News

CLOSING CEREMONY FOR THE PROJECT “ ENHANCE THE LIVELIHOODS AND FOOD SECURITY OF RURAL WOMEN DAIRY PROCESSORS”


رعى وزير الزراعة غازي زعيتر ممثلا بالدكتور محمد فران ، حفل اختتام مشروع "سبل العيش واﻻمن الغذائي للمراة اللبنانية من خلال تحسين  انتاج الحليب ودعم انشطة تصنيع اﻻلبان واﻻجبان" الممول من الحكومة اﻻيطالية والذي نفذته وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة اﻻغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة "الفاو" .

حفل اﻻختتام الذي اقيم في صالة المعارض في مقر غرفة التجارة في صيدا حضره اضافة لممثل وزير الزراعة ، سفير ايطاليا ماسيمو ماروتي ممثلا بالسيدة سيمونا دي مارتينو ، ممثل منظمة الفاو في لبنان موريس سعادة ، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح ، ممثل عن وكالة التعاون اﻻيطالي ديتمار اوبربخر ، نقيب اﻻطباء البيطريين في لبنان دكتور زكي عبود ،  رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف ، وممثلين عن التعاونيات الزراعية وحشد من المزارعين والسيدات العاملات في تربية اﻻبقار وتصنيع اﻻلبان واﻻجبان .

 

اﻻحتفال استهل بكلمة رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح الذي اكد على  أن دعم المرأة الريفية العاملة أصبح ضرورة ملحّة لأن اقتصاد لبنان يقوم على المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، خاصة في مجال التصنيع الزراعي الغذائي الذي تشكل النساء الريفيات نسبة عالية من العاملين في هذا القطاع . منوها الى أن المرأة اللبنانية والجنوبية بشكل خاص، مبدعة ومبادرة اذا أتيحت لها الإمكانات

و جدّد صالح في كلمته إلتزام الغرفة  بدعم المرأة الريفيّة  مشيرا الى ان الغرفة  نجحت في تنفيذ عدد من المشاريع التي تهدف إلى تطوير إقتصاد المناطق الريفية عبر التوجّه الى المرأة بشكل خاص، وتعزيز قدراتها في تأدية الانشطة الإقتصادية المتعدّدة في المجال التجاري والزراعي والحرفي والرعوي،  وأكثرها قطاعات غير منظّمة، ﻻفتا الى ان معدل عمل المرأة في هذه القطاعات يصل الى 60%.

 

بعدها القى ممثل منظمة الفاو في لبنان الدكتور موريس سعادة كلمة شرح فيها اهداف المشروع الذي يغطي 46 قرية من معظم المناطق اللبنانية ﻻ سيما الريفية ويدعم تمكين المرأة الريفية .

ثم القت ممثلة السفير اﻻيطالي السيدة سيمونا مارتينو كلمة اعربت فيها عن سعادتها وسعادة بلادها للمشاركة في هذا المشروع الذي يمكن المرأة الريفية وهو يعبر عن التزام ايطاليا بمساعدة لبنان وخاصة في مجاﻻت التنمية الزراعية وفي مجاﻻت تحصين اﻻمن الغذائي والزراعي. وتحدثت مارتينو عن المشاريع التي نفذتها ايطاليا لمساعدة لبنان في مختلف المجاﻻت ﻻسيما مشاريع التنمية المستدامة. كما اعلنت مارتينو عن عزم ايطاليا لاطلاق مشروع لتحسين زيت الزيتون في لبنان وغيرها من المشاريع .

 

كلمة الرعاية القاها ممثل وزير الزراعة الدكتور محمد فران نقل في مستهلها تحيات وزير الزراعة للمزارعين المشاركين في هذا المشروع.  وتحدث فران في كلمته عن اهمية المشروع في دعم المرأة وشراكتها في مساعدة اسرتها ومجتمعها وتحصين اﻻمن والتوازن الغذائي وشدد على اهمية التعاون من اجل استمرارية المشروع  .

واختتم اﻻحتفال بفيلم عن مراحل المشروع واهدافه وتوزيع مساعدات على المزارعين المستفيدين من المشروع .

 

Laboratories

Agro-Food Development Center & Laboratories- Saida is a unique Center in South Region to test your food products and improve their Quality.   History The Agro-Food Development Center & Labs (AFDL),  previously  known as Saida Pilot Plant, was  founded  in  2007  through t...

more...

Market Info

One of the major elements to gaining competitive edge in our recent time is the access to information that is needed to make sound strategic decisions, the speed by which these information can be obtained, the way this information is perceived and the accuracy and reliability of the available information. In this d...

more...

Membership Guide

  I -The CCIAS Membership Guide Formalities for opening all types of Business Enterprises (Nationals & Foreigners) A - The following documents should be attached to CCIAS membership form: A legal commercial circular including the signatures of people responsible for management, who can sign for ...

more...