News

CEREMOY TO LAUNCH UNDP PROGRAM TO SUPPORT RURAL WOMEN


في اطار الدعم و تنشيط دور المرأة و خاصة في القطاع الزراعي و دعم المرأة الريفية أطلقت غرفة التجارة و الصناعة و الزراعة في صيدا و الجنوب و بالتعاون و الشراكة مع وزارة الزراعة و بتمويل من الحكومة الفنلندية عبر مركز تطوير المناطق الجافة في برنامج الامم المتحدة الانمائي " مسابقة دعم التعاونيات النسائية للصناعات الغذائية في الجنوب " و ذلك باحتفال أقيم في مقر غرفة التجارة في صيدا بحضور رئيس الغرفة محمد صالح و مدير برنامج التنمية المحلية و الاجتماعية في برنامج الامم المتحدة الانمائي الدكتور راغد عاصي و مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي في الجنوب المهندس حسين نصرالله و حشد من السيدات العاملات في مجال العمل التعاوني النسائي .

الاحتفال استهل بالنشيد الوطني اللبناني بعدها القى رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الزراعة في صيدا و الجنوب محمد صالح كلمة اعتبر فيها :

أن دعم المرأة الريفية العاملة أصبح ضرورة ملحة، لأن اقتصادنا يقوم على المشاريع الصغيرة و المتوسطة، خاصة في مجال الصناعات الحرفية و الزراعية التي تعمل في انتاجها نسبة كبيرة من النساء الريفيات. كما أن المرأة اللبنانية، و الجنوبية بشكل خاص، مبدعة و مبادرة اذا اتيحت لها الامكانات .لافتا الى أن المرأة قد أثبتت قدرات عالية في توظيف القروض الصغيرة و مصداقية في الوفاء بالتزاماتها تجاه مؤسسات الاقراض .

و ختم صالح كلمته قائلا :

نحن في لقائنا اليوم نجدد التزامنا بدعم المرأة الريفية. و قد نجحنا في تنفيذ عدد من المشاريع التي تهدف الى تطوير اقتصاد المناطق الريفية عبر التوجه الى المرأة بشكل خاص، و تعزيز قدراتها في تأدية الأنشطة الاقتصادية المتعددة في المجال التجاري و الزراعي و الحرفي و الرعوي، و أكثرها قطاعات غير منظمة، و يرتفع معدل عمل المرأة فيها الى 60 %. و لا يسعنا اليوم الا أن نتمنى كل النجاح لهذا المشروع .

بعدها القى الدكتور راغد عاصي كلمة برنامج الامم المتحدة الانمائي شارحا أهداف هذه المسابقة و المشروع قائلا :

هذا المشروع يؤكد من جديد الأهمية التي نوليها لدعم المرأة الريفية و تمكينها اقتصاديا كضرورة اقتصادية، و التركيز على دورها في عملية التغيير و التنمية، و تعزيز هذا الدور في الحياة الاقتصادية و الاجتماعية. و في هذا السياق كان للتعاونيات النسائية دور هام في النهوض و الرفع من مستوى العيش الكريم للمرأة . و قد أحرز العديد من هذه التعاونيات في لبنان عامة و في جنوبه تقدما ملموسا في هذه الاطار . الا أن الطريق لا زال طويلا، للغالبية منها، لتحقيق ما هو معلق عليها من آمال و تجاوز ما تواجه من تحديات، خاصة فيما يتعلق بجودة الانتاج و الوصول الى الاسواق الوطنية و الخارجية .

و أشار عاصي الى أن هذا المشروع يهدف الى دعم تعاونيات التصنيع الغذائي و تعزيز قدراتها لتصبح أكثر تنافسية و قادرة على تلبية متطلبات الأسواق المحلية و العالمية .

تجدر الاشارة الى أن هذا المشروع سوف يساهم في تنظيم عمل التعاونيات و مواكبتها في تطوير مشاريعها الاستثمارية لتتنافس فيما بينها من خلال تقديم خطط الاعمال و المشاريع لديها و ذلك بهدف تحسين قدراتها التنافسية .

و سيتم اختيار أربع (4) تعاونيات من قبل لجنة تحكيم متخصصة لمساعدتها على تنفيذ خططها من خلال شراء معدات أو توريد خدمات على الشكل التالي  :

10.000 $ للمركزين الأول و الثاني و 5.000 $ للمركزين الثالث و الرابع .

Laboratories

Agro-Food Development Center & Laboratories- Saida is a unique Center in South Region to test your food products and improve their Quality.   History The Agro-Food Development Center & Labs (AFDL),  previously  known as Saida Pilot Plant, was  founded  in  2007  through t...

more...

Market Info

One of the major elements to gaining competitive edge in our recent time is the access to information that is needed to make sound strategic decisions, the speed by which these information can be obtained, the way this information is perceived and the accuracy and reliability of the available information. In this d...

more...

Membership Guide

  I -The CCIAS Membership Guide Formalities for opening all types of Business Enterprises (Nationals & Foreigners) A - The following documents should be attached to CCIAS membership form: A legal commercial circular including the signatures of people responsible for management, who can sign for ...

more...