كدورة إنتاج مع الحمضيات، بعد تغيير جزء من المساحة المزروعة من بعض أنواع الليمون (فالنسيا أو شموطي) تدريجيّا، على أن تعتمد زراعة الأفوكادو، وأشار صالح الى أن كلفة إنتاج الافوكادو متدنّية وقيمته الغذائيّة عالية وأسعاره مرتفعة. ويمكن تصريف الفائض من الإنتاج من خلال إستخدامه في صناعة مستحضرات التجميل أو تصديره الى الخارج. وشكر صالح في كلمته الجهات التي قدّمت الدعم لهذا المشروع ، و بالأخصّ الوكالة الاميركيّة للتنمية الدولية املاً أن تٌكمل مسيرتها بالتعاون مع الغرفة للنهوض بالقطاع الزراعي عبر تقديم الدعم التقني الى مختبرات الغرفة في مجال إجراء كافة فحوصات الجودة للعسل وزيت الزيتون وغيرها من المنتجات الزراعيّة. كما ألقى ممثل وكالة الأميركية للتنمية الدولية جورج فرن كلمة شرح فيها عن الجدوى الاقتصادية لزراعة الأفوكادو في لبنان وكيفية تطوير هذه الزراعة. تطرّق فرّن في كلمته الى أنشطة برنامج القطاعات الانتاجية في لبنان وخطواته المستقبلية لا سيما في مجال الزراعة ومنها زراعة الأفوكادو. وتخلل المحاضرة عرض فيلم تسجيلي حول تقنيات زراعة الأفوكادو.

سفير بيلاروسيا زار غرفة صيدا والجنوب

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح، سفير بيلاروسيا في لبنان الكسندر بونوماريف يرافقه القنصل ايلي سركيس في اطار تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين القطاعات المنتجة في لبنان وبيلاروسيا، في مقر الغرفة في صيدا. وعقد اجتماع موسع، في حضور عدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة ومشاركة عدد من اصحاب الشركات والمؤسسات الصناعية في الجنوب وممثلين عن تجمع صناعيي جبل عامل. صالح استهل الاجتماع بكلمة ترحيبية من صالح، شاكرا للسفير زيارته، آملا ان "تشكل هذه الزيارة منطلقا للمساعدة في تطوير علاقات لتعاون بين لبنان وبيلاروسيا". وشدد صالح على "أهمية اقامة معارض في البلدين وتنشيط الزيارات لرجال الاعمال بين بيلاروسيا ولبنان". بونوماريف بدوره أعرف سفير بيلاروسيا بونوماريف عن "استعداده لبذل كل ما أمكن لتطوير صيغ التعاون بين بلده ولبنان وخاصة بين رجال الاعمال واصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني"، منوها ب"موقع لبنان الجغرافي خاصة انه يشكل بوابة اقتصادية وتجارية للدول العربية". وعرض السفير البيلاروسي سبل التعاون في مجال الاستثمار والافادة وتبادل الخبرات في مجال التبادل التجاري وتحسين وزيادة حجم الاستثمارات .

رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتيارز يزور غرفة صيدا

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص اﻻمتيازالدكتور شارل عربيد. الزيارة كانت مناسبة جرى خلالها البحث في سبل وصيغ التعاون والتنسيق بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب و الجمعية اللبنانية لتراخيص اﻻمتياز. وكيفية تطوير صناعة قطاع الإمتيازات في لبنان، والعمل على حماية العلامات التجارية والفكرية. . صالح اكد ان غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب مستعدة لمد يد التعاون مع كافة الجمعيات والمؤسسات وفي مقدمها الجمعية اللبنانية لتراخيص اﻻمتياز من اجل النهوض واﻻرتقاء بالقطاعات اﻻنتاجية في لبنان بشكل عام، والجنوب بشكل خاص بما يحصن هذه القطاعات وبالتالي يمكنها من الدخول الى اﻻسواق العالمية . بدوره عربيد شرح لرئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب خطط وبرامج عمل الجمعية ومشاريعها المستقبلية

الرئيس صالح يشارك في اجتماع مجلس ادارة الغرفة العربية الالمانية والملتقى العربي الالماني التاسع عشر

مثل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة اللبنانية في اجتماع مجلس ادارة الغرفة العربية - الالمانية الذي تناول عرض ومناقشة شؤون الغرفة الادارية والمالية ومنها امكانية شراء الغرفة مبنى لتحقيق مشروع البيت العربي، بالاضافة الى تطوير العلاقات الاقتصادية العربية الألمانية في كافة المجالات. و كان هذا الاجتماع مناسبة إطلع خلالها المشاركون على الدراسة التي أعدّتها غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية عن التطورات الاقتصادية في المانيا وانعكاساتها على اقتصادات دول الاتحاد الاوروبي والدول العربية. وقد أوضحت الدراسة أن معدل النمو في الربع الأول من العام 2016 قد زاد بنسبة 0،3% عن المعدل الذي سجله الربع الاخير من عام 2015. اما السبب المباشر لهذا النمو فيعود الى تنامي الاستهلاك الداخلي نتيجة تراجع نسبة البطالة وزيادة الانفاق الحكومي، نتيجة الصرف على ايواء مئات الآلاف من اللاجئين وتأمين اندماجهم في المانيا. فيما تأتي الصادرات في المرتبة الثانية بسبب ضعف الطلب من الصين وروسيا والبرازيل ودول أخرى. وفي تصريح له بعد عودته من المانيا، اكد الرئيس محمد صالح أن اللقاءات بين الجانبين العربي والالماني قد تمحورت حول ضرورة تعزيز حجم صادرات الدول العربية الى المانيا. واشار صالح الى ان الميزان التجاري يميل لصالح المانيا حيث بلغت قيمة الصادرات الالمانية الى الدول العربية 42 مليار دولار اميركي عام 2015 في حين لم تتعدى قيمة صادرات الدول العربية الى المانيا 10 مليار دولار اميركي. وختم صالح بالتأكيد على ان ألمانيا يمكنها ان تشكل بوابة عبور للصادرات العربية الى دول الاتحاد الاوروبي حيث يٌمثل السوق الاوروبي بسكانه البالغين 507 مليون نسمة فرصة كبيرة للشركات العربية لتصريف منتجاتهم. هذا واستغل الرئيس زيارته لبرلين حيث التقى مع فعاليات اقتصادية المانية للبحث في امكانية الشراكة لنقل تكنولوجيا وخبرات الجانب الالماني في مجال تطوير الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء .

سفيرة اسبانيا في لبنان ميلاغروس هيرناندو زارت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا الجنوب والتقت رئيسها السيد محمد حسن صالح

في اطار تعزيز العلاقات التجارية واﻻقتصادية بين رجال اﻻعمال والصناعيين وتشجيع التبادل التجاري والصناعي والزراعي واﻻستثماري بين لبنان واسبانيا ، استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح في مقر الغرفة في مدينة صيدا بحضور عدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة وعدد من رجال واصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب و ممثلين عن تجمع صناعيي جبل عامل . سفيرة اسبانيا لدى لبنان ميلاغروس هيرناندو يرافقها الملحق التجاري في السفارة وقنصل اسبانيا الدكتور ماجد عسيران ورئيس مجلس رجال اﻻعمال اﻻسباني اللبناني طلال زهر . الزيارة كانت مناسبة تداول فيها صالح افاق التعاون وسبل تطوير التبادل التجاري والصناعي بين البلدين فضلا عن اﻻمكانات المتاحة للتعاون بين رجال اﻻعمال واصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني ونظرائهم في اسبانيا. رئيس غرفة التجارة السيد محمد صالح القى كلمة شكر في مستهلها للسفيرة زيارتها للغرفة آملا ان تشكل هذه الزيارة منطلقا للمساعدة في تطوير علاقات التعاون بين لبنان و اسبانيا . صالح قال : ان تحسين علاقاتنا اﻻقتصادية تدخل في مصلحة بلدينا ، فاننا نستغل زيارتكم اليوم للبحث في امكانية زيادة حجم التبادل التجاري ، والنظر في فرص اﻻستثمارالمتاحة وفي كل ما يسهل عمليات الشراكة في كافة المجاﻻت التجارية التجارية والصناعية والسياحية بين رجال اﻻعمال اﻻسبان ونظرائهم في جنوب لبنان .

