News

OFFICIAL OPENING FOR AGRO INVEST EXHIBITION UNDER THE PATRONAGE OF HE EU AMBASSADOR


 

بمشاركة حوالي  خمسين مؤسسة وشركة وجمعية متخصصة في انتاج الصناعات الغذائية تم افتتاح وإطلاق فعاليات معرض تشجيع الابتكار في الصناعات الغذائية وافتتاح صالة المعارض في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، الذي تنظمه الغرفة بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي ومؤسسة "ايدال" وجمعية "احتضان الاعمال" التابعة للغرفة، واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، برعاية سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست وحضور النائب عبدالمجيد صالح وممثلين عن النواب: هاني قبيسي، بهية الحريري وعلي عسيران، رئيس مجلس ادارة "ايدال" نبيل عيتاني، محافظ لبنان الجنوبي نقولا ابو ضاهر، مسؤول مكتب المهن الحرة المركزي في حركة "امل" علي اسماعيل، مسؤولة مكتب شؤون المرأة في الحركة شهنار ملاح، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وفعاليات اقتصادية وبلدية ورجال أعمال وحشد من التجار والمستثمرين.


استهل حفل الافتتاح بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الاتحاد الاوروبي، ثم القى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح كلمة اعتبر فيها أن "المعرض يمثل تصميما قويا على اختراق الجمود وانعاش اوضاع اقتصادية وتجارية باتت تعاني الاختناق في ظل الظروف الامنية والسياسية التي تعصف بالوطن".


وأشار إلى أن "تنظيم هذا المعرض هو جهد يبذل من قبل الغرفة من اجل تسليط الضوء على القطاعات الانتاجية في منطقة الجنوب، إضافة الى تحريك السوق وإضفاء جو من الحيوية والارتياح النسبي على حياتنا وأعمالنا"، مشيرا الى ان "هذا الجهد الظرفي لا يمكن أن يحجب رؤية الازمة الاقتصادية على الصعيد الوطني".

واعتبر ان "المعرض يستحق منا الرعاية والاهتمام والدعم المستمر خاصة وان حركة الانتاج ومبادرات تنشيط الاقتصاد عموما ليست حلقة مغلقة مقتصرة ومحصورة في اطار التطوير التنقي للمنتجات المحلية وزيادة قدرتها التنافسية في الاسواق المحلية والخارجية بل هي حلقة متصلة في سلسلة تعتد على الترويج والتسويق"، مشيرا إلى أن الظروف الامنية غير المؤاتية التي شهدتها مدينة صيدا خلال شهر تموز الماضي اجبرتنا الى تاجيل موعد اطلاق المعرض، الا اننا حرصنا على المضي في تنفيذ البرنامج المقرر بتضامن جهود كافة الداعمين

والمعارضين والزائرين".

إيخهورست
وكانت كلمة لايخهورست أعربت في مستهلها عن "سرورها لوجودها في صيدا لافتتاح المعرض وافتتاح قاعة المعارض"، وقالت:"اليوم تفتتح رسميا هذه القاعة وهذا المعرض الذي يستضيف واحدا من اكبر النشاطات الخاصة بالصناعات الغذائية بمشاركة العيد من المساهمين وممثلين عن الحكومة والشركات والتعاونيات ومنظمات غير حكومية".
  وقالت ايخهورست في كلمتها :
يسرني أن أكون هنا اليوم معكم في افتتاح معرض ومؤتمر تشجيع الابتكار في الصناعات الغذائية ومركز المعارض، بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب.

نفتتح اليوم مركز المعارض الذي يستضيف أول حدث كبير له وهو عن الصناعات الغذائية مع العديد من أصحاب الشأن، أي ممثلي الحكومة والشركات والتعاونيات والمنظمات غير الحكومية.

