News

SALEH PARTICIPATES IN GHORFA BOARD MEETING AND ARA- GERMAN FORUM


مثل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة اللبنانية في اجتماع مجلس ادارة الغرفة العربية - الالمانية الذي تناول عرض ومناقشة شؤون الغرفة الادارية والمالية ومنها امكانية شراء الغرفة مبنى لتحقيق مشروع البيت العربي،   بالاضافة الى تطوير العلاقات الاقتصادية العربية الألمانية في كافة المجالات.

و كان هذا الاجتماع مناسبة إطلع خلالها المشاركون على الدراسة التي أعدّتها غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية عن التطورات الاقتصادية في المانيا  وانعكاساتها على اقتصادات  دول الاتحاد الاوروبي والدول العربية. وقد أوضحت الدراسة أن معدل النمو في الربع الأول من العام 2016 قد زاد بنسبة 0،3% عن المعدل الذي سجله الربع الاخير من عام 2015. اما السبب المباشر لهذا النمو فيعود الى تنامي الاستهلاك الداخلي نتيجة تراجع نسبة البطالة وزيادة الانفاق الحكومي، نتيجة الصرف على ايواء مئات الآلاف من اللاجئين وتأمين اندماجهم في المانيا.  فيما تأتي الصادرات في المرتبة الثانية بسبب ضعف الطلب من الصين وروسيا والبرازيل ودول أخرى.

كما تطرقت الدراسة الى مشروع اتفاق الشراكة الاطلسية  وتأرجح الرأي العام الأوروبي والألماني بين مؤيد ومعارض له مع عرض سلبيات وايجابيات توقيع الاتفاق.   وتناولت التحذيرات دول الاطلسي من انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وتداعياته المالية والاقتصادية والسياسية عليها.

وجاءت السيناريوهات والتوقعات الاقتصادية للخبراء والمراقبين على الشكل التالي:  

 السيناريو الأول يتمثل في أن يجد الاتحاد الاوروبي وبريطانيا حلاً مشتركاً يخفف بقدر الامكان الخسائر في كل من الطرفين كما حصل مع النروج على سبيل المثال ، كأن تقبل بريطانيا بعد الخروج الانضمام إلى المنطقة الاقتصادية الأوروبية EWR  التي هي سوق بينية لا تغير الكثيرمن الاتفاقات التجارية داخل الاتحاد الأوروبي.

- السيناريو الثاني ينطبق حالياً على سويسرا التي وقّعت مع الاتحاد اتفاقية تجارة حرة تسمح لها بدخول السوق البينية الأوروبية ،  لكن سيكون على بريطانيا انتظار سنوات عديدة لوضع اتفاقية مماثلة مع دول الاتحاد الأوروبي والقبول بعدد من الحمايات الجمركية.

- أما السيناريو الثالث فسيكون الأخطر لأن عدم التفاهم بين الطرفين بعد خروج بريطانيا سيؤدي إلى الامتناع عن عقد اتفاق تجارة حرة مع لندن ووقف دخول بضائعها إلى السوق الأوروبية المشتركة إلا بعد دفع ضرائب عالية على الحدود وهي بحاجة الى السوق الأوروبية الواسعة لبيع انتاجها فيها أكثر من حاجة الأوروبيين لسوقها.

وعلى هامش هذا الاجتماع ، شارك الرئيس محمد  صالح في أعمال " الملتقى الاقتصادي العربي الألماني التاسع عشر " الذي انعقد  في برلين على مدى يومين، بحضور 600 مشارك يمثلون أهم الخبراء ورجال الاعمال من العرب والألمان.  وأكد المشاركون ، على ضرورة مواصلة التعاون الاقتصادي العربي - الألماني في كافة المجالات. 

وفي تصريح له بعد عودته من المانيا، اكد الرئيس محمد  صالح أن اللقاءات بين الجانبين العربي والالماني قد تمحورت حول ضرورة تعزيز حجم صادرات الدول العربية الى المانيا.   

واشار صالح الى ان الميزان التجاري يميل لصالح المانيا حيث بلغت قيمة الصادرات الالمانية الى الدول العربية 42 مليار دولار اميركي عام 2015  في حين لم تتعدى قيمة صادرات الدول العربية الى المانيا 10 مليار دولار اميركي. وختم صالح  بالتأكيد على ان ألمانيا يمكنها ان تشكل بوابة عبور للصادرات العربية الى دول الاتحاد الاوروبي حيث يٌمثل السوق الاوروبي بسكانه البالغين 507 مليون نسمة فرصة كبيرة للشركات العربية لتصريف منتجاتهم.

هذا واستغل الرئيس زيارته لبرلين حيث التقى مع فعاليات اقتصادية المانية للبحث في امكانية الشراكة لنقل تكنولوجيا وخبرات الجانب الالماني في مجال تطوير الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء .

 

 

 

 

Laboratories

Agro-Food Development Center & Laboratories- Saida is a unique Center in South Region to test your food products and improve their Quality.   History The Agro-Food Development Center & Labs (AFDL),  previously  known as Saida Pilot Plant, was  founded  in  2007  through t...

more...

Market Info

One of the major elements to gaining competitive edge in our recent time is the access to information that is needed to make sound strategic decisions, the speed by which these information can be obtained, the way this information is perceived and the accuracy and reliability of the available information. In this d...

more...

Membership Guide

  I -The CCIAS Membership Guide Formalities for opening all types of Business Enterprises (Nationals & Foreigners) A - The following documents should be attached to CCIAS membership form: A legal commercial circular including the signatures of people responsible for management, who can sign for ...

more...