صالح بحث مع الملحق التجاري في السفارة الهندية ووفد من رجال الاعمال في الهند سبل التعاون والتبادل التجاري ما بين البلدين

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح في مقر الغرفة في صيدا وفدا باسم مجلس ترويج الصادرات من قبل وزارة التجارة الهندية برئاسة شايمال سنغوبتا يرافقه الملحق التجاري في السفارة الهندية بيبهاش لاهيري ومن القسم التجاري في السفارة رنا زيتوني وكان اللقاء مناسبة لبحث سبل التعاون والتبادل التجاري بين البلدين وتوثيق العلاقات الاقتصادية ما بين رجال الاعمال اللبنانيين والهنود وكذلك خلق فرص عمل جديدة في لبنان من خلال الاستثمارات .. وتحدث رئيس الغرفة صالح مرحبا بالوفد القادم من الهند ومشددا على اهمية العلاقات اللبنانية الهندية وتشجيع التبادل التجاري والاقتصادي ما بين البلدين .. من جهته رئيس الوفد سنغوبتا اكد على اهمية التعامل والتنسيق مع السفارة الهندية من خلال الملحق التجاري السيد بيبهاش لاهيري وخلق مجموعة من رجال الاعمال اللبنانيين لزيارة الهند وتوثيق العلاقات التجارية والاقتصادية ما بين البلدين ... بعد ذلك نظمت الغرفة لقاءا مشتركا ما بين رجال الاعمال الهنود ورجال الاعمال اللبنانيين للتعرف على شركاتهم وما تعنى به من تصدير مواد بناء وغيرها

رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا الجنوب يستقبل السفير الجزائري

في اطار تعزيز العلاقات التجارية واﻻقتصادية بين لبنان والجزائر ﻻسيما بين القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني ونظرائهم في الجزائر . استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح في مقر الغرفة في مدينة صيدا سفير الجزائر لدى لبنان احمد بوزيان بحضور عدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة . الزيارة كانت مناسبة تداول فيها صالح والسفير الجزائري الحجم الحالي للتبادل التجاري بين البلدين وسبل تطوير العلاقات والمجاﻻت المتاحة للتعاون بين رجال اﻻعمال واصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني ونظرائهم في الجزائر . رئيس غرفة التجارة السيد محمد صالح شكر للسفير بوزيان زيارته للغرفة منوهاً بعلاقة اﻻخوة والصداقة بين لبنان والجزائر .مشددا على اهمية اقامة مجلس لرجال اﻻعمال بين البلدين وتنشيط الزيارات واقامة المعارض المشتركة . بدوره السفير الجزائري اعرب عن استعداده لبذل كل ما امكن لتطوير صيغ التعاون التجاري بين الجزائر ولبنان وخاصة بين رجال اﻻعمال واصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني والجزائر، مشددا على ضرورة تكثيف الزيارات المتبادلة لرجال اﻻعمال والمستثمرين في البلدين واكد السفير الجزائري ان اللبناني يحتل مكانة في قلوب الجزئرايين وهو دائما محط ترحيب في الجزائر .

توقيع اتفاقية تعاون للتدريب المستدام للعاملين في المؤسسات اﻻقتصادية المتوسطة والصغيرة بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب والجامعة اللبنانية اﻻميركية

وقعت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب والجامعة اللبنانية الاميركية على اتفاقية تعاون للتدريب المستدام للعاملين في المؤسسات الاقتصادية المتوسطة والصغيرة ولاصحاب المشاريع الناشئة وللطلاب حيث يتم تنظيم دورات تدريبية في اطار برنامج التعليم المستدام في الlau وتحت اشراف اكاديميين من الجامعة في مقر الغرفة من اجل خدمة المجتمع الصيداوي والجنوبي .. اقيم بالمناسبة احتفال في قاعة الغرفة حضره محافظ الجنوب منصور ضو ، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح ، ممثل النائب بهية الحريري منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ، ممثلة رئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي عرب كلش ، رئيس الجامعة اللبنانية اﻻميركية جوزف جبرا ، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، رئيس جمعية تجار النبطية جهاد جابر ، رئيس جمعية تجار صور ديب بدوي وفعاليات اقتصادية وعدد من اعضاء غرفة التجارة وعدد من العمداء والدكاترة في الجامعة اللبنانية الاميركية وفعاليات اقتصادية .. والقى صالح كلمة بالمناسبة اكد فيها ان التطور العلمي والعملي اصبح مختلفا تماما عما كان عليه في الماضي ﻻفتا الى ان التحديات ومواجهتها يجب ان ترتكز على تجديد المعلومات وتطوير المهارات لدى العاملين في المؤسسات اﻻقتصادية وخاصة الصغيرة والمتوسطة منها. لافتا الى ان غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب قد اخذت على عاتقها مهمات التوجيه والارشاد والتطوير في مجالات التنمية الاقتصادية وتعزيز مهارات القوى العاملة .. واضاف : يأتي هذا التوقيع لمذكرة التفاهم بين غرفة صيدا والجنوب والجامعة اللبنانية الاميركية من اجل ارساء قواعد التعاون والتنسيق المشترك فيما بيننا في مجال تقديم التدريب المستدام للعاملين في المؤسسات الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة ولاصحاب المشاريع الناشئة وللطلاب .. بدوره رئيس جامعة lau جوزف جبرا القى كلمة اعتبر فيها ان هذه الاتفاقية تبرهن بان الجامعة اللبنانية الاميركية ليست بالبرج العاجي بل هي من صلب المجتمع تعمل دائما لمساعدته ومساندته في كل التحديات التي يواجهها في عالم معقد وصعب الا وهو عالم العولمة لافتا الى ان احدى هذه التحديات هو تأمين فرص العمل والتعليم المستدام لكل الصيداويين وغيرهم في جنوب لبنان الذين يعملون في وظائفهم وليس ليهم اي فرصة سانحة لكي يأتوا الى حرم الجامعة لتطوير قدراتهم ومهاراتهم في عالم اصبح التغيير فيه مستداما وسريعا فلذلك اصبحت درجة العلم والمهارات عند كل موظف بحاجة الى التطوير والتقدم ..

سفير باكستان في لبنان زار غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا الجنوب

في اطار تعزيز العلاقات التجارية واﻻقتصادية بين لبنان وباكستان ﻻسيما بين القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني ونظرائهم الباكستانيين . استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح في مقر الغرفة في مدينة صيدا سفير باكستان لدى لبنان افتاب احمد خوخير بحضور عدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة .. الزيارة كانت مناسبة تداول فيها صالح والسفير الباكستاني الحجم الحالي للتبادل التجاري بين البلدين وسبل تطوير العلاقات والمجاﻻت المتاحة للتعاون بين رجال اﻻعمال واصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني ونظرائهم في باكستان . . رئيس غرفة التجارة السيد محمد صالح القى كلمة شكر في مستهلها للسفير الباكستاني زيارته للغرفة آملا ان تسهم في رفع مستوى التعاون والتبادل التجاري واﻻقتصادي بين البلدين ومشددا على اهمية اتخاذ اجراءات عملية لتشجيع المصدرين والتركيز على اسواق جديدة في دول جنوب شرق اسيا البعيدة عن الصراعات اﻻقليمية وخاصة مع الدول المنضمة الى منظمة

