أخبارنا

افتتاح معرض العمل والتوجيه في قاعة المعارض في غرفة صيدا


نظم "المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية" و"معهد دار العناية" وبتمويل من الإتحاد الأوروبي، "منتدى العمل والتوجيه 2014"، برعاية وزارتي الصناعة وشؤون التنميةالإدارية، في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب.
حضر المنتدى وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن، يمنى غريب ممثلة وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج، الدكتور الكسي لوبر ممثلا سفيرة الإتحاد الأوروبي انجلينا ايخهورست، مدير عام التعليم المهني احمد دياب، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، مدير معهد دار العناية الأب حبيب خلف، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف وحشد كبير من الصناعيين، الفعاليات التربوية، الأكاديمية وممثلون عن القطاع العام.

استهل الحفل بالنشيدين الوطني والإتحاد الأوروبي، بعدها القى الأب خلف كلمة دار العناية، تحدث فيها عن المسار التاريخي لعمل المعهد في مجال التعليم المهني وتعاونه مع الهيئات الدولية لتطوير الوعي حيال التعليم المهني، معتبرا ان شعار المعهد كان وسيبقى "التنمية طريق الى السلام باعتبار ان الجميع في هذه المرحلة بحاجة الى السلام".

صالح

واعتبر صالح في كلمة القاها ان "تعزيز التواصل بين القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية والمهنية بات ضرورة ملحة للحد من البطالة وتوجيه الطلاب نحو الإحتياجات الحقيقية لسوق العمل"، مشددا على "أهمية تطوير مناهج التعليم الأكاديمي والمهني بما يلائم أسواق العمل لتوفير المزيد من فرص العمل أمام الخريجين وخاصة خريجي المعاهد المهنية."

دياب

بعدها القى مدير عام التعليم المهني والتقني كلمة تحدث فيها عن أهمية التعليم المهني في عملية التنمية، مشددا على ضرورة خلق مناخات الثقة بالتعليم المهني، مشيرا الى ان مديرية التعليم المهني هي بصدد اطلاق سلسلة حوافز مادية ومعنوية باتجاه الطلاب المميزين والمتفوقين، داعيا القطاع الخاص الى المبادرة وفتح الآفاق أمام خريجي المعاهد المهنية، مشددا على أهمية تطوير المناهج التعليمية بما يشجع على الإقبال باتجاه التعليم المهني.

وزير التنمية

ثم القت غريب كلمة وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية فقالت: "ها نحن اليوم، في هذه المدينة العريقة لاطلاق مهرجان اجتماعي - مهني - اقتصادي، تتعاون فيه الجمعيات والمدارس والشركات، فيتفاعل أرباب العمل وأصحاب المدارس وطلابها ومتطوعو الجمعيات على الأرض، وما ننتظره تحديد أفضل لحاجات سوق العمل وتشبيك عملي بين مختلف الأطراف المعنيين بالقطاع التقني والمهني، وما نتوقعه هو ترجمة عملية لتعزيز التوجه نحو هذا القطاع وتمكينه



بعدها القى الوزير الحاج حسن كلمة تحدث في مستهلها عن تحديات التنمية وغياب الرؤية الرسمية حيال مكافحة البطالة، مؤكدا انه لا يوجد في لبنان سياسة اقتصادية على الإطلاق وهو ما ينعكس على الصناعة والزراعة والسياحة باتجاه سلبي، ناهيك عن انعكاساته السلبية على القطاع المصرفي والعقاري والتعليمي والتجاري".

وانتقد "انضمام لبنان الى اتفاقية التيسير العربية التي زادت من تدفق المنتجات العربية الى لبنان والتي لم تراع التوازن، وأثرت سلبا على القطاعات الإنتاجية في لبنان، مما أدى الى إقفال العديد من المؤسسات الصناعية والتجارية".


بعدها افتتح الوزير الحاج حسن وصالح والحضور المعرض الأكاديمي المهني في قاعة المعارض الكبرى في غرفة التجارة

مختبرات

 انّ مركز تطوير المنتجات الغذائية و مختبراته في صيدا هو مركز فريد من نوعه في منطقة الجنوب لاجراء الفحوصات المخبرية على المنتجات الغذائية و تحسين جودتها. تاريخه لقد تم افتتاح المصنع التجريبي ومختبراته في صيدا, في 17 ابريل 2007 في مبنى غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب بتمويل مشترك مع الوكالة الاميريكية للتنمية. صمم المشروع من قبل Vitech s.a...

المزيد...

دليل الانتساب

دليل الانتساب للغرفة لمستنداتا الواجب تقديمها مع طلب الانتساب تذكرة الهوية أو جواز السفر شهادة التسجيل من السجل التجاري صورة طبق الأصل عن ملف التسجيل في السجل التجاري إذاعة تجارية مصدقة  من السجل التجاري عقد إيجار أو عقد استثمار مسجلا في البلدية أو إفادة عقارية بحال تملك المنتيب للعقار. إفادة عن المؤ...

المزيد...