إنّ القطاع الخاص التنافسي أساسي لتحسين النمو الاقتصادي والظروف المعيشية للسكان في لبنان. والاتحاد الأوروبي ملتزم مساعدة المنظمات الوسيطة على غرار غرف التجارة أو مؤسسات احتضان الأعمال، بما أنها تضطلع بدور رئيسي في تحفيز الاقتصاد.

خلال السنوات الماضية، قدم الاتحاد الأوروبي دعماً كبيراً للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم عبر المساهمة في تطوير البنية التحتية الوطنية للجودة في لبنان (من خلال برنامج الجودة)، وتحسين وصول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم إلى التمويل (من خلال كفالات)، وتسهيل قيام مراكز احتضان الأعمال على غرار جمعية احتضان الاعمال في الجنوب.

أنّ جمعية احتضان الأعمال في الجنوب هي مركز تطوير الأعمال المستدام المستقل الأول من نوعه في جنوب لبنان، وهو واحد من ثلاثة فقط عاملة في لبنان في الوقت الراهن. ورغم صعوبة ظروف الأعمال، تمكنت الجمعية من بناء ثقة العملاء وتقديم خدمات قيمة مضافة للمؤسسات، لاسيما خدمات الاحتضان للمؤسسات المبتدئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم القائمة. والأرقام تتكلم عن نفسها في هذا الإطار، حيث أن 17 مؤسسة في سنة 2013 وحدها استفادت من خدمات الجمعية. وهذا نجاح كبير!

 

 

ومن خلال الاستعانة بالخبرة المحلية والدولية، تتمتع الجمعية بمكانة مميزة لمساعدة أصحاب المبادرات ومؤسسات الأعمال في الجنوب على تحقيق الأهداف المرجوة بإيجاد القدرة التنافسية وتطويرها وتوسيع نطاقها وتعزيزها من خلال الابتكار.

وسوف تؤمن الجمعية من خلال المركز الذي نفتتحه اليوم منشآت للمعارض. وسوف يدعم هذا المركز المؤسسات الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة الحجم وروحية المبادرة من خلال فرص التشبيك. وسوف يسمح بزيادة صفقات الأعمال وتحفيز الابتكار عبر تأمين أرضية لتبادل المعرفة وبتأمين الاستدامة المالية للجمعية.

حضرة السيدات والسادة،

دعوني أعرب من جديد عن سعادتي بوجودي معكم هنا اليوم، فأنتم أصحاب المبادرات ورجال الأعمال والشركات المبتدئة والمستثمرون، أنتم محرك النمو وعملية استحداث الوظائف. وأنا أعرف أنكم قادرون على المساهمة بشكل كبير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لهذه المنطقة التي هي في أمس الحاجة إلى الدعم  بعدها قصت السفيرة ايخهورست والحضور شريط الافتتاح وقامت بجولة مع صالح والحضور على اقسام المعرض. 

إشارة الى أن المعرض الذي تشارك فيه اكثر من خمسين مؤسسة صناعية غذائية وجمعية تعاونية من صيدا والجنوب لانتاج الصناعات الغذائية والانتاج الريفي يستمر من 19 أيلول ولغاية 23 منه من الرابعة عصرا وحتى العاشرة ليلا

 

 

 

Laboratories

Agro-Food Development Center & Laboratories- Saida is a unique Center in South Region to test your food products and improve their Quality.   History The Agro-Food Development Center & Labs (AFDL),  previously  known as Saida Pilot Plant, was  founded  in  2007  through t...

more...

Market Info

One of the major elements to gaining competitive edge in our recent time is the access to information that is needed to make sound strategic decisions, the speed by which these information can be obtained, the way this information is perceived and the accuracy and reliability of the available information. In this d...

more...

Membership Guide

  I -The CCIAS Membership Guide Formalities for opening all types of Business Enterprises (Nationals & Foreigners) A - The following documents should be attached to CCIAS membership form: A legal commercial circular including the signatures of people responsible for management, who can sign for ...

more...