News

MOMPRENEURS ... TO SUPPORT MOTHER'S BUSINESSES


لمناسبة عيد الأم رعت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري حفل افتتاح معرض " منتجات الأم 2015 " الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وجمعية احتضان الأعمال في الغرفة ، وذلك  في مركز المعارض التابع للغرفة في صيدا.

 شارك في افتتاح المعرض سفيرة الإتحاد الأوروبي أنجيلينا ايخهوريست ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح وحضره ممثل الرئيس فؤاد السنيورة مدير مكتبه طارق بعاصيري ، رئيس بلدية صيدا بالانابة ابراهيم البساط، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود، مسؤول قسم الشؤون السياسية والاقتصادية في سفارة بولندا في بيروت السفارة القنصل رادوستاو بيتلاك وعدد من اعضاء مجلس ادارة غرفة صيدا وفاعليات اقتصادية واهلية واجتماعية .

صالح

 

بعد النشيد الوطني اللبناني وكلمة ترحيب من مدير حاضنة الأعمال اندريه باشا ،تحدث رئيس الغرفة محمد حسن صالح فقال: نلتقي اليوم وبرعاية كريمة من سعادة النائب بهية الحريري لإفتتاح معرض منتجات المرأة الريادية الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وجمعية احتضان الأعمال بمناسبة عيد الأم .وان اطلاق هذه الظاهرة تحت عنوان المرأة الريادية ياتي ليجسد قيمة ورسالة وأهمية المرأة باعتبارها شريكا استراتيجيا للرجل في عملية التنمية المستدامة ، خاصة وان المشاركات سيقدمن من خلال عرض منتجاتهن نماذج لنجاحات المراة والأم الجنوبية الصامدة في تحسين ظروفها الحياتية بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها في المناطق الريفية . واضاف: ان المراة والأم الجنوبية الصامدة لم تخلق للتصدي لتحديات الحرب والنضال فقط بل تميزت بحب الحياة والابداع ونافست الرجل في مجالات عديدة . وبما اننا نحتفل اليوم بعيد الأم وقد احتفلنا في الثامن من آذار بيوم المرأة العالمي فلا بد من ان نهنىء الأم والمرأة بهذين العيدين ، وان نتوجه بالمعايدة الى السيدة الحريري مقدرين دورها الريادي الفعال ومواقفها الحضارية والانسانية خدمة لقضايا المرأة والأسرة على المستوى المحلي والدولي .

وتابع : وبهذه المناسبة نجدد التزام غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب مواصلة جهودها لتمكين المرأة الجنوبية اقتصاديا وتقديم الخدمات التدريبية والاستشارية لدعم مهارات وابداعات اصحاب المشاريع الصغيرة ، فضلاً عن توفير البيئة المناسبة لمساعدة السيدات الرياديات على تنمية قدراتهن الابداعية وترجمتها الى مشاريع انتاجية ناجحة . كما حرصنا خلال السنوات الماضية على مشاركة سيدات الأعمال في كافة النشاطات التي نظمتها الغرفة بالتعاون مع جمعية احتضان الأعمال والاتحاد الأوروبي . نشكر حضوركم ومشاركتكم الفاعلة وكل عام والمرأة والأم تعيش حياة حرة آمنة يسودها العدل والسلام .

الحريري

ثم تحدثت راعية الحفل النائب الحريري فقالت:ما أحوجنا اليوم في الوطن الأم إلى الأمومة الحاضنة والرّاعية والسّاهرة .. ليخرج وطننا من شغوره ومن شعوره بالقلق والإضطراب .. ما أحوجنا اليوم في كلّ قرية وبلدة ومدينة في لبنان إلى مثل هذا اللقاء الممتلئ بالوحدة الوطنية والإرادة الواعدة والشّراكة الحقيقبة مع شركاء التنمية والنّهوض والإستقرار وفي مقدّمتهم الإتحاد الأوروبي الصديق والممثَّل بالصّديقة العزيزة سعادة السفيرة السيدة إنجيلينا إيخهورست لنؤكّد على إرادتنا المشتركة بكلّ ما ينفع الإنسان في وطننا وفي محيطنا العربي والأوروبي ..

واضافت: إنّ اختيار هذا اليوم الإنساني العزيز على قلب كلّ مواطنة ومواطن لنفتتح معاً هذا المعرض المميّز لمنتجات الأمّهات يأتي تجسيداً لمسيرة سنوات طوال عملنا فيها معاً بشراكة حقيقة .. وإرادة حقيقية لم تكن الغاية منها إلاّ العمل والإنتاج والإستقرار لتكون نموذجاً لنهوضنا واستقرارنا الوطني الذي كنّا ولا نزال نعتبره هدفاً وحيداً لعملنا وسعينا الدّائم لأنّ اللبنانيين يستحقون الأمن والإستقرار والعدالة والإزدهار ..

وتابعت الحريري : إنّ اختيار شعار "لأمّي ووطني الأم" من قبل فعاليات صيدا والجوار وجمعياتها وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وجمعية تجار صيدا والجوار والشبكة المدرسية لصيدا والجوار للإحتفال بعيد الأمّهات إنّما هو تأكيد بأنّ الوطن الأم يحتاج إلى الوحدة الإجتماعية بأبهى صورها والتي تجسّدها الأم في وحدة الأسرة وسلامتها واستقرارها وتقدّمها وازدهارها .. وعلى اللبنانيين أن يعملوا كأسرة واحدة يحتضنهم وطنهم الأم ويعيشون على أرضه ويتفاعلون فيه ومن أجله كما هو حال كلّ الأوطان المستقرة والمزدهرة ..

وخلصت الحريري للقول: أتوجه بالتهنئة إلى كلّ الأمّهات .. وأتوجه أيضاً وبقلب صادق وحنين كبير إلى كلّ أمّهاتنا اللواتي تعبْن علينا ومن أجلنا وسهرنا على راحتنا وسلامتنا . كما أتوجّه من اللواتي والذين فَقَدوا أمّهاتهم.. وأقول لهم أنّ أمّهاتنا لم يعدْنَ معنا ولكن أصبحْنَ فينا وسيَبقيْنَ فينا ما بقينا .. وتحية كبيرة للصّديقة السفيرة أنجلينا إيخهورست وللصداقة الأوروبية اللبنانية. وتحية أيضاً لكلّ من ساهم ويساهم بنجاح هذا اليوم العزيز على مجتمعنا ووطننا الحبيب لبنان ..

بعد ذلك قامت الحريري وايخهوريست وصالح بقص شريط افتتاح المعرض وجالوا والحضور على اكثر من ستين جناحا يتضمنها تعرض خلالها جمعيات ومؤسسات اهلية واجتماعية وريفية من مختلف مناطق الجنوب اللبناني منتجاتها من المونة البيتية والحلوى والمربيات ومن المشغولات اليدوية والحرفية والمنسوجات  ..

 

 

 

 

 

Laboratories

Agro-Food Development Center & Laboratories- Saida is a unique Center in South Region to test your food products and improve their Quality.   History The Agro-Food Development Center & Labs (AFDL),  previously  known as Saida Pilot Plant, was  founded  in  2007  through t...

more...

Market Info

One of the major elements to gaining competitive edge in our recent time is the access to information that is needed to make sound strategic decisions, the speed by which these information can be obtained, the way this information is perceived and the accuracy and reliability of the available information. In this d...

more...

Membership Guide

  I -The CCIAS Membership Guide Formalities for opening all types of Business Enterprises (Nationals & Foreigners) A - The following documents should be attached to CCIAS membership form: A legal commercial circular including the signatures of people responsible for management, who can sign for ...

more...