غرفة صيدا تستضيف رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود

اعتبر رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود ان القطاع المصرفي في لبنان بخير ولكن المشكلة في البلد لا تزال في مالية الدولة وان العجز يزداد والدين يتراكم والبنية التحتية تهترىء لانه من سنة ال2005 لا يوجد موازنة .. لافتا الى ان لبنان يتمتع بافاق اقتصادية كبيرة ويمكن ان يحقق نموا مضاعفا في حجم الميزانية المجمعة للمصارف ويمكن ان يحقق نموا مضاعفا في الناتج القومي اذا كتب لهذا البلد الاستقرار .. كلام حمود جاء خلال محاضرته في الندوة التي نظمتها غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب تحت عنوان " " الوضع النقدي والمالي في لبنان " في قاعة المحاضرات في مقر الغرفة في صيدا وحضرها ممثل النائب بهية الحريري رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي علي دالي بلطة ، ممثل امين عام تيار المستقبل احمد الحريري منسق التيار في الجنوب الدكتور ناصر حمود ومدراء عدد من المصارف وفعاليات اقتصادية واجتماعية .. صالح استهل اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني تحدث بعدها رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح الذي رحب برئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود ﻻفتا الى ان اللقاء اليوم ياتي مع بارقة امل بمستقبل واعد للبنان على المستويين اﻻقتصادي والمالي بعد انجاز اﻻستحقاق الرئاسي وبداية العمل لتشكيل الحكومة . واكد صالح ان المؤشرات المتاحة عن الوضع المالي والنقدي خلال الفترات الماضية برهنت ان لبنان يتمتع بنظام مالي محصن ،ﻻفتا الى ان هذه الحصانة ﻻ تمنع التراجع اﻻقتصادي وﻻ تحمي الناس من تراجع القدرة الشرائية وزيادة الضغوطات المعيشية عليهم . واشاد صالح بدور لجنة الرقابة على المصارف في دعم الثقة بالقطاع المالي من خلال حرصها على تطبيق القوانين واﻻجراءات التنظيمية والمعايير الدولية التي ﻻ تتعارض مع مصلحة وصلابة القطاع المصرفي المنفتح على العالم . البساط ثم قدم بعد ذلك الصحافي سمير البساط لرئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود حيث استعرض لمسيرته ومناقبيته المهنية .. حمود تحدث بعد ذلك حمود مستعرضا للبنوك المركزية ودورها في حماية العملة الوطنية والقطاع المصرفي وادارة نسبة التضخم وحجم البطالة ومستعرضا للحركة المصرفية في العالم وتأثيرات الحروب والكوارث على السياسات المالية والنقدية العالمية .

رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب يستقبل السيد محمد صالح السفير اﻻوكراني ايغور اوستاش

في اطار تعزيز العلاقات التجارية واﻻقتصادية بين لبنان واوكرانيا، استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح في مقر الغرفة في مدينة صيدا سفير اوكرانيا لدى لبنان ايغور اوستاش . الزيارة كانت مناسبة تداول فيها صالح والسفير اﻻوكراني الحجم الحالي للتبادل التجاري بين البلدين وسبل تطوير العلاقات والمجاﻻت المتاحة للتعاون بين رجال اﻻعمال واصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني ونظرائهم في اوكرانيا . رئيس غرفة التجارة السيد محمد صالح شكر للسفير اﻻوكراني زيارته للغرفة مشددا على اهمية تنشيط الزيارات واقامة المعارض المشتركة بين لبنان واوكرانيا. كما عرض لامكانية فتح قنوات تواصل مع المغتربين الجنوبيين في افريقيا، ليشكلوا جسر عبور لنظرائهم الاوكرانيين الى الاسواق الافريقية.

ورشة عمل في غرفة الصناعة والزراعة في صيدا والجنوب لتطوير الصناعات الغذائية

بالتعاون بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ومعهد البحوث الصناعية والمركز اللبناني اﻻوروبي لتحديث الصناعة اللبنانية استضافت الغرفة ورشة عمل حول الدعم التقني للصناعات الغذائية الذي تقدمه الوحدة اﻻستشارية لتطوير الصناعات الغذائية. حيث جرى عرض حول المساندة التقنية التي تقدمها هذه الوحدة التي تعمل بالتعاون مع عدد من الجام عات والمراكز المتخصصة من اجل دعم تطوير منتجات الصناعات الغذائية وطرق عملها على الصعد التقنية واﻻدارية والتسويقية . ورشة العمل حضرها رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح ، ناجي ابي زيد ممثلاً معهد البحوث الصناعية والمعهد اﻻوروبي لتحديث الصناعات الغذائية ، وممثلين عن عدد من قطاعات اﻻنتاج للصناعات الغذائية في صيدا والجنوب . الورشة استهلت بكلمة لرئيس الغرفة السيد محمد صالح الذي القى كلمة اشار فيها الى القيود الفنية والتقنية، المرتبطة بالجودة والمقاييس، التي تشكل عاملاً رئيسياً في تسهيل أو عرقلة حركة التجارة، وخصوصا للمنتجات الغذائية والزراعية. ولفت صالح الى انه وبالرغم من أن حجم صادرات لبنان من المنتجات الغذائية بلغت قيمتها 548 مليون دولار اميركي عام 2015 وشكلت 18,6% من مجمل الصادرات اللبنانية، الا ان لبنان لا يزال يحتل مراتب متواضعة على خارطة التجارة العالمية. ويعود هذا الى ضعف القيمة المضافة في المنتجات اللبنانية المعدة للتصدير وقال صالح : ان ما نتطلع اليه هو التعاون على إعادة تشكيل وتطوير عملية تصنيع العديد من المنتجات الغذائية واعطائها قيمة أعلى لتلبية حاجات الاستهلاك المحلي، ولزيادة حجم صادراتها. ويأتي في طليعة هذه الصناعات قطاع الألبان والأجبان الذي ينمو بسرعة ويسجل ارتفاعا في قيمة صادراته. واعتبر صالح أن التطوير والتحديث بات ضروريا لأن فاتورة استيراد الألبان والأجبان الى لبنان مرتفعة أيضا وبلغت قيمتها 307 ملايين دولارا أميركيا عام 2015، مقابل قيمة تصدير لم تتجاوز 7 ملايين دولار اميركي. واكد صالح ان غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، قد أخذت على عاتقها مهمات التوجيه والإرشاد، والتطوير في مجالات تنمية القطاعات الانتاجية من خلال التعاون مع كافة الجهات المختصة. ونحن مستمرون في تطبيق البرامج والمشاريع لتطوير اداء المؤسسات الصناعية الحرفية الصغيرة، وتحديث التقنيات المتبعة في عملية الإنتاج.

ورشة عمل حول مركز الابتكار الذكي للأغذية الزراعية

الورشة اقيمت في مقر غرفة التجارة في صيدا وحضرها رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح ، رامي بو جودة ممثلا مؤسسة بيرتك ، عدد من ممثلين عن القطاعات اﻻنتاجية الغذائية في صيدا والجنوب. رئيس غرفة التجارة السيد محمد صالح القى كلمة اكد فيها ان هذا المشروع الذي نطلقه اليوم يهدف الى تهيئة بيئة الأعمال التي تشجع الشباب على الابداع وريادة الاعمال، وتوفير التسهيلات الإدارية وسبل التمويل لها. كما انه يساند قطاع الاعمال في مجاراة اقتصاد المعرفة ومواكبة التكنولوجيا الحديثة والمتسارعة بتكلفة اقل. ﻻفتا الى ان غرفة التجارة تسعى من خلال عمل South BIC و Berytechالى تهيئة البيئة الحاضنة للابداع الصناعي والتكنولوجي وتقديم البرامج والمشاريع التي تدعم الابداع الصناعي في كافة المجالات الانتاجية، وخاصة قطاع التكنولوجيا. مشيرا الى ان هذا الدعم يساعد في تطوير كافة الصناعات والاعتماد على القطاع الصناعي كمصدر اساسي للدخل وليس قطاعا مكملا للقطاعات الاقتصادية الاخرى.

لقاء تشاوري حول برنامج تفعيل دور اﻻنتشار اللبناني في التطوير اﻻقتصادي اﻻجتماعي في لبنان في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا .

