News

SALEH PARTICIPATES IN THE OLIVE OIL FORUM IN HASBAYA


نظّمت لجنة المتابعة لمؤتمر الزيت والزيتون في مرجعيون وحاصبيا المؤتمر الرابع في دار حاصبيا برعاية النائب انور الخليل شارك فيه زياد انور الخليل ممثلا والده ومدير مركز الأبحاث العلمية والزراعية ميشال إفرام ممثلا وزير الزراعة ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح  ونائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه وادغار ابو رزق ممثلا النائب دوري شمعون ورئيس مصلحة الصناعة في النبطية جهاد ذياب ورئيس اتحاد بلديات العرقوب محمد صعب واتحاد الحاصباني منير جبر، اضافة الى حشد من ممثلي الجمعيات والتعاونيات الزراعية والمزارعين في المنطقة.

الافتتاح بالنشيد الوطني وكلمة لعريف الحفل فؤاد الحمرا، ثم ألقى زياد الخليل كلمة راعي المؤتمر تطرق فيها الى الوضع السياسي والاجتماعي في الوطن والى الضرورة الملحة لانجاز ثلاثة استحقاقات : انتخاب رئيس للجمهورية، والانتخابات النيابية والبلدية في مواعيدها دون تأخير، والى أن تبدأ رحلة تصحيح الخلل القائم من خلال هذه العملية الثلاثية، ودعوة الحكومة الحالية ورئيسها لتفعيل العمل الحكومي فالوضع المعيشي للناس لم يعد يحتمل هذا التراجع  في دورتنا الإقتصادية والأنتاجية، وباتت الأزمات تحاصرنا ومنها النفايات التي فضحت العجز الرسمي وتحولت الى ازمة بيئية وصحية واجتماعية ومالية.

وفي كلمته أعرب افرام باسم وزير الزراعة أكرم شهيب عن استعداد وزارة الزراعة للتعاون المثمر مع مزارعي هذه المنطقة، فالوزارة تولي القطاع الزراعي عامة وقطاع الزيت والزيتون خصوصا اهتماما كبيرا، وما إنشاء مركز للأبحاث يضمن مختبرات لفحص المياه والتربة والزيت وارصاد وارشاد زراعي الا خير دليل على ذلك.

وكانت كلمة لرئيس غرفة التجارة الصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح تمحورت حول الاهمية الاقتصادية والاجتماعية لقطاع زراعة الزيتون وضرورة دعم المزارع وتدريبه على افضل الممارسات الزراعية .  كما تطرق الى أهمية تحديث وتطوير معاصر زيت الزيتون واعتماد معايير الجودة في عملية التعبأة والتخزين لضمان تصريف الفائض من الانتاج.

وألقى كل من الدكتور ايليا شويري ورولان عنداري محاضرة عن الامراض التي تصيب اشجار الزيتون وعن افضل الطرق لمعالجتها وعن الحفاظ على جودة الزيت وطرق تخزينه.  

وصدرت في نهاية المؤتمر التوصيات التالية:  

1- ضرورة شراء الجيش والقوى الأمنية والمؤسسات الحكومية حاجتها من الزيت والزيتون من المزارع وعبر التعاونيات الزراعية.  

2- حماية الدولة لزيت الزيتون اللبناني من خطر اغراق السوق المحلية بالزيوت المستوردة والمهربة. 

3- اعتماد عبوة زيت الزيتون المقفلة على طاولات المطاعم والفنادق.

4- اطلاق حملات اعلانية وبرامج متخصصة ونشاطات ترويجية لتعريف المواطن اللبناني على زيت الزيتون وفوائده الصحية وطلب مساعدة وزارة الإعلام اللبنانية في هذا المجال.

5- تعريف اللبنانيين على الخصائص الحسية لزيت الزيتون وتكثيف الدورات التدريبية في هذا المجال.

6- منع استيراد الشتول المصابة بامراض خطيرة لحماية اشجار الزيتون من بكتيريا كازيليلا فاستيديوزا .

7– تخصيص قضاءي مرجعيون وحاصبيا بكميات كافية من الشتول المؤصلة و تأمين الأدوية الضرورية لمكافحة الأمراض التي تهدد الزيتون.

8- تشجيع المنتجين والتجار والمزارعين والتعاونيات الزراعية في حاصبيا ومرجعيون على التواصل المستمر مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وضرورة  تطوير العلاقة مع الغرفة في سبيل تحسين واقع انتاج وتصريف زيت الزيتون .

 

 

Laboratories

Agro-Food Development Center & Laboratories- Saida is a unique Center in South Region to test your food products and improve their Quality.   History The Agro-Food Development Center & Labs (AFDL),  previously  known as Saida Pilot Plant, was  founded  in  2007  through t...

more...

Market Info

One of the major elements to gaining competitive edge in our recent time is the access to information that is needed to make sound strategic decisions, the speed by which these information can be obtained, the way this information is perceived and the accuracy and reliability of the available information. In this d...

more...

Membership Guide

  I -The CCIAS Membership Guide Formalities for opening all types of Business Enterprises (Nationals & Foreigners) A - The following documents should be attached to CCIAS membership form: A legal commercial circular including the signatures of people responsible for management, who can sign for ...

more...