News

THE CHAMBER ORGANIZES THE GREENBOOST CONFERENCE


نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ومركز الابتكار وتطوير الأعمال في الغرفة وبالتعاون مع بنك البركة والاتحاد الأوروبي مؤتمرا"حول مشروع الدعم الأخضر للشركات الصديقة للبيئة في مقر الغرفة في صيدا بحضور ممثلين عن الاتحاد الأوروبي ومحافظ الجنوب وبلدية صيدا ونائب رئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب عمر دندشلي، وعضو مجلس ادارة بنك البركة المدير العام معتصم محمصاني رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف وفعاليات اقتصادية وبلدية وممثلين عن اصحاب الأعمال والمشاربع الانتاجية.

المؤتمر استهل بالنشيد الوطني اللبناني بعدها القى نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب عمر دندشلي كلمة قال فيها:

ان أهمية مؤتمرنا اليوم تكمن بموضوعه المتعلق بواحدة من أكثر القضايا حيوية للعالم بأسره وليس فقط في لبنان.

,واضاف : في هذا الوقت الذي يمّر فيه الاستثمار العالمي في حالة انتقال الى حقبة جديدة كليا"، تتزايد الحاجة الى تضافر الجهود لتسهيل عملية الانتقال نحو استثمار صديق للبيئة. ونأمل ان يكون المؤتمرهذا في توقيته ومكان انعقاده خطوة في طريق بدء توجه الشركات في الجنوب لتطوير أعمالهم لتصبح أكثر تماشيا" مع تطور المنظور البيئي للأعمال.

وتابع دندشلي : وتأكيدا" على دور الغرفة في هذا المجال، فقد عقدنا العزم على مواكبة هذه المتغيرات ووضعنا البرامج الضرورية بالتعاون والتنسيق مع حاضنة الأعمال لتوفير متطلبات التفاعل الايجابي مع تطور الاقتصاد البيئي.

ولتحقيق ذلك كان لا بد ان نتحرك في عدة اتجاهات بهدف نشر الوعي بثقافة الاستثمار الصديقة للبيئة من جهة ولتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة واعادة النظر في طريقة عملها.

بعدها القى أندراوس باشا كلمة مركز الابتكار وتطوير الأعمال شرح فيها أهمية المشروع على المستويين الاقتصادي والبيئي.

ثم القى السيد معتصم المحمصاني كلمة بنك البركة شرح فيها المشاريع والحوافز التي يقدمها المصرف لتشجيع مثل هذه المشاريع الصديقة للبيئة وقال:هذا البرنامج يعنى بتشجيع المشاريع البيئية، وخاصة المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم وذلك بهدف التقليل من التكاليف وزيادة الكفاءة في استخدام الموارد وتحسين نوعية المنتجات والخدمات الخضراء الجديدة بما يلبي ويراعي المعايير الدولية .

واضاف : هذا البرنامج لن يفوت الفرصة على أي مشروع يستحق التقدير وله أثر ايجابي على البيئة، وعلى هذه المشاريع التي تهدف الى تخفيف التلوث او استعمال المواد الأولية أو استخدام الموارد بطريقة فعالة أكثر وان تكون قابلة للتنفيذ في مؤسسات مقدمي الطلبات وتثبت أنها صديقة للبيئة وقابلة للتحقيق عمليا".

وتابع محمصاني : ان المؤسسات المستهدفة تشمل قطعات الخدمات ، الصناعة والزراعة .

وسيتم دراسة وتقييم هذه المشاريع وصولا" الى غربلتها وتصفيتها لتصل الى ثلاث مشاريع أساسية واحدة في كل قطاع.

وسيقدم بنك البركة جائزة نقدية قيمتها 10.000$ للمشاريع الفائزة في كل قطاع من القطاعات، كما يمكن للمشاريع الرابحة الاستفادة من تمويل تطوير هذه المشاريع من قبل المصرف.

 

بعدها نظمت ثلاث جلسات عمل الأولى حول الاستراتيجيات الحكومية الخضراء شارك فيها الفت حمدان عن وزارة البئية والسيدة ميلدا جبور عن وزارة الطاقة

والجلسة الثانية عن تمويل المشاريع الخضراء شارك فيها هبة حسن عن بنك البركة والسيدة رالف استيفان عن مؤسسة كفالات ومازن حلاوي عن مصرف لبنان والجلسة الثالثة تمحورت حول البرامج الدولية والمحلية للتجارة الخضراء شارك فيها السيد الكس لوبر عن الاتحاد الاوروبي السيدة جسيكا عبيد عن برنامج الامم المتحدة الانمائي مشروع سيدرو والسيد جيل أمين عن مشروع دربغ والسيدة يارا ضو عن التغيير المناخي.

Laboratories

Agro-Food Development Center & Laboratories- Saida is a unique Center in South Region to test your food products and improve their Quality.   History The Agro-Food Development Center & Labs (AFDL),  previously  known as Saida Pilot Plant, was  founded  in  2007  through t...

more...

Market Info

One of the major elements to gaining competitive edge in our recent time is the access to information that is needed to make sound strategic decisions, the speed by which these information can be obtained, the way this information is perceived and the accuracy and reliability of the available information. In this d...

more...

Membership Guide

  I -The CCIAS Membership Guide Formalities for opening all types of Business Enterprises (Nationals & Foreigners) A - The following documents should be attached to CCIAS membership form: A legal commercial circular including the signatures of people responsible for management, who can sign for ...

more...