استضافت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في مقرها في مدينة صيدا اللقاء التشاروي مع المجالس البلدية حول اطلاق برنامج تفعيل دور اﻻنتشار اللبناني في التطوير اﻻقتصادي اﻻجتماعي في لبنان والممول من الوكالة اﻻميركية للانماء الدولي USAID بالشراكة مع مؤسسة " نت وايز " ، اللقاء شارك فيه رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح ، السيدة رولى موسى الرئيسة التنفيذية لمؤسسة نت وايز ، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر و عدد من رؤوساء المجالس البلدية في محافظة الجنوب . اللقاء استهل بكلمة لرئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح أكد فيها إن دور البلديات يعزز المصلحة الانمائية وخدمة القرى والبلدات في كافة المناطق . ﻻفتاً الى ان العمل البلدي يتطلب إستراتيجية منفتحة وإيمانا عميقا بجدوى العمل المشترك في الداخل والخارج، مشددا على اهمية تعزيز التواصل مع الجاليات اللبنانية ، خاصة مع المغتربين من رجال الاعمال ، وتشجيعهم على توظيف اموالهم في مشاريع انتاجية لدعم الاقتصاد اللبناني بدلاً من الاستثمار في الخارج . معتبرا ان المغتربين اكثرهم من اصحاب الخبرة نجحوا في تاسيس مشاريع واسعة في الخارج ويستثمرون في مختلف الدول. ولفت صالح الى ان تأسيس مشاريع انتاجية للمغتربين اللبنانيين في بلدهم ستخلق فرص عمل وتسهم في انماء البلدات والقرى اقتصادياَ واجتماعياَ . ، مؤكداً أن المشروع الذي تطلقه الوكالة الاميركية للتنمية يدعم هذا التوجه، ويساهم في اعادة ثقة المستثمرين اللبنانيين المقيمين والمغتربين بوطنهم . كما في تعزيز كافة مجالات التواصل والتفاعل مع المغتربين اللبنانيين من يساعد من خلال انشاء منصة رقمية لمتابعة شؤون الجاليات اللبنانية في بلاد الاغتراب. بعدها قدمت السيدة رلى موسى شرحاً مفصلاً حول البرنامج الذي يهدف الى ربط المغترب اللبناني في مختلف بلاد العالم مع بلدته من وتشجيعه على اﻻستثمار في وطنه بالتعاون مع القطاع الخاص وذلك من خلال الربط الرقمي؛ وشددت موسى على اهمية دور البلديات في تحقيق وانجاح هذا البرنامج.

الرئيس صالح يلتقي ممثلي مؤسسة Chemonics International

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح في مقر الغرفة في صيدا وفدا من مؤسسة chemonics international التي تقوم بتنفيذ برامج ومشاريع خاصة للوكالة اﻻميركية للتنمية الدولية USAID . الزيارة كانت مناسبة لبحث وتحديد احتياجات قطاع المؤسسات المتوسطة والصغيرة في صيدا والجنوب وخاصة القطاع الصناعي . رئيس الغرفة السيد محمد صالح وضع الوفد في الدور الذي تقوم به الغرفة والمشاريع والبرامج التي تنفذها غرفة التجارة على مدار العام بهدف تطوير القطاعات اﻻنتاجية في الجنوب ، خاصة القطاعات الصناعية والزراعية . صالح اكد للوفد ان اﻻعتداءات اﻻسرائيلية التي استهدفت الجنوب اللبناني طيلة عقود اثرت بشكل كبير على تنمية القطاعات اﻻنتاجية وتطورها في الجنوب ﻻن هذه اﻻعتداءات كما أصابت و استهدفت اﻻنسان هي ايضا استهدفت العشرات والمئات من المصانع والمؤسسات اﻻنتاجية التي اما دمرت او اقفلت او فضلت الهجرة الى الخارج . صالح اكد للوفد ان الغرفة تواصل سعيها ﻻيجاد المساحات الجغرافية الملائمة والمناسبة ﻻنشاء مدن صناعية في الجنوب وفقا للمواصفات والمعايير العالمية.

وزير الزراعة غازي زعيتر ممثلاً بالدكتور محمد فران يرعى حفل اختتام مشروع "سبل العيش واﻻمن الغذائي للمرأة اللبنانية" في صالة المعارض في غرفة التجارة في صيدا

رعى وزير الزراعة غازي زعيتر ممثلا بالدكتور محمد فران ، حفل اختتام مشروع "سبل العيش واﻻمن الغذائي للمراة اللبنانية من خلال تحسين انتاج الحليب ودعم انشطة تصنيع اﻻلبان واﻻجبان" الممول من الحكومة اﻻيطالية والذي نفذته وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة اﻻغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة "الفاو" . حفل اﻻختتام الذي اقيم في صالة المعارض في مقر غرفة التجارة في صيدا حضره اضافة لممثل وزير الزراعة ، سفير ايطاليا ماسيمو ماروتي ممثلا بالسيدة سيمونا دي مارتينو ، ممثل منظمة الفاو في لبنان موريس سعادة ، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح ، ممثل عن وكالة التعاون اﻻيطالي ديتمار اوبربخر ، نقيب اﻻطباء البيطريين في لبنان دكتور زكي عبود ، رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف ، وممثلين عن التعاونيات الزراعية وحشد من المزارعين والسيدات العاملات في تربية اﻻبقار وتصنيع اﻻلبان واﻻجبان . اﻻحتفال استهل بكلمة رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح الذي اكد على أن دعم المرأة الريفية العاملة أصبح ضرورة ملحّة لأن اقتصاد لبنان يقوم على المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، خاصة في مجال التصنيع الزراعي الغذائي الذي تشكل النساء الريفيات نسبة عالية من العاملين في هذا القطاع . منوها الى أن المرأة اللبنانية والجنوبية بشكل خاص، مبدعة ومبادرة اذا أتيحت لها الإمكانات.

صالح يترأس وفد اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة اللبنانية في اجتماع الدورة 124 لمجلس اتحاد غرف التجارة والصناعة العربية في القاهرة

ترأس رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح وفد اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة اللبنانية في اعمال الدورة 124 اﻻجتماع الدوري لمجلس اتحاد غرف التجارة والصناعة العربية الذي عقد في القاهرة. صالح وعلى هامش مشاركته في اعمال المؤتمر التقى عددا من رؤساء غرف التجارة العربية بحث خلالها سبل تطوير العلاقات الثنائية بين الغرف اللبنانية بشكل عام وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا بشكل خاص والغرف العربية.

صالح يشارك في الذكرى الاربعين لتاسيس مركزجامعة القديس يوسف في صيدا

تحت عنوان دور الجامعة في تنشئة المواطنة الصالحة " نظمت جامعة القديس يوسف لقاءً في منتجع الجية مارينا بمناسبة ذكرى مرور أربعين عاما على تأسيس المراكز الاقليمية لجامعة القديس يوسف في صيدا وزحلة وطرابلس . اللقاء حضره رئيس الجامعة اﻻب سليم دكاش ، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح ، وممثل عن مؤسسة الحريري، وحشد من الفعاليات اﻻكاديمية والتربوية. صالح القى كلمة اكد فيها على دور المؤسسات التربوية و الجامعية في تنشئة المواطنة الصالحة مشددا على اهمية تفعيل هذا التوجه من خلال المشاركة والتنسيق مع المؤسسات التربوية ومؤسسات القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات البيئية. واشار صالح إلى توجه غرفة التجارة الى العمل و دعم الشراكة بين كافة مؤسسات الوطن وقطاعاته ومكوناته بهدف التفاعل والتكامل بين تلك الجهات، مؤكداً على وجوب شراكة فاعلة بين القطاع العام والخاص و المجتمع المدني لتحقيق التنشئة والمواطنة الصالحة وتطوير مفاهيم التنمية. وتحدث صالح في مداخلته عن دور القطاع الخاص في تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية ومواطنة الشركات والالتزام في تطبيق خطة التنمية المستدامة 2030. ولفت صالح الى أن للمسؤوليّة الإجتماعيّة بعدًا مواطنيًا يجعل من كل فرد مسؤولا، و من كل شركة مسؤولة ولها حقوق وعليها واجبات تجاه المجتمع والمواطنين على حد سواء.

