News

PARAGUAY AMBASSADOR VISISTS SAIDA CHAMBER


إستقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح في مقر الغرفة في صيدا بحضور عدد من أعضاء مجلس الادارة سفير البراغواي في لبنان السيد حسن ضيا . الزيارة كانت مناسبة لاستعراض وبحث آليات التعاون وتطوير العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات لاسيما التبادل التجاري والصناعي .

 

رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح ألقى كلمة شكر في مستهلّها الباراغواي إحتضانها جالية لبنانية كبيرة آملا أن تشكّل الزيارة مناسبة لترسيخ وتطوير التعاون بين البلدين .

 

وأشار صالح قائلا: أن الوضع التجاري بين لبنان والباراغواي، ضعيف في كافة المجالات وخاصّة على صعيد التصدير الذي لم يتجاوز مليوني د.أ. عام 2015 ويأتي على رأس الصادرات اللبنانية الى الباراغواي الآلات الكهربائية والتبغ والمنتجات الغذائية والألبسة.

 

وأضاف: إن حاجات السوق اللبناني وحجم السوق الباراغواني تتخطى ما هو متبادل حاليا وبالتالي فإن تنمية هذا التبادل التجاري هو أساسي للبلدين.

 

وعدّد صالح الخطوات التي من شأنها أن تعزّز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الجانبين وهي :

 

 

 

 

  • تبادل الوفود التجاريّة
  • تشّجيع إقامة الشركات والمشاريع المشتركة بين الصناعييّن اللبنانييّن وخاصّةالجنوبييّن  منهم ونظرائهم من الباراغواي
  •  المشاركة في المعارض ، والمنتديات والندوات التي تنظّم في كلا البلدين
  • تأسيس مجلس أعمال لبناني باراغواني بغية تحسين الاستثمار بين البلدين

 

بدوره سفير الباراغواي ألقى كلمة أشار فيها إلى الدور الاقتصادي المحوري الذي يلعبه اللبنانيون في الباراغواي ودول " ميركوسور"، مشيرا الى أن العلاقة بين لبنان والباراغواي هي علاقة روحية تمتد جذورها الى أكثر من مئة عام فهناك في الباراغواي نائب رئيس الجمهورية من أصل لبناني وهناك وزراء ونواب مؤكّدا أن هذه العلاقة يجب أن تسهم في تعزيز وتطوير ما هو قائم بين البلدين.

 

 وكشف ضيا الى أن هذه العلاقات سوف تشهد تطوّرا كبيرا فور الانتهاء قريبا من تشّكيل اتحاد " ميركوسور" بحيث ستكون أسواق دول هذا الاتحاد ومنها الباراغواي والأرجنتين والأوروغواي متاحة بفرص استثمارية كبيرة أمام رجال الأعمال اللبنانيين.

 

وختم مؤكّدا ضيا أن اللمسات الأخير توضع على تشكيل مجلس رجال أعمال اللبناني البراغواني . بعدها جرى نقاش حول مجالات التعاون. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Laboratories

Agro-Food Development Center & Laboratories- Saida is a unique Center in South Region to test your food products and improve their Quality.   History The Agro-Food Development Center & Labs (AFDL),  previously  known as Saida Pilot Plant, was  founded  in  2007  through t...

more...

Market Info

One of the major elements to gaining competitive edge in our recent time is the access to information that is needed to make sound strategic decisions, the speed by which these information can be obtained, the way this information is perceived and the accuracy and reliability of the available information. In this d...

more...

Membership Guide

  I -The CCIAS Membership Guide Formalities for opening all types of Business Enterprises (Nationals & Foreigners) A - The following documents should be attached to CCIAS membership form: A legal commercial circular including the signatures of people responsible for management, who can sign for ...

more...