News

CCIAS HOSTS A DELEGATION FROM AUSTRALIAN - LEBANESE CHAMBER


زار رئيس غرفة التجارة التجارة اللبنانية الاسترالية جوزيف خطار على رأس وفد من الغرفة ضم السادة ميشال رزق ، مايكل مور، روبرت بوناصيف، ايلي توما ونيكولاس كرم مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب حيث كان في استقبال الوفد اللبناني الاسترالي رئيس الغرفة محمد صالح ونائب الرئيس عمر دندشلي واعضاء مجلس الادارة سمير القطب ، جمال جوني، انطوان رزق وابراهيم الطيراني .

الزيارة كانت مناسبة ً بحث فيها الجانبان سبل التعاون بين الغرفتين وتعزيز العلاقة بين لبنان المقيم ولبنان المغترب.

رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح القى كلمة رحب في مستهلها بالوفد قائلاً:

 

إنّ زيارتكم للبنان واجتماعنا اليوم يأتيان في الوقت المناسب بل ربما في أفضل الأوقات للتباحث في تعزيز علاقات لبنان الاقتصادية مع أستراليا ، وبالتحديد مع جاليته المغتربة الكبيرة هناك، وللنظر في فرص الاستثمار المتاحة، وفي كل ما يعزّز الجدوى والإفادة المشتركة.

وأضاف صالح:

ان الإقتصاد اللبناني عام 2013 من المتوقع ان يحقق نموًا معتدلا يقدر بنسبة تتراوح ما بين 2 الى 3 في المئة وفقا لتقديرات البنك الدولي. ولتحقيق هذا النمو ، عمل مصرف لبنان الى تخصيص ألفي مليار ليرة  ُتمنح كقروض إلى المصارف التجارية، وهي بدورها  وعلى مسؤوليتها ُتقرض هذه الأموال تبعاً لمبالغ محددة لقطاعات لها علاقة بالإسكان، بالطاقة البديلة، وبالمشاريع الجديدة وبالمشاريع المضمونة من مؤسسة كفالات، ومراكز الأبحاث.

 

أما على صعيد الجنوب ومشاريع الغرفة لدعم القطاع الخاص وتطوير القطاعات الانتاجية، تحرص الغرفة على تنظيم المعارض في مركز المعارض الذي أقامته بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي لعرض الإنتاج اللبناني والعالمي. إنّ هذا  الذي  من شأنه أن ُيساعد في تنشيط ظاهرة إقامة معارض مشتركة تجارية وصناعية في الجنوب.

 

وتابع صالح :ان الغرفة بصدد انشاء منطقة صناعية نموذجية للصناعات المتوسطة والخفيفة لا تقل مساحتها  عن800،000 متر مربع تتوفر فيها مجموعة متكاملة من البنية التحتية ، فضلا عن معرض مساحته لا تقل عن 100،000 متر مربع. ومن المتوقع أن توفر هذه المدينة ما لا يقل عن 2500 فرصة عمل.

 

ولتعزيز وجود ودور المغتربين في لبنان،  نتطلع إلى العمل معا لإرساء قواعد العمل المشترك في كافة المجالات، ولتعزيز آليات التعاون. ويمكن إنجاز ذلك من خلال تطبيق النشاطات التالية:

 

-          تبادل الوفود التجارية

-          تشجيع إقامة الشركات والمشاريع المشتركة بين الصناعيين اللبنانيين وخاصة الجنوبيين  منهم ونظرائهم المغتربين

-           المشاركة في إقامة المعارض ، والمنتديات والندوات التي تنظم في كل من البلدين .

 

بدوره رئيس غرفة  التجارة اللبنانية الاسترالية جوزيف خطار اعرب عن سعادته بزيارة الجنوب وغرفة تجارته مبدياً الاستعداد للتعاون في شتى المجالات لتعزيز اواصر العلاقات بين لبنان المقيم ولبنان المغترب .

 

وفي ختام الزيارة أقام رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة محمد صالح مأدبة غذاء تكريمية على شرف الوفد الزائر.

 

Laboratories

Agro-Food Development Center & Laboratories- Saida is a unique Center in South Region to test your food products and improve their Quality.   History The Agro-Food Development Center & Labs (AFDL),  previously  known as Saida Pilot Plant, was  founded  in  2007  through t...

more...

Market Info

One of the major elements to gaining competitive edge in our recent time is the access to information that is needed to make sound strategic decisions, the speed by which these information can be obtained, the way this information is perceived and the accuracy and reliability of the available information. In this d...

more...

Membership Guide

  I -The CCIAS Membership Guide Formalities for opening all types of Business Enterprises (Nationals & Foreigners) A - The following documents should be attached to CCIAS membership form: A legal commercial circular including the signatures of people responsible for management, who can sign for ...

more...