لقاء تنسيقي لجمعية ماراثون صيدا الدولي وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبنك عودة

في اطار لقاءاتها مع كافة القطاعات من اجل انجاح ماراثون صيدا الدولي 2017 تحت شعار "نركض للتنمية والسلام " الذي سيقام في 23 من نيسان المقبل، عقدت جمعية صيدا انترناشيونال ماراثون بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبنك عودة لقاءا تنسيقيا مع القطاعات والهيئات الاقتصادية والاجتماعية في صيدا والجوار للتعاون والمشاركة في هذا الحدث الرياضي الهام. عقد اللقاء في مقر الغرفة في المدينة وحضره : رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح ونائبه عمر دندشلي وعضو مجلس ادارة الغرفة جمال جوني ، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، رئيس جمعية تجار صور ديب بدوي ، المدير الاقليمي لبنك عودة لينا الشريف بيضاوي ، نائب محافظ المنطقة الروتارية 2452 ريما القاضي ، رئيسة نادي روتاري صيدا دانيا الصلح صفي الدين ، وعدد من رؤساء بلديات المنطقة وفعاليات وهيئات اقتصادية وممثلين عن عدد من مؤسسات المجتمع المدني والاهلي في صيدا والجوار. وحضر عن جمعية ماراثون صيدا الدولية رئيسها الدكتور ناصر حمود واعضاء الهيئة الادارية للجمعية .

وزير اﻻقتصاد والتجارة يلتقي القطاعات اﻻقتصادية واﻻنتاجية في مقرغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا

شؤون وشجون القطاعات اﻻنتاجية واﻻقتصادية والتجارية ومطالب اصحاب هذه القطاعات كانت محور اللقاء الموسع الذي عقده وزير اﻻقتصاد والتجارة رائد خوري في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في مقر الغرفة في مدينة صيدا بحضور عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية النائب علي عسيران ، محافظ الجنوب منصور ضو ، مدير عام وزارة اﻻقتصاد عليا عباس ، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح ، رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف ، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي ،اعضاء مجلس ادارة الغرفة ، حشد كبير من اصحاب القطاعات المنتجة والفعاليات اﻻقتصادية والتجارية في الجنوب. اللقاء استهل بالنشيد الوطني اللبناني بعدها القى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح كلمة رحب في مستهلها بالوزير خوري. وتطرق صالح في كلمته الى هواجس اصحاب القطاعات المنتجة ومطالبهم قائلا : " اننا نقدر اجتماعات معاليكم مع الهيئات الاقتصادية وجولاتكم الميدانية منذ توليكم الوزارة ، للإطلاع على واقع المؤسسات الاقتصادية والتجارية في كافة المناطق اللبنانية . وهذا إن دلّ على شيء إنما يدل على حرص معاليكم وإدراككم بأهمية تفعيل القطاعات الانتاجية لتحريك عجلة الاقتصاد، ودور القطاع الخاص المحوري في بناء الإقتصاد على مستوى الوطن. واضاف : وليس خافيا على معاليكم ان تفعيل القطاعات الإنتاجية تتطلب خطة وبرامج وميزانيات. وقد لاحظنا في إداء الحكومات السابقة إهمالا لدور القطاعات الإنتاجية.

رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ومتفقدا اﻻضرار التي لحقت بالقطاع الصناعي من جراء احداث عين الحلوة

اوضاع القطاع الصناعي في لبنان بشكل عام و في صيدا والجنوب بشكل خاص و ﻻسيما اﻻضرار التي لحقت بعدد من المؤسسات الصناعية في صيدا ومنطقة الفيلات خلال اﻻشتباكات التي شهدها مخيم عين الحلوة مؤخرا، كان محور الزيارة التي قام بها رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل لغرفة التجارة والصناعة والزارعة في صيدا والجنوب حيث عقد لقاء مع رئيس الغرفة السيد محمد حسن صالح بحضور اعضاء مجلس ادارة الغرفة وعدد من الصناعيين في صيدا والجنوب وذلك في مقر الغرفة في مدينة صيدا . رئيس غرفة التجارة السيد محمد صالح القى كلمة رحب في مستهلها بزيارة الجميل . صالح لفت في كلمته الى ان مطالب الصناعيين في أيدي أمينة وفي عهدة رجل نكّن له كل الاحترام والتقدير ، مُقدّرا للجميل زيارته الى مدينة صيدا لمساندة ودعم الصناعيين الذين تضرروا خلال الاشتباكات المسلحة في مخيم عين الحلوة الشهر الماضي. واضاف صالح : نستغل هذه الزيارة للقاء بعض الزملاء الصناعيين لإتاحة المجال للتشاور في كافة الامور والإستماع إلى وجهة نظركم وإقتراحاتكم لضمان صمود هذا القطاع الصناعي في ظل التداعيات الداخلية والخارجية ، وأهمها إنعكاسات الأزمة السورية على تراجع حجم الصادرات بسبب الظروف الأمنية المتدهورة على كافة المعابر البرية، وعدم إيجاد وسائل نقل بديلة باسعار منخفضة. وختم صالح باﻻشارة الى انتشار مصانع وورش عمل صناعية وتجارية لسوريين باسم لبنانيين ساهمت بإغراق منتجاتهم الأسواق المحلية، وأسهمت في كساد الصناعات اللبنانية .

الجالية اﻻوكرانية في صيدا والجوار تحيي يوما ثقافيا تراثيا اوكرانيا في مقر غرفة التجارة في صيدا

استضافت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبدعوة من نادي خريجي الجامعات اﻻوكرانية يوما ثقافيا وفنيا اوكرانيا بمشاركة رئيس لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية اﻻوكرانية عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية النائب ميشال موسى ، سفير اوكرانيا في لبنان ايهور اوستاش، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة محمد صالح ، الدكتور ذوقان الجرماني رئيس نادي خريجي جامعات اوكرانيا وحشد كبير من ابناء الجالية اﻻوكرانية في صيدا والجوار . اليوم اﻻوكراني استهل بالنشيدين الوطني اللبناني واﻻوكراني بعدها القى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح كلمة اشاد فيها بالعلاقات التي تربط لبنان باوكرانيا ﻻفتا الى ان مثل هذه اللقاءات تسهم في تعزيز هذه العلاقات خاصة على المستويين اﻻقتصادي والتجاري مشددا على ضرورة اﻻستفادة من قدرات المغتربين اللبنانيين في تطوير علاقات لبنان مع الدول التي ينتشر فيها اللبنانيون وخاصة في افريقيا بما يعزز علاقة لبنان مع ابنائه من جهة ومع الدول الصديقة . رئيس لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية اﻻوكرانية عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية النائب الدكتور ميشال موسى القى كلمة تحدث استهلها بالحديث عن عمق العلاقة التي تربط البلدين والتي شهدت تحسنا وتطورا ﻻفتين مشددا على اهمية العمل تعزيز العلاقات على مختلف المستويات . وتطرق موسى في كلمته للشأن السياسي والقانون اﻻنتخابي معربا عن امله في الربع الساعة التوصل واﻻتفاق على قانون انتخابي جديد وعصري يحظى بالتوافق بين مختلف اﻻطراف والمكونات وبالتالي يجنب لبنان مخاطر الفراغ والتمديد ﻻفتا الى ان الفرصة ﻻ تزال متاحة للوصول الى اﻻتفاق على قانون انتخابي جديد. بدوره رئيس نادي خريجي جامعات اوكرانيا الدكتور ذوقان الجرماني القى كلمة شكر فيها غرفة التجارة استضافتها لهذا النشاط .ثم قدمت بعض اللوحات الموسيقية التراثية اﻻوكرانية .

