News

WORKSHOP FOR THE FOOD ADVISORY UNIT AT SAIDA CHAMBER


بالتعاون بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ومعهد البحوث الصناعية والمركز اللبناني اﻻوروبي لتحديث الصناعة اللبنانية استضافت الغرفة ورشة عمل حول الدعم التقني للصناعات الغذائية الذي تقدمه الوحدة اﻻستشارية لتطوير الصناعات الغذائية.

حيث جرى عرض حول المساندة التقنية التي تقدمها هذه الوحدة التي تعمل بالتعاون مع عدد من الجام عات والمراكز المتخصصة من اجل دعم تطوير منتجات الصناعات الغذائية وطرق عملها على الصعد التقنية واﻻدارية والتسويقية . 

 ورشة العمل حضرها رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح ، ناجي ابي زيد ممثلاً معهد البحوث الصناعية والمعهد اﻻوروبي لتحديث الصناعات الغذائية ، وممثلين عن عدد من قطاعات اﻻنتاج للصناعات الغذائية في صيدا والجنوب .

الورشة استهلت بكلمة لرئيس الغرفة السيد محمد صالح الذي القى كلمة اشار فيها الى القيود الفنية والتقنية، المرتبطة بالجودة والمقاييس، التي تشكل عاملاً رئيسياً في تسهيل أو عرقلة حركة التجارة، وخصوصا للمنتجات الغذائية والزراعية. 

ولفت صالح الى انه وبالرغم من أن حجم صادرات لبنان من المنتجات الغذائية بلغت قيمتها 548 مليون دولار اميركي عام 2015 وشكلت 18,6% من مجمل الصادرات اللبنانية، الا ان لبنان لا يزال يحتل مراتب متواضعة على خارطة التجارة العالمية. ويعود هذا الى ضعف القيمة المضافة في المنتجات اللبنانية المعدة للتصدير    

وقال صالح : ان ما نتطلع اليه هو التعاون على إعادة تشكيل وتطوير عملية تصنيع العديد من المنتجات الغذائية واعطائها قيمة أعلى لتلبية حاجات الاستهلاك المحلي، ولزيادة حجم صادراتها. ويأتي في طليعة هذه الصناعات قطاع الألبان والأجبان الذي ينمو بسرعة ويسجل ارتفاعا في قيمة صادراته.

 واعتبر صالح أن التطوير والتحديث بات ضروريا لأن فاتورة استيراد الألبان والأجبان الى لبنان مرتفعة أيضا وبلغت قيمتها 307 ملايين دولارا أميركيا عام 2015، مقابل قيمة تصدير لم تتجاوز 7 ملايين دولار اميركي. 

واكد صالح ان غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، قد أخذت على

عاتقها مهمات التوجيه والإرشاد، والتطوير في مجالات تنمية  القطاعات الانتاجية من خلال التعاون مع كافة الجهات المختصة. ونحن مستمرون في تطبيق البرامج والمشاريع لتطوير اداء المؤسسات الصناعية الحرفية الصغيرة، وتحديث التقنيات المتبعة في عملية الإنتاج. 

ولفت صالح الى ان اﻻقتصاد في منطقة الجنوب يقوم على المشاريع الصغيرة والمتوسطة، خاصة في مجال الصناعات الحرفية والغذائية والزراعية ، مؤكدا ان الغرفة تسعى الى تعزيز التعاون بين المؤسسات المختصة والقطاع الخاص في مجال الأبحاث لتطوير جودة الانتاج في كافة المجالات الصناعية والزراعية وعلوم التكنولوجيا والمعلوماتية. 

 وان الغرفة قد وقعت عدد من الاتفاقيات لاطلاق البرامج والمبادرات ومنها مع وحدة تطوير الانتاج الغذائي. ونعمل على توسيع نطاق التعاون ليشمل خطوات عملية ومدروسة لتشجيع الاستثمار في المشاريع الصناعية النامية التي يتزايد الطلب على منتجاتها المتنوعة في الاسواق المحلية والعالمية. 

آملا ان تساعد هذه الجهود في تحديث الصناعة، ورفع القدرة الانتاجية والتنافسية للمنتجات اللبنانية لتامين حاجات اسواق الاستهلاك المحلية والخارجية. 

كما كانت كلمة للسيد ناجي ابي زيد شرح فيها اهداف الورشة وضرورة تطوير الصناعات الغذائية ووسائل دعمها تقنيا وتسويقيا 

كما كانت مداخلة لمستشار معهد البحوث الصناعية السيد فادي فياض.

 

 

 

Laboratories

Agro-Food Development Center & Laboratories- Saida is a unique Center in South Region to test your food products and improve their Quality.   History The Agro-Food Development Center & Labs (AFDL),  previously  known as Saida Pilot Plant, was  founded  in  2007  through t...

more...

Market Info

One of the major elements to gaining competitive edge in our recent time is the access to information that is needed to make sound strategic decisions, the speed by which these information can be obtained, the way this information is perceived and the accuracy and reliability of the available information. In this d...

more...

Membership Guide

  I -The CCIAS Membership Guide Formalities for opening all types of Business Enterprises (Nationals & Foreigners) A - The following documents should be attached to CCIAS membership form: A legal commercial circular including the signatures of people responsible for management, who can sign for ...

more...