News

LECTURE ON AVOCADO CULTIVATION


في إطار البرامج التي تعتمدها غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب لتطوير القطاعات الانتاجية وخاصة  القطاع الزراعي .

نظمّت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبالتعاون مع برنامج تنمية القطاعات الانتاجيّة في لبنان ( LIVCD  ) المموّل من الوكالة الاميركيّة للتنمية الدوليّة ( USAID ) محاضرة في مقر الغرفة في صيدا عن استراتيجية زراعة " الافوكادو" بحضور عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية النائب علي عسيران، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح، ممثل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية جورج فرّن، ممثل برنامج القطاعات الانتاجية في لبنان فرانك اوبريان وحشد من المزارعين وممثلي قطاعات الانتاج في الجنوب.

 رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح ألقى كلمة اعتبر فيها أن هذا البرنامج يندرج في سياق عمليّة تطوير قطاع الزراعة، ويلبّي حاجة ملحّة تتمثّل بتحسين قدرات المزارعين على إعتماد الزراعات البديلة كالأفوكادو كدورة إنتاج مع الحمضيات، بعد تغيير جزء من المساحة المزروعة من بعض أنواع الليمون (فالنسيا أو شموطي) تدريجيّا، على أن تعتمد زراعة الأفوكادو، وأشار صالح الى أن كلفة إنتاج الافوكادو متدنّية وقيمته الغذائيّة عالية وأسعاره مرتفعة. ويمكن تصريف الفائض من الإنتاج من خلال إستخدامه في صناعة مستحضرات التجميل أو تصديره الى الخارج.

 وشكر صالح في كلمته الجهات التي قدّمت الدعم لهذا المشروع ، و بالأخصّ الوكالة الاميركيّة للتنمية الدولية املاً أن تٌكمل مسيرتها بالتعاون مع الغرفة للنهوض بالقطاع الزراعي عبر تقديم الدعم التقني الى مختبرات الغرفة في مجال إجراء كافة فحوصات الجودة للعسل وزيت الزيتون وغيرها من المنتجات الزراعيّة.

كما ألقى ممثل وكالة الأميركية للتنمية الدولية جورج فرن كلمة شرح فيها عن الجدوى الاقتصادية لزراعة الأفوكادو في لبنان وكيفية تطوير هذه الزراعة.

 تطرّق فرّن في كلمته الى أنشطة برنامج القطاعات الانتاجية في لبنان وخطواته المستقبلية لا سيما في مجال الزراعة ومنها زراعة الأفوكادو.

وتخلل المحاضرة عرض فيلم تسجيلي حول تقنيات زراعة الأفوكادو.

 

Laboratories

Agro-Food Development Center & Laboratories- Saida is a unique Center in South Region to test your food products and improve their Quality.   History The Agro-Food Development Center & Labs (AFDL),  previously  known as Saida Pilot Plant, was  founded  in  2007  through t...

more...

Market Info

One of the major elements to gaining competitive edge in our recent time is the access to information that is needed to make sound strategic decisions, the speed by which these information can be obtained, the way this information is perceived and the accuracy and reliability of the available information. In this d...

more...

Membership Guide

  I -The CCIAS Membership Guide Formalities for opening all types of Business Enterprises (Nationals & Foreigners) A - The following documents should be attached to CCIAS membership form: A legal commercial circular including the signatures of people responsible for management, who can sign for ...

more...