توقيع اتفاقية تعاون بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وغرف التجارة الباكستانية بحضور سفير باكستان في لبنان افتاب كوكير

تعزيز التبادل التجاري وتطوير علاقات التعاون اﻻقتصادي بين لبنان وباكستان، كان محور اللقاء الموسع الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب بين اصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني مع عدد من نظرائهم في باكستان في مقر الغرفة في مدينة صيدا بمشاركة وحضور سفير باكستان في لبنان افتاب احمد كوكير ورئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح ، نائب رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستانية عرفان احمد سراوانا ، سكرتير هيئة تطوير التجارة الباكستانية اينام خان وعدد كبير من الصناعيين الباكستانيين ورجال اﻻعمال المتخصصين في مجاﻻت تكنولوجيا المعلوماتية ، النسيج ، اﻻدوية والمعدات الطبية والجراحية ، اﻻدوات المنزلية ، اﻻقمشة وصناعة اﻻلبسة الرياضية ، المفروشات الخشبية ، قطاع اﻻتصاﻻت . رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح القى كلمة تمنى في مستهل كلمته ان تسهم الزيارة في مزيد من الدعم وتقوية العلاقات الإقتصادية والاستثمارية بين الباكستان ولبنان. مشيرا الى ان زيادة حجم التبادل التجاري بين لبنان والباكستان، هو من صلب اهتماماتنا كقطاع خاص. وقال صالح : أن تحسين علاقاتنا التجارية تدخل في مصلحة اقتصاد كل من بلدينا ، وهي الوسيلة الافضل لتحقيق نمو في الصادرات. وقد شهدنا في الفترة الاخيرة مبادرات من الاطراف الحكومية والاقتصادية في كلا البلدين لتفعيل حركة التبادل التجاري. وتابع : إننا في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ندعو الجهات الرسمية الى تعزيز العلاقات الاقتصادية وبرامج التعاون على مستوى التدريب والتعليم ونقل التكنولوجيا في مجال الصناعات المتطورة، إضافة الى تشجيع إقامة مشاريع مشتركة في كافة المجالات. واضاف صالح : أما على صعيد القطاع الخاص فاننا نؤمن بدوره الفاعل في تطوير وتنمية الاقتصاد الوطني. لهذا سنستغل زيارتكم وإجتماعنا اليوم للتباحث في إمكانية زيادة حجم التبادل التجاري ، وللنظر في فرص الاستثمار المتاحة، وفي كل ما يسهّل عمليات الشراكة في كافة المجالات التجارية والصناعية بين رجال الاعمال اللبنانييّن، وخاصّة الجنوبييّن منهم، ونظرائهم من الباكستان. وختم صالح كلمته بالقول : لدعم التعاون الإقتصادي والتجاري، فإن غرفة التجارة في صيدا والجنوب ستوقع اتفاقية تعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستانية. نائب رئيس اتحاد غرف التجارة الباكستانية عرفان سراوانا القى كلمة قدم فيها لمحة عن حجم العلاقات التجارية بين البلدين شارحا الفرص اﻻستثمارية بين البلدين والحوافز التي تؤمنها بلاده للمستثمرين اﻻجانب . ثم القى اينام خان كلمة شكر فيها لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا اتاحتها الفرصة لتنظيم هذا اللقاء للتعارف بين رجال اﻻعمال والصناعيين اللبنانيين والباكستانيين ﻻفتا الى ان الهدف من هذا اللقاء تعزيز التعاون التجاري والمشاريع المشتركة بين لبنان وباكستان . السفير الباكستاني افتاب كوكير القى ايضا كلمة امل فيها ان يشكل هذا اللقاء انطلاقة لتعاون مثمر بين رجال اﻻعمال في جنوب لبنان ونظرائهم الباكستانيين، منوها بدور اﻻغتراب اللبناني الجنوبي في افريقيا واهمية التعاون مع نظرائهم في باكستان وداعيا رجال اﻻعمال الى المشاركة في المعرض الذي سيقام في باكستان في تشرين الثاني المقبل . ثم وقع صالح وسراوانا اتفاقية التعاون بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب واتحاد غرف التجارة الباكستانية .

رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا الجنوب السيد محمد صالح يستقبل قنصل بولندا في لبنان في مقر الغرفة في صيدا

في اطار تعزيز وتنشيط العلاقات التجارية واﻻقتصادية والسياحية بين لبنان بشكل عام واصحاب القطاعات المنتجة في جنوب لبنان مع نظرائهم البولنديين بشكل خاص ، استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح في مقر الغرفة في مدينة صيدا قنصل بولندا في لبنان مارك الياتش . الزيارة كانت مناسبة تداول فيها صالح والقنصل البولندي الحجم الحالي للتبادل التجاري بين البلدين وسبل تطوير العلاقات والمجاﻻت المتاحة للتعاون بين رجال اﻻعمال واصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني ونظرائهم في بولندا ، صالح شكر للقنصل الياتش زيارته مشددا على اهمية تنشيط وتنظيم زيارات دورية ﻻصحاب القطاعات المنتجة ورجال اﻻعمال في البلدين فضلا عن اقامة المعارض المشتركة في لبنان وبولندا . بدوره القنصل البولندي اعرب عن استعداد بلاده لبذل كل ما امكن لتطوير صيغ التعاون التجاري بين بولندا ولبنان وتشجيع المستثمرين اللبنانيين وخاصة الجنوبيين والمغتربين منهم في افريقيا للاستثمار في بولندا .

لجنة الزراعة في اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان تعقد اجتماعها الدوري في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في مدينة صيدا

ترأس رئيس رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح اﻻجتماع الدوري للجنة الزراعة في اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان الذي استضافته غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في مقرها في مدينة صيدا بحضور رئيس اللجنة الزراعية في اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان القنصل روفائيل دبانة ، وممثلين عن غرفتي التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وطرابلس ، ممثلين عن المصدرين الزراعيين اللبنانيين ومنظمات غير حكومية ومزارعين ، وممثلين عن القطاع المصرفي وعدد من المهندسين الزراعيين . اللقاء الذي خصص لمناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه القطاع الزراعي وسبل تطويره بما يمثل من دور حيوي في اﻻقتصاد اللبناني وفي حياة اللبنانيين، استهل بكلمة لرئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح اعتبر فيها ان الزراعة اللبنانية ﻻ زالت ترتكز على المحاصيل التي تدنى الطلب عليها داخليا وخارجيا، ﻻفتا الى ان غرفة صيدا والجنوب اطلقت عددا من البرامج و المبادرات التي تهدف الى دعم الزراعة الحديثة والمطلوبة في الاسواق الداخلية والخارجية وهي برامج تركز على احداث ثورة كاملة في تركيبة اﻻنتاج الزراعي من خلال ادخال اصناف جديدة على القطاع الزراعي

الرئيس صالح يشارك في ملتقى دعم الاعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم بتنظيم من بنك عودة

في اطار الخدمات المصرفية الجديدة الأولى من نوعها في لبنان التي يقدمها لزبائنه ولمختلف القطاعات العاملة ولا سيما المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نظم بنك عودة وبدعوة من مديره العام السيد مارك عودة لحلول مصرفية في قاعة لاسال في الرميلة عرض خلاله لقاءSME Banking وضمن برنامجه لحلول مصرفية شاملة خاصة بالأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم واصحاب المهن الحرة تهدف لتعزيز العلاقة مع هذه المؤسسات وتمكين اصحابها من تنمية وتوسيع اعمالهم من خلال منتجات تناسب اعمالهم وتناسب احتياجات مؤسساتهم للتمويل وتحفزهم على تطويرها وعلى الإستثمار فيها .. وشارك في اللقاء فاعليات وهيئات اقتصادية ومصرفية وعدد كبير من زبائن وعملاء المصرف ومن اصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمهن الحرة في صيدا وجزين وبعض المناطق المحيطة بهما ومهتمون.

الرئيس صالح يبحث مع ممثلين عن برنامج الامم المتحدة الانمائي ومقاطعة لاتسيو الايطالية مشروع اقامة مختبر رقمي الكتروني

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح في مقر الغرفة في مدينة صيدا وفدا من برنامج اﻻمم المتحدة اﻻنمائي UNDP يرافقه وفد من مقاطعة ﻻتسيو اﻻيطالية . الزيارة كانت مناسبة جرى خلالها بحث ﻻقامة وتجهيز مختبر رقمي الكتروني لدعم اﻻبتكارات في مجال الصناعات الحرفية والغذائية والزراعية، اضافة الى تدريب العاملين في المختبر المزمع انشاؤه وسبل تحفيز الطاقات الشابة وخريجي الجامعات للاستثمار والعمل في مجال القطاعات اﻻنتاجية . صالح شدد خلال اللقاء على استعداد الغرفة للتعاون وتأمين كل ما من شأنه ان يسهم في تطوير القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني وتحسين جودة اﻻنتاج ، ﻻفتا الى ان هذا المشروع الذي هو في طور اعداد الدراسات له يندرج في سياق الخطة التي اعدتها الغرفة لتطوير القطاعات اﻻنتاجية في صيدا والجنوب ولخلق فرص عمل جديدة للخريجين في شتى مجاﻻت اﻻختصاص الفني والحرفي .

