News

PRESIDENT OF BANKING CONTROL COMMISSION TALKS ABOUT THE FINANCIAL STATUS OF LEBANON AT SAIDA CHAMBER


اعتبر رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود ان القطاع المصرفي في لبنان بخير ولكن المشكلة في البلد لا تزال في مالية الدولة وان العجز يزداد والدين يتراكم والبنية التحتية تهترىء لانه من سنة ال2005 لا يوجد موازنة ..
لافتا الى ان لبنان يتمتع بافاق اقتصادية كبيرة ويمكن ان يحقق نموا مضاعفا في حجم الميزانية المجمعة للمصارف ويمكن ان يحقق نموا مضاعفا في الناتج القومي اذا كتب لهذا البلد الاستقرار ..
كلام حمود جاء خلال محاضرته في الندوة التي نظمتها غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب تحت عنوان " " الوضع النقدي والمالي في لبنان " في قاعة المحاضرات في مقر الغرفة في صيدا وحضرها ممثل النائب بهية الحريري رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي علي دالي بلطة ، ممثل امين عام تيار المستقبل احمد الحريري منسق التيار في الجنوب الدكتور ناصر حمود ومدراء عدد من المصارف وفعاليات اقتصادية واجتماعية ..
صالح
استهل اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني تحدث بعدها رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح الذي رحب برئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود ﻻفتا الى ان اللقاء اليوم ياتي مع بارقة امل بمستقبل واعد للبنان على المستويين اﻻقتصادي والمالي بعد انجاز اﻻستحقاق الرئاسي وبداية العمل لتشكيل الحكومة .
واكد صالح ان المؤشرات المتاحة عن الوضع المالي والنقدي خلال الفترات الماضية برهنت ان لبنان يتمتع بنظام مالي محصن ،ﻻفتا الى ان هذه الحصانة ﻻ تمنع  التراجع اﻻقتصادي وﻻ تحمي الناس من تراجع القدرة الشرائية وزيادة الضغوطات المعيشية عليهم .
واشاد صالح  بدور لجنة الرقابة على المصارف في دعم الثقة بالقطاع المالي من خلال حرصها على تطبيق القوانين واﻻجراءات التنظيمية والمعايير الدولية التي ﻻ تتعارض مع مصلحة وصلابة القطاع المصرفي المنفتح على العالم .
البساط
ثم قدم بعد ذلك الصحافي سمير البساط لرئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود حيث استعرض لمسيرته ومناقبيته المهنية ..
حمود
تحدث بعد ذلك حمود مستعرضا للبنوك المركزية ودورها في حماية العملة الوطنية والقطاع المصرفي وادارة نسبة التضخم وحجم البطالة ومستعرضا للحركة المصرفية في العالم وتأثيرات الحروب والكوارث على السياسات المالية والنقدية العالمية .
وكذلك دور البنوك المركزية  والمصارف اﻻجنبية في السوق اللبنانية مشيرا الى ان البنوك المركزية هي بنوك اصدار وان البنوك اللبنانية وبعد فترة الحرب وخلالها وبعد خروج المصارف اﻻجنبية تحملت المسؤولية الوطنية في السياسة النقدية الوطنية وخاصة في بداية الحرب اللبنانية بين عامي 1975 و1976 .
واشار حمود الى ان اﻻجتياح اﻻسرائيلي للبنان الذي كاد ان يهدد وجوده لم يثن المصارف اللبنانية عن مواصلة تحمل المسؤولية الوطنية ، متحدثا عن اﻻسباب التي دفعت المصارف والمودعين الى تحويل اﻻيداعات من العملة المحلية الى العملات الصعبة بعد تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية وانهيار العملة المحلية لا سيما في العام 1984.
واشار حمود الى ان الكتلة النقدية الموجودة في لبنان توازي اربع مرات من الناتج المحلي وان الودائع بقيمة 160 مليار دوﻻر..

حمود اعتبر ان القطاع المصرفي في لبنان بخير ولكن المشكلة في البلد لا تزال في مالية الدولة وان العجز يزداد والدين يتراكم والبنية التحتية تهترىء وانه من سنة ال2005 لا يوجد موازنة ونحن باستمرار بتراكم هذا العجز الذي يراكم بدوره المديونية ..
لافتا الى ان لبنان يتمتع بافاق اقتصادية كبيرة ويمكن ان يحقق نموا مضاعفا في حجم الميزانية المجمعة للمصارف ويمكن ان يحقق نموا مضاعفا في الناتج القومي اذا كتب لهذا البلد الاستقرار وقال : هذا البلد اذا كتب له الاستقرار سنرى ان الاحجام ستتضاعف واهم نقاط الاهتمام هي : بنية تحتية مهترئة تحتاج الى استثمار طويل ، وضع سياحي بطيء يمكن ان يتضاعف بسرعة ، مستوى تربوي عام جيد يجب تعزيزه بالاهتمام بالمدرسة والجامعة الوطنية التي بدونهما لا تبنى الاوطان ، وجود انسان منتج سواء في الداخل او الخارج ولكن يتطلب ثقافة عمل جديدة تتناول جميع الميادين ضمن ثقافة احترام اجتماعي للمهنة ، امكانية واسعة لنشر اقتصاد المعرفة ، امكانية توفر ابار الغاز والبترول الذي سيكون مصدرا اكيدا لتغيير مالية الدولة ..
وختم حمود بالقول : توجد قناعة وايمان مطلق بان لبنان لن يزول وذلك من خلال استمراره في التاريخ البعيد وان ما شهدناه من ازمات لم ولن تنال من وجوده وطنا لجميع اللبنانيين ثقافة للعالم مؤكدين بان الاديان حضارة وان العيش الواحد هي وصية الله لانسانه وهذا سبب بقاء لبنان .
مداخلات
وفي ختام الندوة كان هناك مداخلات لعدد من الحاضرين .

 

Laboratories

Agro-Food Development Center & Laboratories- Saida is a unique Center in South Region to test your food products and improve their Quality.   History The Agro-Food Development Center & Labs (AFDL),  previously  known as Saida Pilot Plant, was  founded  in  2007  through t...

more...

Market Info

One of the major elements to gaining competitive edge in our recent time is the access to information that is needed to make sound strategic decisions, the speed by which these information can be obtained, the way this information is perceived and the accuracy and reliability of the available information. In this d...

more...

Membership Guide

  I -The CCIAS Membership Guide Formalities for opening all types of Business Enterprises (Nationals & Foreigners) A - The following documents should be attached to CCIAS membership form: A legal commercial circular including the signatures of people responsible for management, who can sign for ...

more...