السفير الصيني في لبنان زار غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب

في اطار تعزيز العلاقات التجارية واﻻقتصادية بين لبنان والصين ﻻسيما بين القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني ونظرائهم الصينيين،استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح في مقر الغرفة في مدينة صيدا السفير الصيني لدى لبنان وانغ كي جيان يرافقه رئيس تجمع رجال وسيدات اﻻعمال اللبناني الصيني علي العبدالله بحضور عدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة وعدد من الفعاليات اﻻقتصادية ورجال اﻻعمال رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف وفد من جمعيات تجار صور وعدد من رجال اﻻعمال. رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح القى كلمة رحب في مستهلها بزيارة السفير الصيني مستعرضا العلاقات التاريخية بين البلدين والحجم الحالي للتبادل التجاري بين لبنان والصين وسبل تطوير العلاقات والمجاﻻت المتاحة للتعاون بين رجال اﻻعمال واصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني ونظرائهم الصينيين . وقال صالح في كلمته : ان العلاقات التجارية والاقتصادية تسير في اتجاه واحد، حيث أن الصادرات اللبنانية الى الصين لم تتخط سبعة ملايين دولار عام 2016 مقابل واردات من الصين بلغت حوالي 2 مليار دولار. وتابع صالح : ان جنوب لبنان ، مميز في موقعة ومميز في دوره كسائر المناطق اللبنانية، حيث ان هناك حركة تجارية ناشطة بين رجال الاعمال الجنوبيين ونظرائهم الصينيين. وان اللقاءات والاتفاقيات التي عقدت بين الطرفين للترويج المشترك والتعاون في إطار مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير الجديد التي اطلقها الرئيس الصيني، تجعلنا نأمل ان يكون للبنان محطة مهمة في طريق الحرير الجديد وأن تتطورهذه العلاقات لصالح زيادة حجم الصادرات من المنتجات اللبنانية، وخاصة الجنوبية منها الى الصين ، ونأمل ان تسهم زيارتكم وإجتماعنا اليوم للبحث في إمكانية زيادة حجم التبادل التجاري، وللنظر في فرص الاستثمار و الشراكة المتاحة، في كافة المجالات الزراعية والتجارية والصناعية. واضاف : لا بد من الاشارة الى ان

ورشة عمل حول مكافحة عمل اﻻطفال في الزراعة في غرفة صيدا والجنوب بالتعاون مع منظمة "الفاو " ومصلحة التعليم واﻻرشاد في وزارة الزراعة

في اطار نشر التوعية بين المزارعين وحماية اﻻطفال في المناطق الريفية نظم في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب بالتعاون مع منظمة اﻻغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة "الفاو " ومصلحة التعليم واﻻرشاد في وزارة الزراعة ورشة عمل بعنوان مكافحة عمل اﻻطفال في الزراعة . ورشة العمل حضرها رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح ، المهندسة فاتن عضاضة عن منظمة الفاو ، فاطمة حلباوي عن مصلحة التعليم واﻻرشاد في وزارة الزراعة وممثلين عن عدد من الجمعيات والقطاعات العاملة في المجال الزراعي . رئيس غرفة التجارة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح القى كلمة في افتتاح اعمال الورشة أكد فيها: أن عمل الأطفال غير مسموح به بحسب المعاهدات الدولية التي تفرض أن يكون عمر الطفل أكثر من 15 عاماً لكي يُسمح له بالعمل ﻻفتاً الى انه وبسبب الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة للعديد من العائلات اللبنانية وأزمة النازحين السوريين، يتزايد عدد العاملين من الاطفال في أماكن عمل تفتقر الى ادنى شروط الوقاية والسلامة الصحية . واشار صالح الى إن حلقة التوعية حول واقع عمل الاطفال في الزراعة ومخاطره التي تنظمها منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) بالتعاون مع مصلحة التعليم والارشاد في وزارة الزراعة، هي مبادرة لنشر الوعي حول خطورة هذه الظاهرة وضرورة حماية الاطفال من الاستغلال الجسدي والمعنوي ومن المفهوم الخاطىء عند الاهل ان عمل اطفالهم يزيد من صلابتهم وقدرتهم على تحمل ظروف الحياه الصعبة . وقال صالح في كلمته : ما يزيد من تفاؤلنا ان العمل جاد للحد من هذه الظاهرة على كافة المستويات الرسمية والخاصة والدولية. وفي هذا المجال لا بد من الاشارة الى ان منظمة الفاو في لبنان وبالتعاون مع وزارة الزراعة، بدأت تدخلاتها في الحد من عمل الأطفال في مجال الزراعة حيث أن الطفل في معظم العائلات يعمل مع عائلته، ويتغيب عن المدرسة ما يحرمه من حقه بالتعلم، ويقضي على حلمه بمستقبل أفضل .

فرص ومجالات الاستثمار في السودان بعد رفع الحظر عنوان المنتدى الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب بالتعاون مع السفارة السودانية

نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في مقر الغرفة في مدينة صيدا وبالتعاون مع سفارة السودان في لبنان منتدى فرص ومجالات الاستثمار في السودان بعد رفع الحظر وذلك بحضور السفير السوداني علي الصادق علي ، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح وعدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة ، رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف ، نائب رئيس جمعية تجار النبطية حسن حسين ، وعدد من رجال اﻻعمال والصناعيين واصحاب القطاعات المنتجة في صيدا والجنوب اللبناني . اللقاء استهل بكلمة ترحيبية لرئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب محمد صالح هنأ فيها السودان حكومة وشعبا على رفع العقوبات التي كانت مفروضة ﻻفتا الى انها خطوة سوف تسهم في التنمية الاقتصادية وتعيد هذا البلد قبلة للاستثمار على مختلف المستويات. مشيرا الى ان هناك قواسم المشتركة بين لبنان والسودان ، خاصة في مجال الاغتراب وهجرة اليد العاملة المتخصصة نتيجة النزاعات التي شهدها البلدين متمنيا من السودان اﻻستفادة من التجربة اللبنانية الرائدة، إضافة الى تبادل الخبرات مع اللبنانيين المغتربين واكثرهم من اصحاب الخبرة الذين نجحوا في تأسيس مشاريع واسعة في الخارج وتشجيعهم على توظيفها في السودان.

إفتتاح معرض تقنيات الزراعة الحديثة برعاية وزير الزراعة غازي زعيتر ممثلا بالمهندس هادي مكي

رعى وزير الزراعة غازي زعيتر ممثلا برئيس مصلحة الزراعة في محافظة النبطية المهندس هادي مكي حفل افتتاح معرض تنقيات الزراعة الحديثة الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في قاعة المعارض الكبرى في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في مدينة صيدا . حفل اﻻفتتاح حضره اضافة للمهندس مكي ، عضوا كتلة التنمية والتحرير النيابية النائبان ميشال موسى وعلي عسيران وطارق بعاصيري ممثلا الرئيس فؤاد السنيورة، ورئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف ممثلا النائب بهية الحريري، النائب السابق أحمد عجمي، الملحق التجاري في سفارة اسبانيا ميغيل بايستيروس ، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح واعضاء مجلس ادارة الغرفة ، المهندس رفلة دبانة رئيس اللجنة الزراعية في اتحاد غرف التجارة اللبنانية ، وفد من غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع ضم المدير العام يوسف جحا ونائب المدير العام المهندس سعيد جدعون، وفد من غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، وفد من قيادة حركة امل في اقليم الجنوب ضم المهندس حسان صفا والسيد محمد جمول ، عمران فخري عضو المجلس اﻻقتصادي اﻻجتماعي ، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر ، المهندس ابراهيم الحريري ممثلا بلدية صيدا ، المهندس علي دبوق ممثلا بلدية صور ، ممثلين عن جمعيتي التجار في صور والنبطية ، وفعاليات اقتصادية وزراعية ومصرفية وحشد كبير من المزارعين . اﻻحتفال استهل بكلمة ترحيبية لرئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح اكد فيها انه لا يمكن زيادة المحاصيل الزراعية بدون استخدام التكنولوجيا الحديثة وفي الوقت الذي يُطلب من المزارعين زيادة محاصيلهم إلى أقصى ما يمكن أن توفره مزارعهم للتعويض عن نقص الموارد الغذائية، مع الالتزام بالحد من الأنشطة التي تؤثر سلباً على البيئة، علينا التفكير في مكننة الزراعة، وضرورة إستعمال أحدث تقنيات الري وترشيد استعمال مواد مكافحة الحشرات والأسمدة . واضاف صالح قائلا: كما أن استعمال التقنيات الحديثة في عمليات التسميد والقطاف والتعبئة والتوضيب، ستمنح إنتاجنا الزراعي المواصفات الفنية والنوعية والشروط القياسية المطلوبة من المستهلك، وستساعد على تصريف الانتاج في الاسواق الخارجية.

مؤتمر الانماء الزراغي قس صور

رعى رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بوزير الزراعة غازي زعيتر، حفل افتتاح مؤتمر "التنمية الزراعية المستدامة" في مركز باسل الأسد الثقافي في صور، والذي نظم بالتعاون مع وزارة الزراعة و غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب واتحاد بلديات صور وساحل الزهراني . اﻻحتفال حضره النائب علي خريس، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود رؤساء ، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح ، رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق، الزهراني علي مطر والعرقوب محمد صعب ، المسؤول التنظيمي ل"حركة أمل" في أقليم جبل عامل علي إسماعيل، المطران ميخائيل ابرص، نائب رئيس اتحاد بلديات قضاء صور حسن حمود وممثلين عن "حزب الله" وعن الأحزاب والقوى السياسية اللبنانية وفاعليات زراعية . المؤتمر افتتح بالنشيد الوطني اللبناني بعدها القى رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق كلمة تحدث فيها عن اهداف المؤتمر ﻻفتا الى انه سوف يسلط الضوء على المشاكل والحلول في القطاع الزراعي الذي لطالما لعب دورا مهما في الاقتصاد الوطني وشكل ولمدة طويلة عنوانا للبنان ومصدر دخل للعديد من المواطنين، ولكن ونتيجة غياب سياسات التنمية المستدامة وبرامج الحماية تراجع دوره تراجعا مضطردا حتى أصبح العمل فيه عبئا على أصحابه حيث تزداد معاناة العاملين فيه يوما بعد يوم، وعليه فان عنوان التنمية المستدامة هو عبارة تشكل تحديا كبير لهذا القطاع وتسلط الضوء على أهمية إيجاد سياسة صحيحة تعيد له حقه وحق أصحابه عبر إيلائه الأهمية التي يستحقها وتطبيق هذه السياسة بشكل حازم وحماية الإنتاج الزراعي الوطني وإيجاد قنوات جديدة لتصريفه وضبط الاستيراد".

فرص اﻻعمال واﻻستثمار في بلغاريا عنوان ندوة في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في مقر الغرفة في مدينة صيدا .

تحت عنوان فرص اﻻعمال واﻻستثمار في بلغاريا نظم مجلس اﻻعمال اللبناني البلغاري ندوة في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب برعاية رئيس الغرفة محمد حسن صالح ، حضرها اضافة لصالح رئيس مجلس اﻻعمال اللبناني البلغاري احمد محي الدين علاء الدين ، رئيسة قسم اﻻستثمار في وكالة تنمية اﻻستثمارات في صوفيا ناديا سلطانوفا ،عدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة ، رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف ، رئيس جمعية تجار النبطية جهاد جابر وعدد من اعضاء الهيئة اﻻدارية في الجمعية ، وعدد من رجال اﻻعمال والصناعيين واصحاب القطاعات المنتجة في صيدا والجنوب اللبناني . رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح القى كلمة استهلها بالترحيب بالوفد البلغاري و برئيس مجلس الاعمال اللبناني البلغاري واعضاء الوفد المرافق في مدينة صيدا . وقال في كلمته : يسعدني أن اشارك في هذه الندوة التي تتناول فرص الاستثمار وفتح اسواق للشركات اللبنانية في بلغاريا، الدولة الصديقة التي تربطنا بها علاقات اقتصادية وثقافية وتجارية وسياحية . واضاف : يهمني أن اذكر ان هناك حوالي ثلاثمئة شركة لبنانية تاسست في بلغاريا من العام 1989 ولغاية اليوم، بينها شركات يملكها لبنانيون بالكامل واخرى مشتركة بين لبنانيين وبلغاريين. وهذا يدل على أهمية دور الجالية اللبنانية الفاعل في بلغاريا، والذي يساهم في تمتين العلاقات الاقتصادية بين البلدين. ولفت صالح الى أن التبادل التجاري بين بلدينا لا يزال ضعيفا. فالصادرات اللبنانية الى بلغاريا لم تتخط اثني عشر مليون دولار عام 2016 مقابل واردات من بلغاريا بلغت حوالي 126 مليون دولار. مشددا على أن معظم الاستثمارات اللبنانية في بلغاريا هي في مجال الصناعات الغذائية ،

وفد تجاري ايراني في غرفة صيدا

التبادل التجاري وتعزيز العلاقات اﻻقتصادية بين لبنان والجمهورية اﻻسلامية في ايران كانت محور الزيارة التي قام بها وفد من رجال اﻻعمال وعدد من الصناعيين لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب حيث كان في استقباله رئيس الغرفة السيد محمد صالح واعضاء مجلس ادارة الغرفة ، بحضور الملحق التجاري في السفارة اﻻيرانية في لبنان السيد سجاد نجاد ، والسيد يونس عالي بور نائب محافظ مدينة قم ، وعبد الله جلالي رئيس مجلس محافظة قم ، وابراهيم معتمدي قائم مقام بلدية قم . رئيس الغرفة السيد محمد صالح القى كلمة ترحيبية مؤكدا ان العلاقات الطيبة بين ايران ولبنان يجب ان تشكل ارضية خصبة لدفع عجلة التطور ورفع مستوى العلاقات التجارية واﻻقتصادية بين البلدين. واشار صالح الى ان رفع الحصار عن ايران يمثل فرصة مهمة للبنان على الصعيد اﻻقتصادي ، داعيا الى اعادة تفعيل كل اﻻتفاقات الموقعة بين البلدين وخاصة في قطاعات النقل البري والبحري والجمارك والسياحة واﻻستثمارات والعمل على تحديد القطاعات التي تشكل اهمية متبادلة في كلا البلدين. كما امل صالح في زيادة حجم الصادرات اللبنانية الى ايران واﻻستفادة من الخبرة اﻻيرانية في مجال الصناعة النفطية كقطاع واعد في اﻻقتصاد اللبناني. نائب محافظ مدينة قم اﻻيرانية يونس بورالقى كلمة شكر فيها لغرفة التجارة رئيسا واعضاء على هذه اﻻستضافة ولبلدية النبطية تنظيمها للمعرض التجاري ، آملا ان يشكل هذا اللقاء فرصة لتعزيز التعاون بين البلدين والشعبين ، ثم قدم بور لمحة عن القطاعات المتاحة للتعاون بين رجال اﻻعمال اللبنانيين ونظرائهم الايرانيين.

مختبرات

 انّ مركز تطوير المنتجات الغذائية و مختبراته في صيدا هو مركز فريد من نوعه في منطقة الجنوب لاجراء الفحوصات المخبرية على المنتجات الغذائية و تحسين جودتها. تاريخه لقد تم افتتاح المصنع التجريبي ومختبراته في صيدا, في 17 ابريل 2007 في مبنى غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب بتمويل مشترك مع الوكالة الاميريكية للتنمية. صمم المشروع من قبل Vitech s.a...

المزيد...

دليل الانتساب

دليل الانتساب للغرفة لمستنداتا الواجب تقديمها مع طلب الانتساب تذكرة الهوية أو جواز السفر شهادة التسجيل من السجل التجاري صورة طبق الأصل عن ملف التسجيل في السجل التجاري إذاعة تجارية مصدقة  من السجل التجاري عقد إيجار أو عقد استثمار مسجلا في البلدية أو إفادة عقارية بحال تملك المنتيب للعقار. إفادة عن المؤ...

المزيد...